منوعات

طفح الحفاضات الفطري: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

يختلف طفح حفاضات الخميرة عن طفح الحفاض الطبيعي من حيث العامل المسبب لأن فطريات المبيضات هي العامل المسبب الرئيسي لطفح الحفاضات على عكس طفح الحفاض العادي. الفطريات كائنات دقيقة تعيش على الجلد ويصعب علاجها أو السيطرة عليها أثناء نموها.

المحتويات

أعراض

يتطلب طفح الحفاضات الفطرية علاجًا خاصًا يختلف عن الطفح الجلدي العادي ، لذلك يجب مراقبة الأعراض لتحديد نوع الطفح الجلدي الموجود.


الأسباب

يمكن أن تظهر الفطريات على أجزاء مختلفة من الجسم دون آثار جانبية. ولكن إذا بدأ في الانتشار ، فقد يؤدي إلى حدوث عدوى في المنطقة المصابة. يحدث انتشار المرض في مناطق دافئة ورطبة أو مناطق نموذجية لطفح الحفاضات.

العلاجات المنزلية

يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في علاج الالتهابات التي تسببها طفح الحفاضات الفطرية.

1- حافظي على منطقة الحفاض نظيفة

يجب تنظيف منطقة الحفاض في كل مرة لتغيير حفاضات الطفل ، فهذا سيساعد على منع انتشار الفطريات ويقلل من خطر الإصابة بالتهابات أخرى. كما يجب غسل اليدين قبل تغيير حفاضات الطفل ، والمكان المخصص لتغيير الحفاضات ، لمنع انتشار العفن.

2- حافظي على منطقة الحفاض جافة

من الضروري تغيير حفاضات الطفل بانتظام. إذا كانت الحفاض مبللة ، يجب استبدالها على الفور. نظرًا لأن العفن ينتشر في المناطق الدافئة والرطبة ، فإن الحفاظ على منطقة الحفاض جافة يساعد في تقليل انتشار العفن. عرّضي جلد طفلك للهواء بين تغييرات الحفاضات. تجنب تجفيف المنطقة بمسحها بقوة. يمكن استخدام مجفف الشعر البارد لتسريع عملية التجفيف.

3- اخرجي الحفاض لبعض الوقت

امنح طفلك وقتًا بدون حفاضة للمساعدة في تجفيف منطقة الحفاض. لتجنب الفوضى ، احتفظ بالطفل في مكان سهل التنظيف أو ضع بطانية أسفل الطفل أثناء اللعب. قد يُترك الطفل بدون حفاضات مباشرة بعد تغيير الحفاض ، أو بعد استخدام الحمام ، حيث قد لا يحتاج إلى الذهاب إلى المرحاض لفترة قصيرة من الوقت. عند الرضع ، يمكن ترك الحفاض خارج المنزل أثناء النوم على المعدة ، أو عند الجلوس ببطانية تحتها.

4- تجنب المهيجات

يجب تجنب بعض المنتجات ، مثل الصابون والفقاعات ، على المنطقة المصابة لأنها حساسة ومزعجة. تجنب استخدام المناديل المعطرة عند تغيير الحفاضات. استخدم منشفة مبللة بالماء الفاتر لمسح الجلد.

5- استخدم طلاء مضاد للفطريات

يمكن أن تساعد العلاجات السابقة في تخفيف أعراض طفح الحفاضات الفطري ، ولكن في بعض الحالات يلزم العلاج لفترة أطول. استشر طبيبك قبل استخدام الدهانات المضادة للفطريات ، حيث يوجد العديد من الأنواع المتاحة بدون وصفة طبية ويجب عليك الاستفسار عن تعليمات الاستخدام ، مثل عدد مرات الاستخدام في اليوم ومدة الاستخدام المطلوبة.

هل العلاجات الطبيعية آمنة؟

استشر الطبيب قبل استخدام الوصفات الطبيعية مثل الزيوت لأنها قد لا تكون آمنة للاستخدام. وإذا أوصى الطبيب بذلك ، فتأكد من عدم الإفراط في استخدامه.

استخدم بودرة الأطفال

هناك آراء متضاربة حول الاستخدام الآمن لبودرة الأطفال للحفاظ على منطقة الحفاض جافة ومكافحة العفن. يعتقد الكثير من الناس أن الفطريات تتغذى على نشا الذرة ، وهو مكون رئيسي في بودرة الأطفال. وجدت دراسة قديمة أنه لا يوجد ارتباط بين استهلاك دقيق الذرة وزيادة نمو العفن. ومع ذلك ، لم تظهر بودرة الأطفال أي تقدم في علاج طفح حفاضات الخميرة. لا ينصح به حتى للأطفال ، لأن استنشاقه يمكن أن يضر بالرئتين.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

يجب أن ترى الطبيب إذا ظهرت على طفلك أعراض مثل التهيج والغثيان والألم في المنطقة المصابة. سيضع الطبيب خطة علاجية لتخفيف الأعراض ومساعدة الطفل على التعافي. استشر طبيبًا إذا استمر طفح الحفاض الفطري لأكثر من يوم دون الاستجابة للعلاج. سيقوم الطبيب بإجراء فحص سريري لتحديد ما إذا كان الطفح الجلدي فطريًا أم لا. في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى عينة لفحصها للعدوى البكتيرية.

علاج نفسي

يمكن علاج الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات بدون وصفة طبية ونادرًا ما يكون الطفح الجلدي خطيرًا. يمكن علاج طفح الحفاضات الفطري الحاد بالتحاميل الطبية أو الأقراص الفموية لعلاج الفطريات. أحيانًا يكون الطفح الجلدي ناتجًا عن بكتيريا ، لذلك هناك حاجة إلى مضادات حيوية لعلاجه ومنع حدوث مضاعفات.

المضاعفات

يمكن أن يؤدي طفح الحفاضات الفطري إلى مضاعفات مثل الوبر والنزيف وردود الفعل التحسسية. في حالات نادرة ، يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الجلد والدم ، ويجب طلب مساعدة الطبيب على الفور. يمكن أن يصاب الطفل بمرض القلاع وقد تظهر علامات طفح الحفاض الفطري على صدر الأم المرضعة.

فترة العلاج

تتحسن بعض أنواع الطفح الجلدي في غضون يومين أو ثلاثة أيام من بدء العلاج ، لكن الطفح الجلدي الفطري قد يستغرق عدة أسابيع للعلاج لأن الفطريات كائنات دقيقة تحتاج إلى وقت لوقف انتشارها. راجع الطبيب إذا استمر الطفح الجلدي في الانتشار ، أو إذا لم يكن هناك تحسن أو إذا كان الألم أكثر حدة.

الوقاية من طفح الحفاضات الفطرية

طرق مكافحة طفح الحفاضات الفطرية مشابهة لتلك المستخدمة في العلاج المنزلي. يعتبر طفح الحفاض شائعًا لأن وجود الرطوبة والحرارة يجعل الحفاض بيئة مثالية لنمو العفن.

  1. حافظ على بشرة الطفل نظيفة وجافة.
  2. غيري حفاض الطفل بانتظام ، واستخدمي الماء الدافئ لغسل الطفل ، ونظفي منطقة الحفاض بلطف وجففيها أثناء التغيير ، وغيري الحفاضة فورًا إذا كانت مبللة.
  3. تعريض جلد الطفل للهواء لبعض الوقت بعد تغيير الحفاض وتجفيفه بمنشفة ناعمة واستخدام مجفف الشعر في مكان بارد.
  4. اخرجي الحفاض لفترة من الوقت.
  5. لا تستخدمي الحفاضات المطاطية التي تمنع مرور الهواء حيث يؤدي ذلك إلى تراكم الرطوبة على الجلد.
  6. استخدم المراهم المصممة لعلاج طفح الحفاض حسب توجيهات الطبيب.
  7. تجنب المنتجات المهيجة التي تحتوي على روائح وصبغات مثل الصابون ومستحضرات عطرية.
  8. لا تستخدم المضادات الحيوية دون إشراف الطبيب ، حيث يؤدي الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية إلى اختلال التوازن بين البكتيريا المفيدة والفطريات في الجسم.

استنتاج

يختلف طفح الحفاضات الفطري عن طفح الحفاض الطبيعي في أنه ناتج عن كائنات دقيقة هي فطريات ، ويصعب علاجه ، على الرغم من أنه يمكن علاج بعض الأنواع في المنزل. استشر الطبيب إذا استمر الطفح الجلدي بالانتشار بعد بدء العلاج.

اقرأ أيضًا:

داء المبيضات الجلدي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

متلازمة Waardenburg: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: مرح أبو حمدان

تحرير: يوسف صلاح صابوني

# الطفح الجلدي # الفطريات # الأسباب # الأعراض # التشخيص # العلاج

                     
السابق
تحافظ البكتيريا على بقائها إذا اصبحت الظروف قاسيةبحيث تنتج تركيبا يسمى
التالي
تدريبات على درس همزة القطع وألف الوصل -5

اترك تعليقاً