منوعات

شروط فتح مكتب عقار في السعودية

شروط فتح مكتب عقاري في المملكة العربية السعودية 2022 ، الشروط الأساسية لنجاح المكتب العقاري هو أن يكون ذا مصداقية وأمانة ، وهو ما ينعكس في صفقاته مع طرفي العقد وهما: العملاء ، المستأجرين أو المشترين ، ويواصل المكتب البحث عن عروض عقارية سكنية جديدة ويتوق للفوز بها. الحرص على عدم قطع المراسلات مع أصحاب العقارات الذين لا يزال تشييدهم قيد الإنشاء ، وجاءت شروط فتح مكتب عقاري في السعودية 2022 لضمان الإنهاء القانوني للصفقات ، ولحماية حقوق العقار. الوكالة العقارية ، المستأجر أو المشتري ، وكذلك صاحب العقد ، ولتجنب أي معاملة تحدث احتيال أو خداع لأي منهم ، وسنقوم هنا بشرط فتح مكتب عقاري في السعودية 2022 لتوضيح ذلك.

وتوجه الكثير من الشباب على وجه الخصوص لافتتاح مكتب عقاري يريدون من خلاله بيع العديد من الشركات العقارية والمرافق السكنية سواء للبيع أو الإيجار ، وذلك من أجل استكمال أنشطة البناء المختلفة وفتح مكتب عقاري جديد ، يجب الالتزام بعدة أمور يجب القيام بها ، لدخول المكتب ضمن الدائرة المسموح بها وتجنب المالك من المخالفات والغرامات من الدولة ، وشروط فتح مكتب عقاري في السعودية 2022 هي:


اطلب شهادة معفاة من الضرائب من سلطات الضرائب في مدينتك.

إدراج كافة المستندات المطلوبة المأخوذة من السجل التجاري واختيار اسم المكتب وتسجيله الرسمي في السجل التجاري.

إصدار رخصة مزاولة أعمالك والتي يتم الحصول عليها من قسم السجل التجاري بعد إتمام كافة الخطوات السابقة.

هناك العديد من الشروط الجديدة التي يجب توافرها عند فتح مكتب عقاري جديد في السعودية ، منها عدة أمور ، كان أبرزها:

يُطلب من مالك العقار دفع عمولة مالية عن عقود الإيجار والبيع ، وتُدفع هذه العمولة إلى عقد السمسرة ، ولا يحق للمالك أو الوكالة تحميل مستأجر العقار أو المشتري ، إدفعه.

لا يحق للوكالات العقارية بكافة أشكالها صرف الأموال المأخوذة من العملاء سواء كانوا مستأجرين أو مشترين للعقار ، ويجب أن تنفق فقط على الأمور المخصصة لهم.

يجب على كل من يخالف قوانين وأنظمة دور السمسرة دفع غرامة تصل إلى حوالي 10.000 ريال سعودي ، ولمدة عام وللمرة الرابعة يتم إغلاق الوساطة نهائياً.

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار فتح مكتب عقاري جديد ، وهي الطريقة لاكتساب السمعة والشهرة الطيبة ، وجذب العديد من العملاء ، للدخول في عقود واتفاقيات متعددة مع المكتب للتوقيع عليها ، وهذه الأمور هي :

تحديد موقع الوكالة العقارية تأكد من أن المكتب يقع في وسط المدينة ، في أماكن بها تعداد سكاني وقريب من شركات مختلفة ، ليكون الخيار الأول لهم عند الحاجة لإغلاق العقود.

مساحات مكتبية عقارية

من الضروري أن تكون المسافة من المكتب مناسبة لكمية الأثاث التي سيتم تركيبها في المكتب ، ويجب ألا تقل المسافة عن المكتب عن 50 مترًا ، ويجب أن تكون فرصة زيادة المساحة في المستقبل تؤخذ بعين الاعتبار.

المواد اللازمة

يبدأ المشروع بتحديد رأس المال الذي على أساسه يؤجر المكان ، وشراء أثاث مكتبي وجهاز كمبيوتر ومكتب وكرسي خشبي لمدير المكتب العقاري.

العمالة المطلوبة

تحتاج الوكالة العقارية إلى سكرتير لتنظيم المواعيد وكتابة المعلومات المتعلقة بالممتلكات وإعداد مواثيق العقد من خلال طباعتها في المطبعة.

إجمالي التكاليف

من خلال احتساب إجمالي التكاليف التي سيتم دفعها ، لتجهيز المكتب بشكل كامل سواء كان إيجارًا أو أثاثًا أو راتب سكرتير.

تعتبر الوكالات العقارية الخيار المفضل لكثير من الشباب ، حيث يميل كثير من الشباب إلى العمل لحسابهم الخاص ، ويفضلون ذلك على الوظائف الحكومية ، لما تتمتع به من ميزات عديدة ، كالتعيينات والتكليف الإجباري.

                     
السابق
موعد اجازة عيد الاضحى 2022 عمان
التالي
أي الدوائر الآتية يمكن تقدير مساحتها ب 27 م2

اترك تعليقاً