منوعات

عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي

جدول المحتويات

عدد الخلايا التي ينتجها الانقسام ، علم الأحياء هو أحد العلوم التي تدرس بنية الخلايا وطريقة عملها لتلبية جميع احتياجاتها الغذائية والإفرازات والتكاثر. موقع المرجع: في هذا المقال لدينا إجابة لسؤالنا ؛ كما سيشرح لنا ما هو انقسام الخلايا وأنواعه ومراحله.

المحتويات

ماذا يعني انقسام الخلية؟

يمكن تعريف انقسام الخلية إنها العملية التي تنقسم بها الخلايا مع الاحتفاظ بنفس عدد الكروموسومات. هذه العملية هي إحدى مراحل دورات الخلايا وهي ضرورية لعملية تجديد الخلايا التالفة ؛ وكذلك لزيادة النمو ، ومن الجدير بالذكر أنه عند حدوث الانقسام ، قد تحدث بعض الاضطرابات ؛ الأمر الذي يؤدي إلى تغيير الحمض النووي وحدوث بعض الاضطرابات الوراثية.


انظر أيضا: عدد الكروموسومات في معظم الخلايا البشرية هو

عدد الخلايا التي ينتجها الانقسام

هناك نوعان من الانقسامات التي تقوم بها الخلايا وهما الانقسام والانقسام الاختزالي ، ويساعد الانقسام في تجديد الخلايا والأنسجة التالفة ، كما أنه ينقل الجينات والعوامل الوراثية من الخلية الأم إلى الخلايا الناتجة عن الانقسام ، مما ينتج عنه نوعان الخلايا التي لها خصائص الوالدين ، وبالتالي فإن الإجابة على سؤالنا هي:

انظر أيضا: تنفصل الكروموسومات عن بعضها البعض أثناء الانقسام

مراحل متساوية

يمر الانقسام المتساوي بالعديد من المراحل ، والتي يمكن تسميتها على النحو التالي:

  • المرحلة التمهيدية.
  • المرحلة الاستوائية.
  • مرحلة الانفصام.
  • المرحلة الأخيرة.

انظر أيضا: تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام متساوي الأقطاب

الانقسام الاختزالي

هذا النوع من الانقسام هو النوع الرئيسي الثاني من انقسام الخلايا ، وهو السبب الرئيسي في أن شقيقين من نفس الوالدين يمكن أن يكونا مختلفين تمامًا عن بعضهما البعض في الشكل ، بسبب تكوين نوع وراثي جديد ، وفي هذا النوع ، جزء صغير من كل كروموسوم ينفصل وينتقل إلى كروموسوم. عملية أخرى تسمى إعادة التركيب الجيني ، وبعد حدوث الانقسام الاختزالي ، يمكن أن يحدث اندماج الحيوانات المنوية أو البويضات.

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا عدد الخلايا التي ينتجها الانقسام ، تعلمنا أيضًا ماهية الخلية بشكل عام وما هو التوازن ومراحلها ، وشرحنا أيضًا عن الانقسام الاختزالي وما هي الوظائف الرئيسية التي تؤديها الخلايا.

                     
السابق
أجرى سالم تجربة ليعرف مدى تأثير الري على نمو النبات فوضع الفرضية التالية : تنمو النبتة أفضل عند ريها بالماء مرة واحدة
التالي
من أمثلة المياه الجوفية

اترك تعليقاً