منوعات

شروط جديدة لولوج مهنة التعليم مباشرة بعد الباكالوريا – وجهني

يبدأ التدريب بعد الحصول على دبلوم البكالوريا ويغطي مدة خمس سنوات ، مقسمة إلى ثلاث سنوات للحصول على الترخيص ، وسنة واحدة للتدريب التأهيلي في المركز الإقليمي للتعليم والتدريب المهني ، وسنة واحدة مخصصة للتدريب الميداني. تحمل مسؤولية القسم.

سيتم اختيار المتقدمين للتدريب في برنامج درجة البكالوريوس في التربية ، بهدف تدريب الأساتذة ، من حملة شهادة البكالوريا الذين اجتازوا بمعدلات ممتازة ، وستخضع عملية الاختيار للمعايير المعتمدة في مدارس المهندسين والكليات الطبية.


كان ذلك أحد الأهداف الواردة في اتفاقية إطارية بشأن تنفيذ برنامج لتدريب معلمي المدارس الابتدائية والثانوية بحلول عام 2025 ، تم التوقيع عليه برعاية رئيس الوزراء عزيز أخنوش ، الإثنين بالرباط ، ووزير الخارجية. التربية الوطنية والتعليم الابتدائي والرياضة ، شكيب بنموسى ، وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، عبد اللطيف ميراوي ، ونائب الميزانية فوزي لقجع ، اليوم الاثنين بالرباط.

يهدف النهج الجديد إلى إعداد تدريب للمعلمين على مدى خمس سنوات. وهي دورة يتبع فيها الطالب الذي يتم إعداده لممارسة مهنة الأستاذ مقررًا ميدانيًا.

ترتيب

يبدأ التدريب بعد الحصول على شهادة البكالوريا ويمتد على مدى خمس سنوات ، مقسمة إلى ثلاث سنوات للحصول على الترخيص ، وسنة للتدريب التأهيلي في المركز الإقليمي لمهن التعليم والتدريب ، وسنة واحدة مخصصة للميدان. التدريب من خلال تحمل مسؤولية القسم.

منذ السنة الأولى من بكالوريوس التربية ، يتم دعوة الطلاب والطالبات للخضوع للتدريب الميداني في المؤسسات التعليمية العامة ، حيث سيؤدون أنشطة تعليمية مثل الدعم التعليمي ، أو المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية ، أو مساعدة الإدارة في الإدارة. مهام.

لإثبات جودة التدريب ، تم تجديد النموذج التربوي من خلال إنشاء أجزاء حداثية في نفس الوقت ، والتي سيتم تطويرها بشكل أكبر لضمان التميز في التدريب من خلال التوجيه والإشراف من مركز الامتياز الاستاذ.

اختيار الطلاب

ومن المتوقع أن يتم إجراء اختيار مبدئي لدخول مسار التدريب منذ البكالوريا والذي سيكون مستوحى من النظام المعمول به في مدارس المهندسين وكليات الطب.

                     
السابق
فتح منصة المعلم للتدريب عن بعد للوظائف الاشرافية وتغيرات في طريقة الاختبار
التالي
كورة مصرية .. صور | المقاولون العرب يحتفل بـ محمد النني ويُهديه عضوية فخرية مدى الحياة

اترك تعليقاً