منوعات

علامات رفع المبتدأ والخبر

اللغة العربية لها أنواع كثيرة من الكلمات ، لذا يمكن استخدام كلمة واحدة في أكثر من مكان في الجملة ، وتحليلها وتسميتها باسم مختلف. يُعرف باسم mobtada وما يليه يسمى المسند ، ولكل منهم علامات مختلفة على التنشئة.

علامات تثقيف للمبتدئين والأخبار


الموضوع هو ما يبدأ بالجملة الاسمية والمسند هو ما يلي موضوع الجملة الاسمية ويمكن أن يتكون من كلمة (اسم) فقط أو يتكون من جملة لفظية أو اسمية ، ولكل منها طريقة محددة من الاعراب ، كالآتي:-

أولاً ، إذا كان الفاعل اسمًا منفردًا والمسند هو اسم فريد

علامة ارتفاعهم هي الظرف المرئي أو التقريبي ، اعتمادًا على نوع الاسم. إذا كان الاسم هو:

  • نهايتها صحيحة ، مثل محمد مجتهد ، فـ “محمد” موضوع يثيره الضمة المرئية ، و “المجتهد” مسند جليل وعلامة أثارتها الضمة الظاهرة.
  • نهايتها مريضة: بما أن يسوع هو نبي ، فإن “يسوع” يُنطق كموضوع رمزي وعلامة يستحضرها العناق المقدّر.

ثانياً: إذا كان الفاعل والخبر جمع مؤنث سليم

والعلامة التي يرفعونها هي الضمة ، مثل: “الطلاب مجتهدون”. فيعبر الطالبات عن موضوع رفيع وعلامة رفعتها الضمة ، والطلبة نبأ مرفوع وعلامة الدمام مرفوعة ، لأنهما من مجموعة إناث سالم.

ثالثًا: إذا كان الفاعل والمسند جمع القرفصاء

وعلامة تمجيدهم هي الضمة ، لأن “الجنود شجعان” ، فيتم التعبير عن “الجنود” كموضوع مقدم ، وعلامة رفعها الضمة ، و “الشجعان” يُعبَّر عنها بخبر مرتفع و رفع علامة الضمة ، لأنها مزيج من الكراكن.

رابعًا: إذا كان الفاعل والخبر جمعًا صلبًا للمذكر

العلامة التي يرفعونها هي الواو ، مثل: “المعلمون متميزون”. يتم التعبير عن “المدرسين” كموضوع مقدم والعلامة مرفوعة بواسطة الواو ، وكلمة “تمييز” تعبر عن خبر مرتفع وعلامة يرفعها الواو ، لأنهم جمع المذكر لسالم ليكون.

خامساً: إذا كان الموضوع والمسند ذو شقين

وعلامة إثارة الموضوع والألف خبر هي كالتالي: “الرجلين فاعلا” ، فيُعبر عن “الرجلين” كموضوع زاد ، وعلامة زادت ألف خبر ، وكلمة “فاعل” هي زاد الخبر وزادت العلامة بألف ، لأن كلاهما مزدوج.

سادساً: يمكن أن يكون الخبر جملة اسمية أو حقيقية

إذا:

  • عبارة اسمية مثل “محمد رسول الله” ، فيتم التعبير عن كلمة “محمد” على أنها أول موضوع مسند وعلامة المسند الأول ، وعلامة المسند الثاني ، وعلامة الدمام ، والكلمة. يضاف إليه كلمة “الله” في حرف الجر الخاص بالمسند الثاني ، وعبارة “الرسول” الله هي عبارة اسمية ، خبر يأتى بالموضوع الأول.
  • جملة حقيقية مثل “مسعد يدرس في الجامعة” فتعبّر “مسعد” عن موضوع وعلامة يثيرها الضمة ، و “دراسة” الفعل بصيغة المضارع وعلامة مرفوعة بالدمّة والموضوع. ضمير خفي في مكان الرقي والتقدير (هو) ، و “با” حرف جر و “جامعة”. بدلاً من إحضار خبر مبتدئ “مسعد”.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
اذكر من اسباب انتشار البطالة في العالم الإسلامي
التالي
طريقة طباعة التاشيرة من مساند

اترك تعليقاً