اخبار حصرية

شاطئ مبادئ مساوئ كتبت الهمزة على الياء في الكلمات السابقة لأن

لماذا كتبت الهمزة على ياء في الكلمات التالية : شاطئ مبادئ مساوئ ؟

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات في هذه الأيام عن طريقة سهلة وبسيطة لحل المسائل والأسئلة على موضوع الهمزة وهو من الموضوعات المهمة في اللغة العربية وعلى الطلاب أن يكونوا على دراية تامة وعلم بقواعد كتابة الهمزة في مواضعها الثلاثة اول الكلمة وأوسطها وآخرها ، اضافة الى القواعد الأساسية لكتابتها على الحروف التي تناسب الحركات ، وفي الأمثلة المطروحة لنا في السؤال ( شاطئ مبادئ مساوئ ) تدل على همزة متطرفة ، وفي الهمزة المتطرّفة يكفينا أن ننظرَ إلى حركة الحرف الّذي قبل الهمزة، ولا يهمّنا حركة الهمزة نفسها، ثُمّ نُطبّق عليها مبدأ القوّة. راجع الهمزة المتوسّطة.

لها أربعُ حالات:


  1. إذا سبق الهمزة حرفٌ مكسور، تُكتب الهمزة على ياء من دون نقط (ألف مقصورة): (مُبتدِئ، موانِئ، شاطِئ، هادئ، بارئ، بادئ).
  2. إذا سبق الهمزة حرفٌ مضمومٌ، تُكتب الهمزة على واو: (لُؤلُؤ، يجرُؤ، تكافُؤ، تباطُؤ).
  3. إذا سبق الهمزة حرفٌ مفتوحٌ، تُكتب الهمزة على ألف: (بدَأَ، قرَأَ، ملَأ، نشَأ، خَطَأَ، مَنشَأ).
  4. إذا سبق الهمزة حرفٌ ساكن، أو حرف مد، تُكتب الهمزة على السّطر (مُنفردة): (شيْء، جزْء، سماْء، ملْء، عِبْء، سَماْء، بِنَاْء، لُجوْء، بَطيْء، بُطْء).

وهناك العديد من الاسئلة التي يكثر البحث عنها في المجالات المختلفة على أجهزة الجوال بحيث تُعطي أجواءاً من المتعة والمرح بالإضافة إلى التفكير والفائدة، كثيراً من الناس يُفضلون هذه الأسئلة في أوقات الفراغ او في أيام الدراسة ، ويتم تداول هذه المعلومات في كثير من وسائل التواصل الاجتماعي الهدف الحصول على حل لهذه الأسئلة ومعاني الكلمات، حيث تعمل هذه الأسئلة والمعلومات على تنشيط العقل من أجل إيجاد الإجابة المناسبة للسؤال، يتم استثارة العقل من أجل ايجاد أفضل إجابة ويبحث العديد من الأشخاص حله وقبل حله سنحاول في هذه الفقرة الإلمام بكل حالات كتابة الهمزة على ياء 

ملاحظات

  • إذا سُبقت الهمزة المُتطرّفة بواوٍ مُشدّدة مضمومة كُتِبتْ على السّطر، نحو: (التّبوُّء).
  • تُكتب (سيِّئ) بيائين، فإذا فككناها (سَ يْ يِ ء) سنجد أنّ الهمزة مسبوقة بياء مكسورة، وتَبعًا للهمزة الّتي يسبقها حرفٌ مكسور فهي تُكتب على الياء من دون نقط (ألف مقصورة) ولا تُكتب على السّطر مُنفردة. مثلُها كلمة (هُيِّئ).

( شاطِئ ، مبادِئ ، مساوِئ ) كتبت الهمزة على الياء في الكلمات السابقة؛ لأن:

ما قبلها مفتوح.

ما قبلها مكسور.

ما قبلها مضموم.

الإجابة الصحيحة هي : ما قبلها مكسور.
                     
السابق
من هي سميرة سعيد ويكيبيديا
التالي
ما هو اسم صغير السلحفاة

اترك تعليقاً