منوعات

فرنسا للغرب: للحرب حدود

T + تي – مقياس عادى

في الأسبوع الماضي ، حدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ملامح أوضح لنهج فرنسا في الحرب في أوكرانيا ، متبعًا نهجًا لا يتعارض مع الجهود الغربية لإضعاف روسيا والسماح لأوكرانيا بالدفاع عن نفسها. سياسة “إذلال روسيا”. هل تستطيع فرنسا المضي قدما في هذا الاتجاه؟


منذ بداية الحرب في أوكرانيا ، تحول الاهتمام إلى الموقف الألماني الحذر ، حيث اتبعت برلين نهجًا مختلفًا عن مقاربات الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا تجاه روسيا ، في حين لم يكن الموقف الفرنسي مركزًا ، باعتباره السائد. الاعتقاد هو أن باريس “مضمونة” لاتخاذ الموقف الغربي المتشدد داخل منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

أدى الضغط الكبير الذي مارسه حلفاؤها الغربيون على ألمانيا إلى فشل نهجها الأول ، والذي كان يهدف إلى عدم قطع الجسور مع روسيا وإبعاد أجواء الحرب عن أوروبا من خلال موقف لا تتجاهله روسيا ولا تدعو إلى حل أوروبا. الأولوية الرئيسية ، وهي حماية أوكرانيا ، دون الرغبة في تدمير روسيا.

مع اهتزاز الموقف الألماني بالضغوط الداخلية والخارجية ، ظهر الموقف الفرنسي الفريد بخط حاد وراء الولايات المتحدة. حدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نغمة جديدة في الخطاب الأوروبي بشأن الحرب في بيان صدر يوم 9 مايو. وقبل الانتخابات الفرنسية التي فاز فيها ماكرون بولاية رئاسية ثانية ، اعتقد كثير من المراقبين أن خطاب الرئيس الفرنسي الناعم لروسيا كان بسبب الأجواء الانتخابية والوضع الداخلي. لكن ماكرون دعا صراحة إلى عدم وجود حل في أوكرانيا من شأنه أن يؤدي إلى “إذلال روسيا”.

وقال في مؤتمر صحفي في البرلمان الأوروبي “غدا سيكون لدينا سلام للبناء عليه ، دعونا لا ننسى ذلك أبدا”. سيتعين علينا الاكتفاء بأوكرانيا وروسيا على الطاولة … لكن ذلك لن يحدث برفض أو استبعاد بعضنا البعض ، ولا حتى بالإهانة “.

لم يكن الموقف الفرنسي مستندًا إلى بيان ماكرون الأخير. بعد فوزه في الانتخابات ، تلقى ماكرون اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي يهنئه بفوزه في الانتخابات. في حين أنه لم يتم اقتراح وجود دول أوروبية وسيطة في الصراع بين أوكرانيا وروسيا ، فقد صدرت إشارات متتالية من الإليزيه للعب هذا الدور. وأكد الرئيس الفرنسي في محادثته الهاتفية مع الرئيس الروسي استعداده للمساهمة في التوصل لاتفاقيات سلام في أوكرانيا.

وقال قصر الإليزيه في بيان عقب المكالمة الهاتفية إن “الرئيس الفرنسي أعرب عن استعداده لتهيئة الظروف لحل تفاوضي يضمن السلام وكذلك الاحترام الكامل لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”. وأعلنت وسائل إعلام فرنسية أن المحادثة الهاتفية بين الرئيس الفرنسي ونظيره الروسي استمرت أكثر من ساعتين.

في خطابه الافتتاحي لولاية ثانية ، تعهد إيمانويل ماكرون “بالتحرك بلا هوادة” لفرنسا وأوروبا ، و “بناء سلام أوروبي جديد واستقلال جديد في قارتنا”. يعتبر خطاب الاستقلال سمة يركز عليها الفرنسيون في أوروبا أكثر من أي دولة أخرى. ويبدو أن جهود هذا الاستقلال تعرضت لضربة مع اندلاع الحرب في أوكرانيا ، حيث احتلت باريس زمام المبادرة في أوروبا في بناء قوة ردع أوروبية مستقلة عن الناتو ، وستتقدم وتيرة تشكيل هذه القوة بشكل أسرع. لولا الحرب الأوكرانية التي دفعت كل الدول إلى الاحتماء من جديد تحت المظلة المتاحة. ، هذا هو الناتو.

في بداية الحرب الأوكرانية ، كان الموقف الفرنسي قريبًا من الموقف الأمريكي. أدلى البلدان ، من خلال مسؤوليهما ، بتصريحات مماثلة حول مجموعة من الأهداف تهدف إلى حماية وحدة أوكرانيا واستقلالها و “إضعاف روسيا”. لكن التصريحات المتتالية للرئيس الأمريكي جو بايدن نقلت الموقف الرسمي للولايات المتحدة إلى مستوى آخر: “هزيمة روسيا” و “تغيير النظام” كانا على جدول الأعمال ، واصفا بوتين بأنه قاتل وإبادة جماعية في أوكرانيا. رفض ماكرون مواكبة الموقف الأمريكي من بوتين ورفض استخدام الأوصاف التي تسيء إلى الرئيس الروسي.

التفاوض على الحلول

أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الفرنسية ، توفيق إيكليماندوس ، يوضح أبعاد الموقف الفرنسي ، موضحًا أن “التصريحات الفرنسية التي تميل إلى العلاقات الجيدة مع روسيا ، تواجه عمليًا موقفًا مختلفًا يتمثل في تقديم المساعدة العسكرية. الى كييف فضلا عن المشاركة في عقوبات اوروبية ضد روسيا “.

في الوقت نفسه ، يشير إلى أن موقف ماكرون تجاه روسيا ثابت منذ توليه منصبه. يعتقد الرئيس الفرنسي أن “الولايات المتحدة طرف لا يمكن الاعتماد عليه (عندما كان الرئيس ترامب في السلطة) ويجب بذل جهد كبير لمنع إنشاء تحالف صيني روسي. ومن هنا جاءت العلاقات بين ماكرون وبوتين. هذا هو ماكرون. الموقف الشخصي الذي يعارضه معظم النخبة الفرنسية “.

ويضيف: هناك العديد من التبريرات التي يتخذها ماكرون في هذا السياق ، منها أنه يستغل قراءة مؤتمر فرساي للاقتصادي الإنجليزي جورج كينز (الذي أنهى الحرب العالمية الأولى) ، حيث اعتقد كينز أن فرنسا بالغت في الإهانة والعقاب. ألمانيا. ، والتي ساهمت في اندلاع الحرب العالمية الثانية. يستخدم ماكرون هذا النهج لتجنب أخطاء فرساي ولا يريد الإساءة إلى روسيا.

روسيا لن تختفي

كان الجنرال بوركارد ، رئيس أركان الجيش الفرنسي ، أكثر وضوحًا في تمييزه للموقف الفرنسي عن الحلفاء الغربيين. وفي مقابلة مع النيويورك تايمز ووكالة الأنباء الفرنسية ، خلال زيارة إلى إستونيا الأسبوع الماضي ، قال بوركهارد: “مصلحة الدول الأوروبية هي إضعاف روسيا”. على حد تعبير مراسل صحيفة نيويورك تايمز في باريس ، كونستانت ميهوت ، بدت كلمات الجنرال الفرنسي وكأنها تعكس كلام وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

ولكن تماشياً مع ماكرون للحفاظ على خط دبلوماسي مفتوح مع نظيره الروسي ، أضاف الجنرال بوركهارد أن إضعاف روسيا لا يعني إغلاقها ، وقد يحتاج الغرب إلى العمل مع روسيا لخلق مستقبل.بناء “هيكل أمني عالمي” .

إن التمييز بين وجهة النظر الفرنسية من وجهة النظر البريطانية والأمريكية ليس متناقضًا للغاية ، فهناك خط رفيع ، لكنه ضروري. يريد الجنرال بوركهارد من الغرب أن يستفيد من سيطرة روسيا المترددة على أوكرانيا ، مضيفًا أن على الدول الأوروبية أن تفك ربط “شبكة العنكبوت” الروسية في أوروبا. لكن الجنرال بوركارد قال إنه مهما كانت نتيجة الحرب ، فإن “روسيا لن تختفي” ويجب أخذها في الاعتبار في المناقشات المستقبلية بشأن الأمن الأوروبي.

والجدير بالذكر ، على عكس الدول الأوروبية الأخرى ، أن فرنسا امتنعت عن إرسال كميات كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا ، في إشارة إلى رغبتها في عدم تصعيد التوترات ، ولكن أيضًا بسبب محدودية إمداداتها وقدراتها التصنيعية. وقالت فرنسا الأسبوع الماضي إنها أرسلت حتى الآن معدات عسكرية بقيمة 100 مليون يورو. هذا أقل من إستونيا وألمانيا ، اللتين عرضتا 220 مليون دولار و 140 مليون دولار على التوالي ، في 9 مايو ، وفقًا لقاعدة بيانات جمعها معهد كيل للاقتصاد العالمي ، وهو مركز أبحاث ألماني.

سياسة المعايير المزدوجة

قال الكاتب والباحث في الشؤون الأوروبية نزار جلدي ، في تصريحات لـ”البيان ” ، إنه لا شك في أن ماكرون لعب دور المحاور الأول مع بوتين منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا ، بصفتين. الأول أن باريس تترأس مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر ، والثاني أنها دولة نووية وعضو في مجلس الأمن الدولي.

ويشير إلى أن السياسة الخارجية الفرنسية هي سياسة المعيارين. من ناحية ، تدعم باريس اللاجئين الأوكرانيين وتدعم جهود الولايات المتحدة في الحرب بالوكالة ودفع الأسلحة في أوكرانيا ، ومن ناحية أخرى ، تحاول تعزيز الحوار.

ويرى الجليدي أن “ماكرون قبل الانتخابات ليس ماكرون بعده”. هذه هي الانتخابات التي خجل فيها من المواقف الفرنسية واستغلها في نفس الوقت. وهو الآن يدرك درجة الإحراج لدى السكان في ظل قربه وخضوعه لأمريكا والمال الذي تضخه فرنسا – غير القادرة على إعادة اقتصادها – إلى الناتو من أجل المساعدة ولأوروبا ، كما وصفها.

ويؤكد الكاتب والباحث في الشئون الأوروبية أن تكاليف هذا الارتباط تحرج الرئيس الفرنسي في الداخل ، حيث يقف عشية الانتخابات النيابية التي يكون شعارها الأول القوة الشرائية للفرنسيين ، والشعار الثاني أين المال. يأتي من .. فرنسا تتحرك لأوروبا في ظل الوضع الاقتصادي الفرنسي ، ولهذا السبب يقع ماكرون في فلك الممنوع. يستخدم السياسي الآن المعيارين اللذين يستخدمهما ، على حد تعبيره.

تسليح محدود

في نهاية المطاف ، لا تزال قدرة فرنسا على التحرك في منتصف الطريق بين الغرب وروسيا ، دون الانتماء إلى الولايات المتحدة ودول الناتو ، محدودة ؛ خاصة وأن ألمانيا اضطرت للانسحاب من مواقفها الحذرة في بداية الحرب في أوكرانيا. من المتوقع أن تتعرض فرنسا لضغوط غربية للانضمام إلى المسار الحاد في دعم أوكرانيا وتسليح القوات المسلحة الأوكرانية.


تابع أخبار العالم من البيان عبر أخبار جوجل

مطبعة
بريد الالكتروني




                     
السابق
رسوم نقل ملكية السيارة في السعودية والاجرائات
التالي
ليما عاصمة أي بلد؟

اترك تعليقاً