منوعات

عنوان المقال: ما العلاج السلوكي الجدلي؟

المحتويات

ما هو العلاج السلوكي الجدلي؟

إنه شكل معدل من العلاج المعرفي السلوكي ، بهدف رئيسي هو إرشاد الفرد في عيش حياة صحية ، والتعامل مع التوتر وإدارة العواطف ، وممارسة تحسين العلاقات ومحاولة التركيز على الحاضر دون خوف من المستقبل. العلاج السلوكي الجدلي هو أفضل علاج لمرضى اضطراب الشخصية الحدية. كما أنه خيار مناسب في كثير من حالات المرض العقلي.

يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في التحكم في ردود أفعالهم وعواطفهم ، والأشخاص الذين يميلون إلى إيذاء أنفسهم ، والذين يعانون من اضطرابات مثل اضطرابات الأكل أو تعاطي المخدرات. هذا النوع من العلاج مفيد أيضًا في علاج اضطراب ما بعد الصدمة.


طرق العلاج السلوكي الجدلي

شهد العلاج السلوكي الجدلي تطوراً تدريجياً حتى أصبح منهجاً للعلاج النفسي متمثلاً بعدة طرق منها:

  • العلاج الجماعي: يطور المريض مهارات سلوكية مختلفة من خلال نظام جماعي من الأشخاص الذين يشاركونه اهتماماته ومشاكله.
  • العلاج الفردي: يخضع المريض للعلاج الفردي تحت إشراف متخصصين محترفين يساعدونه على تدريب السلوك الصحيح بما يتناسب مع تحديات الحياة اليومية التي يواجهها.
  • التطبيب عن بعد: يتواصل المريض مع المعالج عبر الهاتف عند الحاجة في مواقف معينة تواجهه ، للحصول على النصيحة الصحيحة وتقديم الدعم اللازم بين الجلسات.

تتضمن بعض الأساليب المستخدمة في العلاج السلوكي الديالكتيكي ما يلي:

التركيز الذهني الكلي

وهي من أهم طرق العلاج لأنها تهدف إلى وضع التركيز الكامل للفرد على التفكير في اللحظة الحالية ، مما يساعد الشخص على الانتباه إلى الأفكار والمشاعر والمشاعر والدوافع التي تدور فيه ، والاعتماد عليها. حواسه على فهم وقبول ما يحدث من حوله وما يسمعه ويرى ولمسه. تساعد هذه الطريقة في الحفاظ على هدوء الفرد وتجنب الأفكار السلبية والسلوك غير الصحي.

ومن الأمثلة على ذلك: ينصح الفرد بالتركيز على تنفسه مع ملاحظة حركات البطن عن طريق الاستنشاق والزفير للصعود والنزول.

التعامل مع الازمات والقدرة على تحمل الضغوط

يهتم المعالج بتدريب المريض على تقبل نفسه ووضعه الحالي وتحمل الضغط الذي ينبع منه ، مما يمكنه من تحمل أشد المشاعر حدة والتعامل معها بنظرة أكثر إيجابية على المدى الطويل للذهاب. يوصي المختصون باتخاذ عدة خطوات لتحقيق ذلك ، بما في ذلك: الانخراط في أنشطة ترفيهية لإلهاء ، ومحاولة تحسين الوضع الحالي ومحاولة تهدئة النفس من خلال التفكير بطريقة إيجابية ، والتأكيد على أهمية إدراك الفرد لا يتسامح مع الجوانب السلبية لنفسه عندما يكون تحت ضغط نفسي.

مثال بسيط للتوضيح:

حاول تحسين ظروف اللحظة الحالية. اذهب للتمشية عندما تكون في المنزل وتشعر بالملل ، أو قم ببعض التمارين مثل صعود الدرج ونزوله عدة مرات. تساعدك هذه التمارين على تحويل انتباهك إلى الشعور الجسدي بدلاً من الشعور النفسي.

تحسين تأثير وفعالية شخصية الفرد

باتباع هذه الطريقة ، يريد المعالج تحفيز الشخص لممارسة المزيد من التأثير في علاقاته ، على سبيل المثال من خلال نصحه بالتعبير عن احتياجاته الحقيقية ورفض أي سلوك أو شعور لا يريده ، مما يحسن صورته الذاتية. الحب والاحترام وكذلك احترام الطرف الآخر في العلاقة.

أعطى العلماء اختصارًا لهذه الطريقة بكلمة (Gentle-Interest-Validate-Easy) GIVE ، والتي تعني:

  • G: كن لطيفًا مع الآخرين ، ولا تهاجم أو تحكم بعدوانية.
  • الأول: أظهر الاهتمام بالآخرين من خلال الاستماع بعناية وعدم مقاطعة كلام أحدهم.
  • س: اعترف بمشاعر وأفكار الآخرين.
  • : E حاول أن تكون مرنًا واستمر في الابتسام دائمًا.

نظم المشاعر

تزيد هذه الطريقة من قدرة الفرد على تجاوز مشاعره القوية بطريقة فعالة ، حيث تساعد في تحديد وتسمية وتغيير المشاعر. إن القدرة على التعرف على المشاعر السلبية القوية والتعامل معها تقلل من الضعف العاطفي للفرد وتساعده في الحصول على تجارب عاطفية إيجابية.

على سبيل المثال: ينصح الأخصائيون بضرورة معرفة المريض بمشاعره ورغباته والقيام بالعكس. على سبيل المثال ، إذا كنت حزينًا وترغب في العزلة أو الانسحاب من جلسة جماعية ، فحاول رؤية الأشخاص الذين تحبهم.

ماذا يقدم العلاج السلوكي الديالكتيكي؟

في أواخر الثمانينيات ، لاحظ المتخصصون أن العلاج السلوكي المعرفي لم ينتج عنه النتائج المرجوة في علاج اضطراب الشخصية الحدية ، مما دفع طبيبة تدعى مارشا لينهان إلى تطوير هذا العلاج بمساعدة زملائها ، حيث أضافوا ميزات جديدة تساعدهم على توفير العلاج. بحاجة إلى دعم للمرضى ذوي الشخصية الحدية ولاحظوا فائدة العلاج السلوكي الديالكتيكي في العديد من الاضطرابات النفسية ، مثل:

  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD).
  • اضطراب ذو اتجاهين.
  • اضطراب الشخصية الحدية.
  • الاضطرابات المرتبطة بالنظام الغذائي مثل فقدان الشهية والشره المرضي العصبي.
  • اضطراب القلق العام.
  • اكتئاب حاد (مزمن ومقاوم للعلاج).
  • إيذاء النفس دون انتحار.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • ضائقة نفسية بعد التعرض للصدمة.
  • تعاطي المخدرات.
  • سلوك انتحاري

فوائد العلاج السلوكي الجدلي

حيث يعمل الطبيب والمريض معًا لإيجاد الحلول المناسبة لحل التناقضات التي يعاني منها المريض ، بين قبول الذات وحاجته لإحداث التغيير اللازم لتحقيق تقدم ملحوظ في شخصيته.

يقوم المعالج النفسي بدعم مريضه من خلال التأكيد على منطق أفعاله دون إدانة أساليبه ، ويمكن تقديم العلاج السلوكي الجدلي من خلال تدريب فردي أو جماعي أو عبر الهاتف ، وهذا العلاج له ميزات عديدة ، من أهمها:

  • القبول والتغيير: العلاج الجدلي يعلم المريض قبول نفسه وتحمل مصاعب الحياة والضغوط النفسية التي سيواجهها ، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحفيزه على تطوير مهارات مختلفة من شأنها أن تؤثر على سلوكه وتحسين تفاعله مع المجتمع. مما يجعله يشعر بتغيير إيجابي.
  • تطوير سلوك الفرد: يساعد العلاج في تحسين قدرة الشخص على تحليل المشكلات واستبدال السلوكيات المدمرة للذات بسلوكيات صحية وأكثر إيجابية.
  • الإدراك: يركز العلاج على استبدال المعتقدات والأفكار القديمة بأخرى ذات نظرة إيجابية ونشطة.
  • التعاون: العلاج يساعد على تعزيز روح التعاون والعمل الجماعي (مجموعات من الأطباء النفسيين والمعالجين ، إلخ).
  • المشاركة في ورش عمل مهارات مختلفة: السماح بتنمية المهارات القديمة واكتساب مهارات جديدة.
  • الدعم: يوفر العلاج الدعم لمساعدة المرضى على التعرف على جانبهم الإيجابي وتطويره.

فعالية العلاج السلوكي الديالكتيكي

وأشار الباحثون إلى فعالية العلاج لدى غالبية المرضى بغض النظر عن العمر والجنس والعرق ، وأكدوا دوره في تطوير مهارات التأقلم والتكيف مع البيئة.

  • أظهرت الدراسات فعالية ونجاح العلاج في المرضى الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية وتقليل مخاطر الانتحار ، حيث لوحظ أن 75٪ من المرضى لا يستوفون المعايير التشخيصية للحالة بعد عام واحد من العلاج.
  • وجد الباحثون في دراساتهم أن استخدام مهارات التدريب في العلاج ينتج نتائج أفضل من العلاج بدونها ، خاصة في المرضى الذين يعانون من السلوك الانتحاري.
  • في حين أن العلاج خاص باضطراب الشخصية الحدية ، فقد نجح أيضًا في تحسين العديد من حالات الأمراض العقلية واضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب والقلق.

تشير الأبحاث أيضًا إلى الدور المهم لـ DBT في تحسين الأطفال الذين يعانون من اضطرابات المزاج.

أشياء يجب مراعاتها حول العلاج السلوكي الجدلي

يتطلب تنفيذ هذا النوع من العلاج وقتًا كافيًا ، مع ضرورة الالتزام بأوقات جلسات محددة ، كما يجب على المتدربين أداء وظائف محددة خارج ساعات مجموعات التدريب من أجل التغلب على الصعوبات التي يواجهها المريض أثناء أداء المهام اليومية على بطريقة منتظمة وصحية.

يمكن أن تشكل ممارسة وظائف ومهارات معينة تحديًا حقيقيًا للبعض ، حيث يمر المريض بتجارب مؤلمة في مراحل مختلفة من العلاج يكون لها تأثير سلبي.

كيف تبدأ مع العلاج السلوكي الديالكتيكي؟

يجب استشارة طبيب نفساني أو طبيب نفسي عندما يشعر شخص أو أحد أفراد أسرته بالحاجة إلى العلاج ، حيث يقوم الأخصائي بتقييم الأعراض التي يعاني منها المريض ومدى حاجته للعلاج والأهداف المرجوة.

يمكن للطبيب والمعالج النفسي إحالة المريض إلى العديد من الموارد لإيجاد برنامج تدريبي مناسب وإيجاد المعالج المتخصص المناسب. ومن أهم هذه المصادر:

  • تأسست منظمة العلاج السلوكي من قبل د. لينهان لتدريب المتخصصين في العلاج السلوكي الجدلي. تسمح هذه المنظمة للمرضى بالعثور على معالج وبرنامج تدريبي حسب الولاية ، كما توجد عيادات السلوك والعلاج بجامعة واشنطن.

يمكن للمريض أيضًا التواصل مع معالجه عبر الإنترنت ، مما يسمح بتوزيع العلاج على نطاق أوسع وأسهل.

اقرأ أيضًا:

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟ ما هي الأسباب والأعراض وكيف يتم علاجها؟

ما هي التدخلات التي تساعد في منع الانتحار؟

ترجمة: بثينة خدام

تحرير: سماح عبد اللطيف

مراجعة: لبنى حمزة

                     
السابق
عاجل!!🔥 خبر مفرح بخصوص نتائج الامتحان الجهوي لجميع التلاميذ 2022..| وزارة التربية والتعليم
التالي
مسابقة تعيين ٣٠ ألف معلم .. الشروط والتسجيل

اترك تعليقاً