منوعات

عاجل:: من هم البدون في الكويت؟ وما وضعهم القانوني في الكويت؟

من هم البدون في الكويت؟ في الساعات الأخيرة ، كانت هناك زيادة في عمليات البحث على الإنترنت عن هوية البدون والوضع القانوني في الكويت.

ويأتي التحقيق في هوية البدون في الكويت ووضعهم القانوني في الكويت مع الموعد المتوقع لاجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والبرلمانية الكويتية ، والمتوقع عقده في الأيام المقبلة. على افتراض أنه ولد ميتًا ، ناقش قانونًا قدمه رئيس مجلس الأمة ، مرزوق الغانم ، بشأن البدون.


من هم البدون في الكويت؟

في الكويت ، مصطلح “البدون” هو مصطلح مشتق من أهل الصحراء الذين لم يحصلوا على الجنسية الكويتية بعد استقلال الكويت عن المملكة المتحدة عام 1961. وفي فترة الاستقلال حتى عام 1979 ، تم تغيير أسمائهم وفقًا للقانون الكويتي وهكذا. تم تغيير أسمائهم وفقا للقانون الكويتي. ويطلق عليهم “غير الكويتيين” يليهم “عديمي الجنسية”. أخيرا ، “الإقامة غير القانونية”.

أعلنت وكالة المعلومات المدنية الكويتية الرسمية أن عدد البدون الذي تجاوز 45 ألفا في تعداد عام 1965 وصل إلى 220 ألفا في عام 1985 وانخفض إلى 118 ألفا في آخر تعداد رسمي عام 1991.

يتم تصنيف البدون في الكويت على أساس الاختلاف في بعض التفاصيل في وضعهم القانوني ، ولكن النسبة الأكبر هي المجموعة المحرومة التي تستفيد من الخدمات المتاحة للكويتيين وخاصة الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف.

سبب حرمان البدون من الجنسية الكويتية

وأكدت الحكومة الكويتية أن بعض “البدون” هم أشخاص من جنسيات مختلفة ، بعضهم قدم من العراق والسعودية للانضمام إلى الجيش الكويتي ، وأشار مسؤولون في وثائقهم إلى أنهم كانوا “بلا جنسية” في ذلك الوقت.

وأكد أن البعض دخل الكويت خلال حرب العراق وأخفى عمدا وثائقه الرسمية. للحصول على الجنسية الكويتية.

تتراوح أصول البدون بشكل أساسي من المراعي الصحراوية إلى القبائل البدوية الممتدة من المملكة العربية السعودية جنوباً وشرقاً إلى الكويت وحتى شمال العراق. إما لأنهم لم يتمكنوا من الحصول عليها أو لأنهم لم يرغبوا بها في ذلك الوقت.

مشاكل البدون في الكويت

يتم تصنيف البدون في الكويت على أساس الاختلافات في بعض التفاصيل في وضعهم القانوني ، ولكن الجزء الأكبر منهم هم الفئة المحرومة التي تستفيد من الخدمات المتاحة للكويتيين وخاصة الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف.

لدى البعض الآخر بطاقات تسمح لهم بالتسجيل في المدارس الخاصة أو الانضمام إلى الجيش أو شغل وظائف حكومية معينة.

مشكلة أخرى يواجهها البدون في الكويت هي وراثة هذه الصفة لأبنائهم ، حتى لو كانوا من أم تحمل الجنسية الكويتية ، ووفاة الأبناء أو طلاق أمهم.

زجاجة ماء في الكويت – ويكيبيديا

البدون ، عديمي الجنسية ، عديمي الجنسية وأخيراً ، حسب تعريف الحكومة ، الإقامة غير القانونية أو الصحراء في الكويت هي مجموعة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل الجنسية الكويتية أو جنسية دول أخرى. خدم معظم “البدون” في الجيش والشرطة في الكويت قبل الغزو العراقي للكويت عام 1990. وبلغت أعداد البدون ذروتها قبل الغزو العراقي للكويت في عام 1990 ، حيث قُدرت أعدادهم بنحو 350. ألف ، لكن هذا العدد انخفض بعد تحرير الكويت عام 1991. فقد وصل إلى نحو 225 ألف نسمة. قضية البدون هي إحدى القضايا التي تؤثر بشكل خطير على أوضاع حقوق الإنسان في الكويت.

تذكرة

يُعرف البدون بهذا الاسم لأنهم “عديمي الجنسية” ، أي عديمي الجنسية أو عديمي الجنسية ، وفي بعض الحالات ، أفراد مهجورون. يعود السبب الرئيسي لتسمية فئة البدون بهذا الاسم إلى الفترة التاريخية بين 1960 و 1979 ، عندما تم إدراج أسمائهم في السجلات الرسمية كـ “غير كويتيين” ، ثم “غير مواطنين” ثم “مقيمين غير شرعيين”. “.

عدد غير مؤكد من جنسيات “البدون” في الكويت

في تعداد عام 1965 ، كان هناك أكثر من 49 ألف شخص مجهولي الجنسية ، وفي يونيو 1985 بلغ عدد السكان في فئة غير مؤكدة في الكويت 220 ألفًا وفقًا لبيانات وكالة المعلومات المدنية ، بعضهم أربعة أضعاف العدد الفعلي ، أي. حوالي 400 ألف شخص قبل غزو الكويت عام 1990. ثم حسب آخر إحصائية في أبريل 1991 ، انخفضت أعدادهم إلى حوالي 118 ألف شخص ، بينما قدر عدد البدون المتبقين في الكويت أواخر التسعينيات بنحو 120 ألفًا. . 55٪ منهم تحت سن 15 وأسرهم وصلت إلى نسبة الإعالة. هناك في المتوسط ​​7 أشخاص وحصة المتعلمين أقل من المتوسط ​​هي الآن 87 ٪ ، حيث زادت الأمية في وقت لاحق. 1990. في تقرير نُشر في عام 2000 ، قدرت هيومن رايتس ووتش عددهم بـ 120 ألفاً. كما توجد أعداد كبيرة في الشتات في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا.

ردود الكويت على قانون البدون

وعبر العديد من الكويتيين الرافضين لقانون الغانم عن آرائهم عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، معتقدين أنه ولد ميتاً ، لذا تصدر هاشتاغ “حددي موقفك من البدون” قائمة الاتجاهات.

ما القانون الجديد الذي يتحدثون عنه؟ لماذا لا تنضم إلى النشطاء والمهتمين بقانونك الجديد؟ على سبيل المثال ، هل هي سرية؟ بشكل عام ، إذا كان القانون الخاص بك لا يسمح للبدون بالذهاب إلى المحكمة ولم يتغير اسمهم في فترتهم السابقة ، عديمي الجنسية ، فلا فائدة من ذلك.

– إيمان جوهر حياة (@ The0Truth_)

لقد تحملوا على مدى عقود ما عانوه ، وتحملوا الألم والحزن والظلم ، وحان الوقت لمنحهم حقهم ، لأنهم قبل كل شيء عائلتنا وأطفالنا.

– المحامي محمد الحميدي (محمد الحميدي)

وبدون خطاب عنصري قذر. هؤلاء هم الناس الذين يعيشون بيننا ، ولن يفيدنا خطاهم.

– إيمان جوهر حياة (@ The0Truth_)

                     
السابق
حل لغز كل اموالي تأخذها الحكومة
التالي
خطوات التسجيل في حافز الحصول على عمل 1444 وشروط القبول بالبرنامج

اترك تعليقاً