سؤال وجواب

عدد موارد طبيعيه اخرى تتوافر في الاردن وبين اماكن تواجدها؟

المحتويات

عدد موارد طبيعيه اخرى تتوافر في الاردن وبين اماكن تواجدها؟

يمتلك الأردن موارد طبيعية أهمها الفوسفات والغاز الطبيعي والنفط والصخر الزيتي واليورانيوم والعديد من الموارد الطبيعية التي نسردها لكم في هذا المقال، حيث تعتبر مصادر الثروة المعدنية من أهم عوامل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن، ويوجد في الأردن معادن وصخور صناعية اقتصادية مثل النحاس والمنغنيز والفوسفات ورمل الزجاج والفلدسبار والتريبولي والبورسالينيت والمعادن الطينية والدياتوميت والرخام والترافرتين وأحجار البناء والزينة والطباشير والملح والبوتاس الصخري وأملاح البحر الميّت والصخر الزيتي ورمال القار والمعادن المشعة والثمينة والتف البركاني والبازلت والزيولايت.


عدد موارد طبيعيه اخرى تتوافر في الاردن وبين اماكن تواجدها؟

تلعب المؤسسات الوطنية الكبرى مثل الجامعة الأردنية ووكالة الموارد الطبيعية والهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا وبعض الشركات الوطنية دوراً فعالاً في البحث عن الثروة المعدنية في الأردن. تتطلب معظم ثروات الأردن المعدنية البحث أو الاكتشاف.

الموارد الطبيعية في الاردن :

1- الفوسفات : تقدر سلطة المصادر الطبيعية الأردنية أن تشكيلات الفوسفات تغطي حوالي 60 في المئة من إجمالي مساحة الأردن، لا سيما في حزام واسع على بعد 300 كيلومتر يمتد من الشمال إلى الجنوب .
2- الغاز الطبيعي : تم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987، ويقدر حجم الاحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب .
3- الصخر الزيتي : الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الصخر الزيتي , إذ يزيد حجم الاحتياطي المثبت للصخر الزيتي السطحي في الأردن على 40 مليار طن، تحوي أكثر من 4 بلايين طن نفط، أو ما يعادل 28 مليار برميل.
وبدراسة أخرى يقدر مخزون الأردن من مكثفات الصخر الزيتي بما يعادل 69 مليار برميل حسب دراسة وكالة الطاقه الأمريكية.
مخزونات الصخر الزيتي تصل إلى ما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة باحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا .
4- اليورانيوم : يبلغ الاحتياطي المقدر أوليا في الأردن حوالي 65 ألف طن، وحسب هيئة الطاقة الذرية الأردنية من المتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج لليورانيوم في موقع مناجم الوسط بسواقة حوالي 2000 طن سنويا بقيمة تبلغ حوالي 1.250 مليار دولار سنويا .
5- السيلكا : السيلكا في الأردن كمياتها ضخمة وسهلة التعدين بالطرق السطحية وقريبة من الطرق وميناء العقبة حيث يوجد الرمل الزجاجي في مناطق راس النقب وقاع الديسي والبتراء وعين البيضاء ويصل سمك رمل الديسي إلى 300 متر في حين يصل سمك الخام في وادي السيق ومنطقة الجيشية/ العقبة إلى 200 متر.
تتميز خامات رمال السيلكا الأردنية والتي تقدر بحوالي 13 مليار طن، بمواصفات ممتازة كونها رمالا بيضاء قليلة الشوائب ومتكشفة وذلك حسب ما ذكرته سلطة المصادر الطبيعية في الأردن .
6- حوض الديسي : تعتبر مياه حوض الديسي من المياه العذبة النقية، ولهذا السبب يطالب البعض اعتبار مياه الحوض مياه تعدينية، أي تصلح للتعبئة (مياه صحية) تحقق مردوداً سنوياً يقدر بحوالي (2) مليار دينار، فيما لو تم تعبئة فقط (10) مليون متر مكعب، في الموقع.

حل سؤال عدد موارد أخرى تتوفر  في الأردن وبين أماكن تواجدها ،

يمتلك الأردن العديد من الموارد الطبيعية مثل الغاز الطبيعي والنفط والفوسفات ، فضلاً عن المعادن والصخور الصناعية الاقتصادية مثل طرابلس والفلسبار والمنغنيز والرمل الزجاجي وغيرها الكثير.

  • الفوسفات من الشمال إلى الجنوب .
  • الصخر الزيتي وسط الأردن .
  • اليورانيوم اتجاه الحسا والشيدية .
  • البوتاس على شواطئ البحر الميت .
  • النفط في حقل حمزة في منطقة الأزرق .
  • الغاز في منطقة الريشة في البادية الشرقية .
  • الرمل القطراني في منطقة وادي عسال .
                     
السابق
حقيقة وفاة عادل الحشاش ويكيبيديا
التالي
سبب وفاة عبدالواسع محمد العلفي ويكيبيديا الان؟

اترك تعليقاً