منوعات

غيّر العلماء فصيلة دم كلية، ما يعطي أملًا لمنتظري زراعة الكلى!

اكتشف باحثون طريقة لتغيير فصيلة دم كليتي المتبرع وجعلها مناسبة للزراعة في أي شخص يحتاجها ، وقد وصف ذلك بأنه اختراق وتغيير جذري للمرضى الذين يحتاجون إلى زراعة الكلى.

إن تغيير فصيلة دم الكلى ليس مجرد إنجاز عظيم ؛ بل إنه قادر على توفير الرعاية الصحية لآلاف المرضى الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية زرع الكلى.


تبحث خدمات التبرع بالأعضاء والدم دائمًا عن المزيد من المتبرعين من الأقليات العرقية ؛ هذا لزيادة فرصة نجاح عمليات زرع الكلى لهذه الأقليات العرقية.

الآن بعد أن تغيرت فصيلة الدم في الكلى ، لم يعد من المستحيل أن يكون المتبرع بالأعضاء والمتلقي من أعراق مختلفة ، ولكن من المرجح أن يتطابق الأشخاص الذين لديهم علامات مناعية نادرة بشكل أفضل مع الأشخاص من نفس الجنس.

تأتي معظم الأعضاء المزروعة من متبرعين بيض ، وهو ما يفسر سبب انتظار المرضى من الأعراق الأخرى للعلاج المنقذ للحياة وأحيانًا يستغرقون ضعف أو ثلاثة أضعاف الوقت الذي يستغرقه الأشخاص البيض لتلقي العلاج.

يوضح مايك نيكلسون ، أستاذ زراعة الأعضاء ، في بيان: “أحد أكبر العوائق أمام زراعة الكلى هو توافق فصيلة الدم في الكلى بين المتبرع والمتلقي. ولأن هذه يمكن أن تكون على سطح الخلايا A أو B ، هو أن الجسم ينتج بشكل طبيعي مضادات غير متجانسة “.

وهذا هو نفس السبب في عدم تبادل الدم مع أي شخص ، وهو ما يفسر حاجة بعض الناس إلى تلقي حقن مضاد لمضادات D أثناء الحمل التي تمنع الجنين من الإجهاض. لأنه عندما تدخل الخلايا ذات المستضدات الخاطئة إلى الدم ، فإنها تتعرض للهجوم من قبل آليات الدفاع الطبيعية في الجسم ويتم رفضها.

الاستثناء هو فصيلة الدم السالب O ، والمعروف أيضًا باسم “المتبرع العام”. هذا النوع لا يحتوي على مستضدات A أو B ولا يوجد مستضد RhD على السطح أيضًا. إنه مثالي لعمليات الزرع ونقل الدم لأنه لا يؤدي إلى استجابة الجسم المضاد.

لسوء الحظ ، فإن فصيلة الدم O سلبي نادرة ، حيث تمثل 6.6٪ من الأمريكيين ، بينما النوع AB السلبي هو الأندر بنسبة 0.6٪ ، في حين أن 33.33٪ من الأمريكيين لديهم دم من النوع O إيجابي.

هذه مجرد وجهة نظر عامة ، وأشار نيكولسون إلى أن تصنيف فصيلة الدم يتم تحديده أيضًا حسب العرق والأقليات العرقية قد يكون لها مجموعة الدم النادرة ب.

تم إجراء غسيل الكلى الذي تم إيقافه بالدم المملوء بإنزيم معين باستخدام آلة التروية الحرارية (جهاز يمرر الدم المؤكسج عبر الكلى البشرية للمساعدة في الحفاظ عليه للاستخدام في المستقبل).

وأوضح الباحثون أن الإنزيم يتصرف مثل “المقص الجزيئي” ، حيث يقطع مستضدات الدم في الأوعية الدموية للكلى التي تحدد فصيلة الدم. لذلك لم يعد هناك مستضدات أو بعبارة أخرى لدينا كلية جديدة من فصيلة الدم O.

قالت سيرينا ماكميلان ، طالبة دكتوراه عملت مع نيكولسون في المشروع: “زادت ثقتنا حقًا بعد أن طبقنا الإنزيم على قطعة من نسيج الكلى البشري ورأينا إزالة المستضدات بسرعة كبيرة”.

يوضح ماكميلان: “علمنا أن العملية كانت ممكنة ، وكان علينا فقط توسيع نطاق المشروع لتطبيق الإنزيم على كلى بشرية كاملة وفي غضون ساعات قليلة رأينا أننا قمنا بتحويل كلية من فصيلة الدم B إلى O”.

بحسب د. آشلينج مكماهون ، المدير التنفيذي للبحوث في Research UK ، “الآن بعد أن أصبح المشروع ناجحًا ، فإن الخطوة التالية هي معرفة ما إذا كان يمكن استخدام التكنولوجيا سريريًا ، وإذا كان ذلك ممكنًا ، فمن المحتمل أن تكون تحويلية.”

وأضاف: “إنه لأمر مدهش ولا يصدق أن نرى التقدم الذي أحرزه الفريق في مثل هذا الوقت القصير ونحن متحمسون لرؤية الخطوات التالية. نحن نعلم أن الأشخاص من الأقليات العرقية يمكنهم الانتظار لفترة أطول لإجراء عملية زرع الكلى ؛ لأنهم أقل احتمالا لمطابقة فصيلة دم الكلى مع الأعضاء المتاحة والمتبرع بها ، تقدم هذه الدراسة بصيص أمل لأكثر من 1000 شخص من الأقليات العرقية ينتظرون كلية.

اقرأ أيضًا:

تقنية ثورية جديدة تمكن من زراعة الكلى من أي متبرع دون توافق

لا مزيد من غسيل الكلى ، طور العلماء كلية صناعية

ترجمة: سارة دامر

تحرير: المجد لعلي

مراجعة: تسنيم الطيبان

# غير # علماء # نوع الدم # كلوي # ماذا # يعطي # أمل # لأولئك الذين ينتظرون # زرع الكلى

                     
السابق
تمنع طبقة … وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى سطح الأرض
التالي
دلع اسم صبا 2022… أجمل دلع إسم صبا بالانجليزي

اترك تعليقاً