سؤال وجواب

علم التسيير حكمه ؟ ما حكم تعلم علم النجوم والفلك جائز مكروه مستحب محرم

يعتقد بعض الناس الذين يآمنو بعلم النجوم والابراج  أن هذه النجوم مؤثرة فاعلة، بمعنى أنها هي التي تخلق الحوادث فهذا شرك مخرج عن الملة؛ لأنه جعل المخلوق خالقاً فادعى أن مع الله خالقاً آخر. سنتحدث اليوم عن حكم تعليم علم النجوم والفلك في الاسلام فهل هو جائز , مكروه , مستحب , محرم ؟

قال البخاري في صحيحه : قال قتادة : ” خلق الله هذه النجوم لثلاث : زينةً للسماء ، ورجوماً للشياطين ، وعلاماتٍ يُهتدى بها ، فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وكُلف ما لا علم له به ” . انتهى صحيح البخاري .


انواع علم النجوم

علم النجوم ينقسم الى نوعين:

  1. النوع الأول: علم التأثير وهذا النوع ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
  • القسم الأول: أن يعتقد أن هذه النجوم مؤثرة فاعلة، بمعنى أنها هي التي تخلق الحوادث فهذا شرك مخرج عن الملة؛ لأنه جعل المخلوق خالقًا فادعى أن مع الله خالقًا آخر.
  • القسم الثاني: أن يستدل بحركاتها وتنقلاتها على ما يحدث في المستقبل مثل أن يعتقد أن فلانًا ستكون حياته شقاء؛ لأنه ولد في النجم الفلاني، ونحو ذلك فهذا قد ادعى علم الغيب ودعوى علم الغيب كفر مخرج من الملة لأنه تكذيب لقوله تعالى: ﴿قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ﴾, وهذا من أقوى أنواع الحصر لأنه بالنفي والاستثناء، فإذا ادعى علم الغيب فقد كذب القرآن.
  • القسم الثالث: أن يعتقد أنها سبب لحدوث الخير والشر أي إنه إذا وقع شيء نسبه إلى النجوم، ولا ينسب إلى النجوم شيئًا إلا بعد وقوعه فهذا شرك أصغر لأنه أضاف الحوادث إلى ما ليس سببًا لها شرعًا ولا حسًا. فإن قيل: ينتقض هذا بما ثبت عن النبي، -صلى الله عليه وسلم-: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده» فمعنى ذلك أنهما علامة إنذار. ف أن هذا لا يدل على أن للكسوف تأثيرًا في الحوادث من الجدب والقحط والحروب ولذلك قال النبي،-صلى الله عليه وسلم-: «إنهما لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته». لا في ما مضى، ولا في المستقبل، وإنما يخوف الله بهما العباد لعلهم يرجعون.

2 . النوع الثاني: علم التسيير بأن يستدل بسيرها على شيء ما فهذا على قسمين:

  • القسم الأول: أن يستدل بسيرها على المصالح الدينية فهذا مطلوب، وإذا كان على مصالح دينية واجبة كان ذلك واجبًا، كما لو أراد أن يستدل بالنجوم على جهة القبلة، فالنجم الفلاني يكون ثلث الليل قبلة، والنجم الفلاني يكون ربع الليل قبله فهذا فيه فائدة عظيمة.
  • القسم الثاني: أن يستدل بها على المصالح الدنيوية وهذا لا بأس به .

 

                     
السابق
اكتب العدد سته عشر وسبعه من مئه في صورة كسر عشري ؟ مطلوب الاجابة
التالي
ضد كلمة معتمة هل هي : مظلمة مضيئة مبهجة حزينة

اترك تعليقاً