منوعات

شرح الصورة الأولى المُلتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي

في 12 يوليو ، شاركت ناسا الصور الأولى لتلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي يعمل بكامل طاقته ، وهو أقوى مرصد فضائي تم بناؤه على الإطلاق.

من بين اللقطات القريبة للمنحدرات الكونية والانفجارات النارية النجمية صورة مفصلة بدقة تُعرف باسم حقل ويب العميق الأول. تتلألأ الصورة بالنجوم المتلألئة ومسارات الضوء الملتفة ، تتلألأ آلاف المجرات مثل الجواهر في الظلام المطلق للكون. تم وصف التمثال بأنه أعمق صورة تم إنشاؤها في الكون على الإطلاق.


قال سكوت غاودي ، أستاذ علم الفلك في جامعة ولاية أوهايو ، لـ Live Science: “عندما تنظر إلى الصورة ، لا توجد مساحة فارغة. هناك شيء مذهل يحدث في كل مكان.”

لفهم هذه الصورة التاريخية بشكل أفضل ، طلبنا من Gaudi أن يوضح لنا التفاصيل الكبيرة والصغيرة والغريبة الموجودة في الحقل الأول لـ Webb.

لنبدأ بالمجرة العملاقة الأكثر ظهورًا في وسط الصورة.

النقطة المحورية في صورة المجال العميق لـ Webb هي مجموعة كبيرة من المجرات الضخمة والمشرقة المعروفة باسم SMACS 0723 ، وتقع على بعد 4.6 مليار سنة ضوئية من الأرض ، مما يعني أن الضوء قد انبعث هناك قبل فترة وجيزة من تكوين التربة.

يمكن رؤية المجموعة على أنها سلسلة من النقاط المضيئة في وسط الصورة ، محاطة بهالة بيضاء من ضوء النجوم الأكثر انتشارًا.

قال غاودي: “تعد الحشود المجرية من أقوى الهياكل الجاذبية في الكون ، حيث تتجمع مئات أو آلاف المجرات الفردية معًا”.

تمثل النقاط الأكثر سطوعًا في وسط الصورة بعضًا من هذه المجرات الكبيرة ، والتي يبدو أن العديد منها يندمج بنشاط “.

وتابع: “عندما تصطدم المجرات ينتج عنه حرارة وفوضى ، وسحب ضخمة من الغازات المكونة للنجوم يتم سحقها وضغطها وتسخينها مما ينتج عنه خروج عدد هائل من النجوم من المجرات المتصادمة”.

النجوم المقذوفة ، أعداد بالملايين أو المليارات ، ليست تحت جاذبية أي مجرة ​​في العنقود وتنتج غبارًا أبيض يُعرف بالضوء الداخلي للعنقود.

وأضاف غاودي: “لقد أظهر لنا تلسكوب جيمس ويب الفضائي ضوءًا بدقة غير مسبوقة ، مما يدعم الدليل على النظرية القائلة بأن عناقيد المجرات تحتفظ بجزء كبير من كتلتها في مناطق العنقود الداخلية”.

شرح الصورة الأولى المُلتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي 1

الكتلة تجعل SMACS 0723 هدفًا جيدًا. هذه المجموعة من المجرات ضخمة جدًا لدرجة أنها تشوه الضوء من النجوم والمجرات التي تقع خلفها ببلايين السنين الضوئية (بقدر ما تكون رؤيتنا للأرض) ، وهذا يقودنا إلى السمة الرئيسية للصورة من جيمس ويب ديب. تلسكوب المجال: إنها عدسة جاذبية.

قال غاودي: “ربما يكون الشيء التالي الذي ستلاحظه هو هذه المنحنيات الغريبة التي تشبه الدودة الخارجة من وسط الصورة”. هذه هي المجرات الموجودة في الخلفية التي تقع خلف مجموعة المجرات ، وعندما يصل ضوءها إلى العنقود ، تحني كتلة العنقود ضوءها ، مكونة ما يسمى بعدسة الجاذبية “.

تعمل عدسات الجاذبية على تشويه وتضخيم الضوء من المجرات الخلفية.

قال غاودي: “كل هذه المجرات تظهر على شكل خطوط منحنية مضيئة من اللون البرتقالي تلتف حول العنقود المركزي للمجرات ، وتبدو طويلة ، حتى أطول من الكتلة المركزية الضخمة ، لأن ضوءها يتضخم بواسطة عدسة الجاذبية. .

على الرغم من مظهرها الظاهر ، تقع هذه المجرات على بعد 13 مليار سنة ضوئية ، مما يجعلها واحدة من أقدم المجرات التي لوحظت في الكون.

لكن كتلة الكتلة المركزية لا تكبر هذه الأشياء القديمة فحسب ، بل تضاعفها أيضًا.

من خلال النظر عن كثب ، يكون كلا الخطين البرتقاليين المشوهين أكثر إشراقًا عند الحواف وأقل سطوعًا في مركزهما. يُلاحظ أن كلا الجزأين اللامعين هما في الواقع مرآة مثالية لبعضهما البعض ، وهذا ناتج ثانوي لتأثير عدسة الجاذبية ، ووفقًا لـ Gaudi ، تنقسم مجرة ​​واحدة إلى صور متعددة ومنحنيات حول نفس مركز كتلة.

وأضاف أن معظم الكائنات المشوهة في الصورة لها صورة معكوسة في مكان ما في حقل جيمس ويب.

شرح الصورة الأولى المُلتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي 3

تعد دراسة الضوء القديم أحد أهداف ناسا الأساسية لتلسكوب جيمس ويب الفضائي ، ولكن كما تظهر هذه الصورة ، لا يستطيع التلسكوب القوي رؤية الماضي دون رؤية الآلاف والآلاف من المجرات الصغيرة القريبة منا والتي هي بعض الأشياء الغامضة التي يجب أن تكون. لاحظ.

قال غاودي: “بشكل عام ، الأجسام الساطعة الستة الكبيرة في المقدمة هي نجوم”. بخلافهم ، فإن معظم ما تراه عبارة عن مجرات أو عناقيد مجرات “.

وأضاف غاودي “هذه المجرات تأتي بتنوع كبير”. انظر إلى يمين النجم اللامع في وسط الصورة وسترى مجرة ​​حلزونية مثالية ، تشبه إلى حد كبير مجرتنا درب التبانة.
المجرات الحلزونية هي مجرات نشطة للغاية في إنتاج النجوم والتي تمتلئ عادة بنجوم أصغر سنا وأكثر سخونة وتتوهج بضوء أبيض مزرق “.

شرح الصورة الأولى المُلتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي 5

انظر إلى أعلى قليلاً وإلى يسار المجرة الحلزونية وسترى نوعًا آخر من المجرات السائدة في كوننا ، مدرب بيضاوي برتقالي ناري.

يقول غاودي: “المجرات الإهليلجية ميتة بعض الشيء”. “لقد صنعوا كل نجومهم. تموت النجوم الزرقاء العملاقة أولاً وتبقى النجوم الحمراء القديمة.”

بشكل عام ، المجرات الزرقاء في هذه الصورة هي مجرات حلزونية صغيرة ، بينما المجرات الحمراء هي مجرات قديمة ، أي مجرات بيضاوية ميتة.

ومع ذلك ، يمكن أن يتغير ضوء المجرة بسبب المسافة بين المجرة والتلسكوب ، بسبب ظاهرة تسمى الانزياح الأحمر. بشكل أساسي ، عندما ينتقل الضوء عبر الفضاء الشاسع والمتسع ، يزداد طوله الموجي تدريجيًا مع المسافة ، ويصبح أكثر احمرارًا بمرور الوقت ، لذا فإن بعض المجرات الحمراء والبرتقالية في الصورة هي مجرات خلفية قديمة تفقد ضوءها. لعدسات جيمس ويب.

شرح الصورة الأولى المُلتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي 7

يشير غاودي ، على سبيل المثال ، إلى مجرة ​​سربنتين برتقالية على شكل حرف N إلى يمين المجرة الحلزونية المثالية ، والتي يبدو أنها تعرضت للتشويه والتواء بفعل الاصطدام الكوني العنيف.

أطلق غاودي على هذه المجرة اسم “مجرة حطام القطار المندمجة” بسبب شكلها الفوضوي المتشابك.

مع ظهور الصور الأولى قبل أيام قليلة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي ، فإن الاكتشافات قد بدأت للتو.

نأمل أن تستمتع بالإبحار في الفضاء.

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث عندما تصطدم المجرات؟ تعلم المزيد عن العواصف الكونية

ترجمه: مصطفى عبد العظيم

تحرير: محمد سمير المنوفي

# شرح # الصورة الأولى # تم إنشاؤها بواسطة #James #Webb # تلسكوب الفضاء

                     
السابق
من هي خطيبه مهاوش احمد الشايب؟
التالي
عيوب شيري اريزو 5 2022 حسب تجربة ملاكها,و اسعار السيارة بالسوق المصرية

اترك تعليقاً