سؤال وجواب

فيتامين نقصه الشديد يسبب مرض البري بري الذي يصيب الجهاز العصبي

المحتويات

فيتامين نقصه الشديد يسبب مرض البري بري الذي يصيب الجهاز العصبي

الاجابة : فيتامين ب1

بداية سنتعرف على مرض البري بري للوصول الى الفيتامين الذي نقصه الشديد يؤدي الى التعرض لهذا المرض ؟ فما هو مرض بيري بيري؟


مرض البَرٍي بَرٍي هو مرض يصيب الجهاز العصبي بسبب نقص في ( فيتامين بي1).بسبب تناول اغذية فقيرة الى هذا الفيتامين مثل الخبز الأبيض الخالي من النخالة والأرز منزوع القشرة، كما أن المخدرات والكحول ايضا تسبب سوء امتصاص وتغذية لفيتامين ب1 وبالتالي تزيد من احتمالية حدوث مرض البري بري.

فيتامين نقصه الشديد يسبب مرض البري بري الذي يصيب الجهاز العصبي

من الفقرة السابقة نستنتج أن مرض البري بري يصاب به الأشخاص الذين لديهم نقص شديد في فيتامين بي 1 ، وفي هذه المقالة نقدم لكم ما علاقته بنقص فيتامين B1 (الثيامين)؟ وما هي أعراضه وأسبابه وطرق علاجه؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

أعراض المرض تشمل نقص في الوزن، اضطرابات نفسية، تلف في وظائف الأعصاب الحسيّة، ضعف وألام في الأطراف ودورات من عدم انتظام ضربات القلب.

يصيب مرض البري بري الجهاز العصبي نتيجة نقص فيتامين

الاجابة : فيتامين بي 1 .

وهناك نوعان رئيسيان للمرض:

مرض بيري بيري الرطب: يؤثر على القلب وجهاز الدوران، وقد يتسبب في حالات حادة من المرض بفشل في القلب.
مرض بيري بيري الجاف: يلحق الضرر بالأعصاب وقد يتسبب في إضعاف العضلات، أو حتى شللها التام.

وقد يكون مرض بيري بيري مرضاً قاتلاً إذا لم يتم التعامل معه وعلاجه بشكل فوري.

اسباب مرض بيري بيري

سبب المرض هو نقص في 1B. يكثر بين الناس الذي يتكون طعامهم من الأرز الأبيض منزوع القشرة (و الذي قد يحتوي على القليل أو لا يحتوي على الإطلاق B1 بسبب إزالة القشرة الخارجية عنه والتي تحتوي على معظم B1).
يمثل فيتامين ب1 دور مهم ورئيسي في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة ويعمل على تكسير البيروفيك اثناء عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات بالاضافة الى انه منشط للاعصاب وحركة المعدة والعضلات.
يؤثر مرض البري بري على ثلاثة اجهزة اساسية في الجسم اولا الجهاز الهضمي مما يؤدي الى فقدان الشهية والامساك وعسر الهضم والضعف العام. ثانيا يؤثر مرض البري بري على الجهاز الدوري والتنفسي حيث يظهر اثر المرض على شكل سرعة في النبض وهبوط في عضلة القلب ضيق في التنفس مع دوخة وعدم تركيز. ثالثا الجهاز العصبي ويؤدي فيه مرض البري بري الى التهاب الاعصاب الطرفية والقلق مع شعور بالام وخدر بالارجل بعد المشي بصفة خاص.

طرق علاج مرض بيري بيري

يمكن إعطاء فيتامين ب1 بسرعة، بواسطة الحقن أو حبوب، بالإضافة إلى بقية الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل مجموعة فيتامينات ب،تبلغ حاجة الجسم من فيتامين ب1 ما يعادل 1.3 ملجم يوميًا، ويجب زيادة هذه الكمية في حالات معينة مثل زيادة استهلاك النشويات أو زيادة نشاط الجسم وغيرها أو بسبب فقدانها الزائد من الجسم.
إن تناول أقراص مجموعة فيتامينات ب تؤمن للجسم ما يلزمه منها،، كما أن على المرضعات أن يتأكدن من أنهن يحصلن على فيتامين ب1 من الغذاء أو الأقراص.
وعلى الأمهات أن يتأكدن من أن الرضعة التي يقدمنها لأطفالهن تحتوي على فيتامينات ب1، وتفضل أغذية الأطفال التي تحتوي على فيتامينات مضافة، ولأنه يسبب نقصًا خطيرًا في فيتامين ب1 لدى الأطفال الرضع.

 

 

 

                     
السابق
فيتامين يساعد على سرعة التئام الجروح
التالي
ما الفائدة التي تعود عليك مستقبلا من تنظيم وقتك

اترك تعليقاً