سؤال وجواب

عند رفع درجة الحرارة للفلز تزداد موصليته

المحتويات

ماذا يحدث عند رفع درجة الحرارة للفلز ؟

بداية ً فإن الفلز في علم الكيمياء يعرف أنه العنصر الكيميائي الذي يفقد الإليكترونات ليكوّن أيونات موجبة (كاتيونات) وتوجد رابطة فلزية بين ذراته، كما يتم وصف الفلزات أيضا على أنها شبكة من الأيونات الموجبة (كاتيونات) داخل سحابة من الإلكترونات ، ونؤكد أن جميع المعادن تنصهر حينما يتم تسخينها، وعندما ينصهر الفلز فإنه يتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة، وتُعرف درجة الحرارة التي يحدث عندها ذلك بدرجة انصهار الفلز ، ولمعظم الفلزات درجات انصهار عالية. وذلك بسبب الروابط القوية التي تشد ذرات الفلز بعضها إلى بعض، ويستهلك تخفيف هذه الروابط مقداراً كبيراً من الطاقة ليصبح الفلز سائلاً.

عند رفع درجة الحرارة للفلز تزداد موصليته

فإذا تم تسخين فلز ما لدرجة حرارة عالية بما فيه الكفاية، فإن الروابط التي تثبت الذرات معاً ستتفكك تماماً في النهاية ، وتتشكل فقاعات أسفل السائل، ثم ترتفع إلى سطحه، وتتسرب إلى الجو على شكل غاز، ويطلق على درجة الحرارة التي يتحول الفلز عندها إلى غاز باسم درجة غليان الفلز.


وتشترك هذه العناصر بأن لها نقطة انصهار تتجاوز 2000 °س بالإضافة إلى صلادة كبيرة عند درجة حرارة الغرفة، كما أنها خاملة كيميائياً ولها كثافة مرتفعة نسبياً. إن ارتفاع درجة انصهار هذه الفلزات يجعل من طريقة المساحيق الطريقة المثلى لتعدين هذه الفلزات من أجل التصنيع.

ونود الاشارة هنا ان الفلزات تقع في الثلاث مجموعات للعناصر التي تتميز بتأينها وخواصها، ومع أشباه الفلزات واللا فلزات.وعند رسم خط مائل في الجدول الدوري من البورون إلى البولونيوم فإن هذا الخط يفصل الفلزات عن اللا فلزات، وتكون العناصر الواقعة على هذا الخط هي أشباه الفلزات، وتكون العناصر التي تقع أسفل يسار الخط هي الفلزات، والتي تقع أعلى يمين الخط هي اللا فلزات.

عند رفع درجة الحرارة للفلز تزداد موصليته صح ام خطأ

الإجابة هي:

  • العبارة خاطئة.
                     
السابق
من علوم البديع ؟ تعرف على علم البديع
التالي
من هو نصري الصايغ ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً