سؤال وجواب

عنصر معدني نقصه يؤدي الي ظهور حب الشباب

المحتويات

ما هو عنصر معدني نقصه يؤدي الي ظهور حب الشباب

يتسائل طلاب وطالبات في المملكة العربية السعودية عن العنصر الذي اذا نقص في الجسم يؤدي الى ظهور حب الشباب ؟ وفي هذه المقالة نقدم لكم الاجابة الصحيحة عن عنصر معدني نقصه يؤدي الي ظهور حب الشباب ، وهو العناصر المعدنية الهامة لجسم الإنسان، والتى تتوفر فى كثير من الأطعمة مثل لحوم البقر، الدواجن، الفول، المكسرات، ومنتجات الألبان، وتمد الجسم بفوائد صحية عديدة منها الحفاظ على الجهاز المناعى مما يقى من الأمراض المعدية، ولذلك يسبب نقص مستواه فى الجسم أضرارا صحية فماهو العنصر المعدني الذي نقصه يؤدي لظهور حب الشباب .

عنصر معدني نقصه يؤدي الي ظهور حب الشباب

الاجابة : عنصر الزنك .


ويعرف الزنك باسم الخارصين أو التوتياء، وهو عنصر كيميائي معدني، رمزه الكيميائي Zn، ورقمه الذري 30، وهو العنصر الأول في المجموعة الثانية عشر من الجدول الدوري، وهو من بين أكثر العناصر وفرةً على سطح الأرض، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية، وآسيا، وأستراليا المناطق الأكثر إنتاجاً له، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه يلعب دوراً حيوياً في جسم الإنسان، وذلك للمحافظة على سلامته، وصحته، وفي هذا المقال سنعرفكم عنه أكثر.

ما هي اعراض نقص الزنك فى الجسم:

  • تساقط الشعر

انخفاض مستويات الزنك يمكن أن يؤدي إلى سقوط الشعر، حيث وجدت بعض التقارير الطبية أن الأشخاص الذين يعانون من الصلع، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب فقدان الشعر في فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم، يعانون من نقص في الزنك.

  • حب الشباب

يسبب نقص مستوى الزنك إلى إنتشار حب الشباب على الوجه، حيث يعتقد الباحثون أن الزنك قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من كمية البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

ومن ناحية أخرى تسبب بعض الأشياء ظهور حب الشباب على الوجه، مثل مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة، الهرمونات، حبوب منع الحمل، أو بعض الأطعمة في النظام الغذائي.

  • الإصابة بالأمراض المزمنة

يسبب نقص الزنك مجموعة كبيرة من الحالات الصحية، مثل مرض السكري، وتصلب الشرايين، ومرض الزهايمر، والاضطرابات العصبية، وأمراض المناعة الذاتية، وأكثر من ذلك.

حيث يحافظ الزنك على الجهاز المناعى،  ويدعم نمو الخلايا السليمة.

  • صعوبة شفاء الجروح

لأن الزنك ضروري للحفاظ على الجهاز المناعى، فأن نقص مستواه، يجعل الإنسان عرضه للإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، مما يسبب صعوبة الشفاء من الجروح .

  • أمراض العيون

يسبب نقص الزنك مشاكل فى رؤية العين، وخاصة في شبكية العين،  لأن الزنك يساعد على نقل فيتامين (أ) من الكبد إلى شبكية العين لإنتاج أصباغ واقية في العينين، لذلك يلعب دور رئيسى فى الحفاظ على الرؤية.

  • فقدان حاسة التذوق

يلعب الزنك دورًا في معظم الحواس، بما في ذلك التذوق والرائحة، لذلك إنخفاض مستواه يسبب فقدان حاسة التذوق.

  • مشكلة في السمع

نقص الزنك يمكن أن يسبب مشاكل فى السمع، مثل سماع طنين الأذن .

  • تأخر النمو

يعتبر إحدى العلامات الرئيسية لنقص الزنك عند الأطفال هو تأخر النمو، وذلك بسبب تأثيره على نمو الخلايا الجسم.

                     
السابق
كم عمر فيرا يمين ويكيبيديا
التالي
كم استمرت خلافة علي بن ابي طالب

اترك تعليقاً