سؤال وجواب

شرح قصيدة الجسر بكالوريا؟

شرح قصيدة الجسر بكالوريا؟ نرحب بكم أحبتي الزوار الكرام عبر موقع فيرال التعليمي  , حيث نضع بين أيدكم شرح قصيدة الجسر بكالوريا؟ , وهو ما نسعى للحديث عنه من خلال موقع فيرال التعليمي , وبهذا الصدد نوفر لكم شرح قصيدة الجسر بكالوريا؟

المحتويات


شرح قصيدة الجسر بكالوريا؟

١- قال العائدون إنّنا سنعود إلى موطننا الذي نشأنا فيه أيّاً كانت المصاعب التي تنتظرنا سيراً على الأقدام أو حبواً على الأكفّ نمتلك إرادةً قويّة صلبةً أقوى من الصخر الذي أخذ بالضمور خلفنا عائدين تحت جنح الظلام الذي كان قائداً لنا في طريقنا ولم يعلم العائدون أنّ طريق عودتهم محفوفٌ بالمخاطر والمجهول ينتظر هم فمصيرهم قد يكون الموت والسجن والتشرد وقد كان مصير العائدين السابقين قبلهم الهلاك كما سيواجهون النهر المتمرّد الذي يلفظ أشلاء الجثث في وجوههم في كلّ مكان وهذه الأشلاء تروي مصير كل من يفكّر بالعودةإنّهم ثلاثة أشخاص : رجلٌ طاعن في السن وابنته ومحاربٌ قديم ينتظرون ليسمح لهم المحتل بالعبور إلى منازلهم وقد حلّ الظلام قبل وصولهم وكان الجنود نائمين وراحوا يتساءلون عن حالة منازلهم هل فيها ماء يروون به عطشهم كما راح الرجل الكبير بتفاؤل يتفقّد مفتاح بيته وهو يقرأ آية من القرآن ويردّد بيتاً من الشعر بفرح لا راحة لإنسان إلا في منزله فتردُّ عليه ابنته: لكنّ بيوتنا مدمّرة فيقول لها سنعيد بناءها من جديد بأكفنا ويقطع حديثهم صرخة من جنود الاحتلال تطالبهم بالمجيء ويبدأ الجنود بتهيئة بنادقهم وقد وقفوا على حدود موطنهم لمنعهم من العودة إليه ويخمدوا الشوق الذي في قلوبهم إلى موطنهم.

تلخيص و تحليل و شرح قصيدة الجسر بكالوريا؟

٢- تبلّغَ الجنود بقتل كلّ مَن يحاول أن يعبر الجسر ويقاوم فالقتل مصير كلّ عائد يأمل بالعودة إلى موطنه وبدأ يعلو صوت الرصاص فالرصاصة الأولى أضاءت الظلام المخيّم على المكان والرصاصة الثانية قتلت المحارب القديم الذي يسير مع الرجل وابنته فأمسك الرجل المسنّ يد ابنته وراح يتلو بصوت خافت آياتٍ من القرآن ليبدّد الخوف راجيا الجنود الصهاينة أن يبقوا على حياة طفلته البريئة ويقتلوه بدلاً منها.
٣- القتل صار عند جنود الاحتلال مزاجاً وعادةً من الصعب التخلّص منه .
هؤلاء القتلة الذين يدّعون الإنسانية قد اعتمدوا في قراءة تاريخهم على أساطير قديمة مزيفة يزعمون فيها أنّ لهم حقّاً في أرض فلسطين . لم ينفذوا أمر القتل للاثنين بل بالشيخ المسنّ وحده فألقوه في النهر وبقيت ابنته وحيدةً ألحقوا العار بها باغتصابها وأخذ أغلى ما لديها .

تحضير و شرح قصيدة الجسر بكالوريا؟

٤- ساد الهدوء في المكان من جديد ورجع النهر يلفظ أشلاء العائدين على طرفيه في وجه كلّ من يفكّر بالعودة
والعائدون لا يدركون المصاعب التي ستلحق بهم في طريق عودتهم من قتلٍ واعتقال والعالم متغافل عمّا يحصل من جرائم وحشيّة يرتكبها الصهاينة بحقّ الفلسطينيين العائدين إلى وطنهم وظلم المحتل يتعاظم على مدى الزمن كما يتعاظم حلم العودة عند الفلسطينيين وتبدأ دماء الشهداء الجارية في النهر تصنع نصباً من حجارة هذا الطريق تنير به الدرب للأجيال القادمة وتحثّهم على التمسك بتراب الوطن ومحبة الوطن والأخذ بالثأر لهم.

                     
السابق
تلخيص و تحضير نص الشريد للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني؟
التالي
المغزى من نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين؟

اترك تعليقاً