منوعات

طريقة تعليم البرمجة للأطفال – مدونة المناهج السعودية

كيفية تعليم البرمجة للأطفال. يتعلم الأطفال البرمجة في عدد قليل من المدارس حول العالم ، لكن استطلاعًا أجرته مؤسسة غالوب في الولايات المتحدة وجد أن 90 بالمائة من أولياء الأمور يرغبون في تعلم البرمجة في المدارس.

تعلم البرمجة في سن مبكرة يمكن أن يعد طفلك لحياة ناجحة. حتى لو لم يدخلوا في مجال يتعلق بعلوم الكمبيوتر على وجه التحديد ، فإن البرمجة تمنحهم ميزة في أي صناعة حديثة تقريبًا.


المحتويات

ما هي البرمجة للأطفال؟ ما هو السن المناسب لتعلم البرمجة؟

الترميز أو برمجة الكمبيوتر هي عملية مباشرة حيث يخبر المبرمجون الكمبيوتر بكيفية أداء مهمة ما. تتطلب البرمجة كتابة التعليمات بلغة برمجة.

تتم البرمجة للأطفال باستخدام أدوات برمجية ذات ألوان وأشكال وطرق ممتعة تشبه الألعاب ، وتساعد في إنشاء العديد من المشاريع.

تعني البرمجة للأطفال في الأساس تعليم الأطفال البرمجة وأساسياتها بطريقة ممتعة.

نظرًا لأن الموضوع يشبه لعبة ، يمكن للأطفال من سن الرابعة أو الخامسة تعلم البرمجة باستخدام واجهات الكتلة المرئية.

إن تعليم الأطفال البرمجة من خلال الألعاب والتطبيقات والمشاريع الأخرى التي تركز على اللعب هو نهج ثبت أنه يعلم ليس فقط مهارات الترميز ، ولكن أيضًا مهارات العالم الحقيقي وحل المشكلات والتعاون بطريقة تفاعلية.

خدش الصفر

لغة البرمجة الأولى التي نريد التحدث عنها هي Scratch ، وهي بيئة برمجة مجانية يمكن الوصول إليها عبر الويب تستخدم الأشكال والكتل المرئية.

باستخدام Scratch ، يمكن إنشاء برنامج عن طريق تجميع وربط كتل متعددة ، لكل منها وظيفة محددة. هناك كتل تتوافق مع العديد من الهياكل الشرطية والتكرارية ، بالإضافة إلى آليات لمعالجة المتغيرات ، وكتل وظيفية أكثر تعقيدًا تدمج جوانب مختلفة.

صورة برنامج بسيط مع سكراتش

وُلدت نتيجة مشروع بحثي في ​​معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة ، ويستخدم سكراتش الآن في العديد من المدارس وهو متوفر بعدة لغات ، بما في ذلك اللغة العربية. لذا فهي مناسبة للأطفال الذين يتحدثون العربية.

code.org

طريقة تعليم البرمجة للأطفال – مدونة المناهج السعودية 3

Code.org هي منظمة غير ربحية تقدم العلوم إلى المزيد من المدارس وتشجع الطلاب والأطفال والفتيات على متابعة المستقبل وتعلم التكنولوجيا والعلوم. تقدم المنظمة عددًا من الأدوات والموارد والبرامج التعليمية والمزيد لمساعدة أي شخص على تعلم البرمجة.

مخترع التطبيق

بينما يسمح لك Scratch بشكل أساسي بإنشاء تطبيقات سطح المكتب ، فإن App Inventor هي بيئة برمجة مماثلة ، ولكنها مصممة لتمكين إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول البسيطة التي تعمل على أجهزة Android. إنها من صنع Google ، لكنها مملوكة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

طريقة تعليم البرمجة للأطفال – مدونة المناهج السعودية 7

واجهة مخترع التطبيق

تم تصميم App Inventor في الأصل لتسهيل إنشاء تطبيقات Android البسيطة لمن لديهم القليل جدًا من مهارات البرمجة ، وسرعان ما أثبت أنه مفيد جدًا في تطوير التفكير الحسابي للأطفال. كما ترى في الصورة أعلاه ، فإن الواجهات الرسومية بسيطة للغاية وبديهية وتعتمد أيضًا على الكتل الوظيفية للسحب والإفلات (باستخدام لغة برمجة مرئية تسمى Blockly) ، بطريقة مشابهة للكتل في Scratch.

أليس

حصلت أليس أيضًا على درجات مع بيئات التطوير السابقة ، والتي تم تطويرها ودعمها من قبل معهد أبحاث أمريكي رئيسي آخر ، جامعة كارنيجي ميلون. تمت كتابة Alice بلغة Java ويسمح لك أيضًا باستخدام ودمج الكتل الوظيفية لإنشاء تطبيقات أكثر تعقيدًا وربما حتى مرئية.

طريقة تعليم البرمجة للأطفال – مدونة المناهج السعودية 11

واجهة أليس

من مزايا Alice أنه يمكنك تنزيله من الموقع الرسمي للمشروع واستخدامه في وضع عدم الاتصال ، كما يقدم الموقع مجموعة من العينات ومقاطع الفيديو والبرامج التعليمية القصيرة.

برمجة الروبوتات

بالتوازي مع الحلول التي شرحناها حتى الآن ، هناك العديد من الأطر التي تسمح للطفل ببرمجة التطبيقات المخصصة للروبوتات بطريقة سهلة نسبيًا. المثال الأول الذي نذكره هو CoderZ ، والذي يستخدم مرة أخرى برمجة الكتل المرئية ، ولكن هذه المرة لتحديد وتجميع مجموعة من السلوكيات المرتبطة بالروبوتات البسيطة. يحتوي الموقع الرسمي للمشروع على العديد من مقاطع الفيديو التوضيحية.

تتوفر مجموعة البرمجة أيضًا مع ألعاب LEGO Mindstorms ، والتي يمكن جمعها وإضافتها إلى المحركات الكهربائية وأجهزة الاستشعار والتروس والأجزاء الهوائية لبناء الروبوتات والأشكال التفاعلية الأخرى. يسهل تعلم البرمجة وبناء الروبوتات من خلال اللعب.

ملاعب سريعة

أحدث تطبيق نود الإشارة إليه هو Swift Playgrounds ، وهو متوفر على متجر تطبيقات Apple وهو مصمم لتعليم البرمجة مباشرة باستخدام iPad. يسمح لك بشكل أساسي بكتابة التعليمات البرمجية بلغة Swift ، من خلال أخذ سلسلة من الدروس التفاعلية لتعلم برمجة تطبيقات iOS للجوال.

بالإضافة إلى الدروس ، تشتمل Swift Playgrounds أيضًا على العديد من القوالب المضمنة ، مما يسمح للمطورين الطموحين بتصميم التطبيقات وإضافة إبداع إلى عملهم.

طريقة تعليم البرمجة للأطفال – مدونة المناهج السعودية 15

ديزي الديناصور

طريقة تعليم البرمجة للأطفال – مدونة المناهج السعودية 19

Daisy Dinosaur هو تطبيق متاح فقط لأجهزة iPhone و iPad. يساعد هذا التطبيق الأطفال دون سن الرابعة على تعلم مفاهيم الترميز الأساسية. بعد الانتهاء من اللعب ، هناك مجموعة أدوات قابلة للتنزيل تتيح للأطفال إنشاء لعبة الكمبيوتر الخاصة بهم.

حرك السلحفاة

طريقة تعليم البرمجة للأطفال – مدونة المناهج السعودية 23

تطبيق iPad يستهدف الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 11 عامًا ، هذا التطبيق يعلم الأطفال البرمجة بالإضافة إلى مهارات التفكير النقدي التي ستفيدهم في أجهزة الكمبيوتر والعديد من المجالات الأخرى.

روبوت السلاحف

طريقة تعليم البرمجة للأطفال – مدونة المناهج السعودية 27

لعبة يمكن لعبها على الأرض ويمكن تحريكها ، وهي مخصصة للأطفال من سن 4 سنوات فما فوق ، والتي تضفي الحيوية على البرمجة. كل ما على الطفل فعله هو إحضار السلحفاة إلى الأحجار الكريمة الملونة المطابقة الموجودة على السبورة.

من فضلك لا تأمر ، ادعمنا من خلال ✨🤩. للمتابعة

👇 👇

                     
السابق
أهمية طبقة الأوزون
التالي
أخر موعد التسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية 1443

اترك تعليقاً