سؤال وجواب

غاز ضروري للانسان و الحيوان و النبات ما هو؟

غاز ضروري للانسان و الحيوان و النبات ما هو؟ فهو ضروري للإنسان والحيوان لأن جسم الإنسان والحيوان يعتمد عليه في عملية التنفس وقيام أجهزة الجسم سواء الإنسان أو الحيوان القيام بأنشطتهم المختلفة واستمرار حياتهم وهذا الغاز ضروري للنبات لانه يستخدمه ويمتصه للقيام بعملية البناء الضوئي والنمو بشكل طبيعي , فما هو هذا الغاز ؟؟

المحتويات

غاز ضروري للانسان و الحيوان و النبات ما هو؟

غاز ضروري للإنسان والحيوان والنبات ويتواجد في الهواء هو غاز الاكسجين .


غاز الأوكسجين

هو من العناصر الأساسية للحياة فإن تواجد الإنسان بمكان ليس به أكسجين يموت على الفور، والأكسجين أيضا من المركبات الأساسية في تكوين المياه في جزيء المياه الاسم العلمي له H2o وهو يتكون من ذرتين من عنصر الهيدروجين مع ذرة من عنصر الأكسجين.

للأكسجين أهميّة حيويّة كبيرة جداً، حيث لا غنى عنه لاستمرار الحياة على سطح الأرض ، فهو أساس عملية التنفّس الخلوي عند الإنسان والحيوانات، كما يدخل في عملية التركيب الضوئي عند النباتات. بالإضافة إلى ذلك فهو أساس عملية الاحتراق، كما يسهم في عمليات التآكل.

خصائص الأكسجين

فيما يأتي يعض الخصائص التي تميّز الأاكسجين:

  • توجد ثلاثة نظائر للأكسجين الطّبيعي وهي: أكسجين 16، وأكسجين17، وأكسجين18، إلا أنّ أكثرها وفرة هو أكسجين 16 الذي تبلغ نسبته في الطّبيعة أكثر من 99.7 ٪.
  • يقع الأكسجين في المجموعة السّادسة عشر من الجدول الدّوري والتي تُعرف باسم مجموعة الكالكوجين، أما الدّورة التي ينتمي إليها فهي الدّورة الثّانية.
  • يتحوّل الأكسجين من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيولة عند درجات حرارة أقل -183 درجة مئويّة، ويتصلب عند حرارة تصل إلى -219 درجة مئويّة.
  • يتصف الأكسجين بأن كثافته عند درجة حرارة 0 °س، وضغط جوي 101.325 كيلوباسكال تساوي 1.429 غرام / لتر.
  • يتميّز الأكسجين بأنه نشيط كيميائياََ، فهو يتفاعل مع اللافلزات ويكوّن معها روابط تساهميّة، ويتفاعل مع الفلزات ويكوّن معها روابط أيونيّة، وقد اكتشف العالم نيل بارتليت (Neil Bartlett) مركباََ نادراََ يدخل في تركيبه الأكسجين يُسمى ثنائي أكسجينيل (بالإنجليزيّة: Dioxygenyl) أثناء دراسته لخصائص سداسي فلورايد البلاتين.

تنفس النّبات الأكسجين

تحتاج النّباتات كغيرها من الكائنات الحيّة للطاقة للقيام بالأنشطة الحيويّة المختلفة، لذلك فهي تتنفس الأكسجين الجوي اللازم لأكسدة الكربوهيدرات في الخلايا، ولكن من أين تحصل النّباتات على الكربوهيدرات؟ الجواب يكمن في العمليّة الحيويّة التي تقوم بها النّباتات نهاراََ وهي البناء الضّوئي إذ تحوّل النّباتات طاقة الضّوء باستخدام ثاني أكسيد الكربون والماء إلى طاقة مخزّنة في الرّوابط الكيميائيّة للكربوهيدرات، وينتج عن عملية البناء الضّوئي الكثير من الأكسجين الذي ينتشر في الجو، أما في اللّيل فتحدث العمليّة العكسيّة وهي التّنفس، فتستخدم النّباتات ما يقرب من عُشر الأكسجين الذي تنتجه لأكسدة الكربوهيدرات وتكسير الرّوابط بين جزيئاتها لتحرير الطّاقة المخزّنة فيها، وينتج عن تنفس النّباتات ثاني أكسيد الكربون، وماء.

                     
السابق
من هي بطلة الفيلم الامريكى فتاة مرحة؟
التالي
أي مما يلي مثال على الآلة البسيطة

اترك تعليقاً