منوعات

عامل خطر في المنزل يسبب سرطان الرئة يجهله الكثيرون

عامل خطر منزلي يسبب سرطان الرئة لا يعرفه الكثير من الناس. يحذر أحد الخبراء من أن البيانات العالمية تظهر أن 50 في المائة من النساء المصابات بسرطان الرئة لم يدخنن أبدًا ، كما هو الحال بالنسبة لـ 15 إلى 20 في المائة من الرجال.

بدلاً من ذلك ، قد يكون هناك عامل خطر مخفي في المنزل. والأسوأ من ذلك ، أن الكثيرين “يجهلون” ذلك تمامًا.


بحسب د. ديبورا لي من د. تصف صيدلية فوكس على الإنترنت سرطان الرئة بأنه أحد أكثر أنواع السرطان “شيوعًا” ، ويمكن أن يكون سبب هذه الحالة “الخطيرة” غازًا عديم اللون يختبئ في المنزل.

قال د. لي.

المحتويات

رادون

عامل خطر منزلي يسبب سرطان الرئة لا يعرفه الكثير من الناس

الرادون هو غاز عديم اللون والرائحة والمذاق ينطلق أثناء تحلل اليورانيوم. اليورانيوم معدن ثقيل يوجد في الصخور “غالبًا ما يكون موجودًا في عمق الأرض” ، وفقًا لموقع “ديلي إكسبريس” على الإنترنت.

يتسرب الرادون إلى الهواء من القاع ، حيث يتحلل وينتج المزيد من الجسيمات المشعة. أثناء التنفس ، تترسب هذه الجزيئات على الخلايا التي تبطن المسالك الهوائية ، حيث يمكنها إتلاف الحمض النووي ، مما يؤدي إلى حدوث طفرات خلوية وربما التسبب في سرطان الرئة ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

يتسرب غاز الرادون من الأرض في المنازل من خلال تشققات في الأرضيات أو نقاط تقارب الأرضيات مع الجدران ، أو من خلال الفتحات حول الأنابيب أو الكابلات ، أو التجاويف في الطوب الأسمنتي للجدران ، ويمكن أن يتواجد الغاز في مستويات تركيز مختلفة ، يزداد التركيز في الهواء في المناطق التي توجد بها الصخور ، فالعديد منها يحتوي على الراديوم مثل الجرانيت (حيث تتركز ذرات الرادون) وينتشر في الأبنية التي بني فيها.

أوضحت لي: “عندما يتم إنتاج غاز الرادون ، يتم توجيهه إلى أعلى في المباني ويميل إلى أن يتركز في الغالب في الأقبية والمياه الجوفية”. كثير من الناس ليسوا على دراية بمستويات الرادون التي يعيشون فيها “.

كما تم ربط غاز الرادون بسرطان الكلى وسرطان الجلد وبعض أنواع اللوكيميا وبعض أورام المخ ، وفقًا لبحث علمي.

كشفت لي: “حتى لو لم يسبب الرادون السرطان ، فإنه يمكن أن يجعل الأمراض الأخرى أسوأ. وقد تم ربطه بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتليف الرئوي “.

من فضلك لا تأمر ، ادعمنا عن طريق ✨🤩. للمتابعة

                     
السابق
طريقة حساب نسب القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1444 وأقل نسبة للقبول
التالي
موقع الاستعلام عن المخالفات المرورية الشارقة برقم اللوحة 2022

اترك تعليقاً