اخبار حصرية

من هو فيصل الرياحي ويكيبيديا

المحتويات

فيصل الرياحي ويكيبيديا

فيصل بن منصور بن عتيق بن غفلان الرياحي البقمي شاعر محاورة وعرضة شعبي، اشتهر بالمحاورات مع عدد من الشعراء المعروفين.

فيصل الرياحي وش يرجع ؟

ولد وتربى على يد عمه الشيخ مهل بن عتيق الرياحي بعد وفاة أبيه الشيخ منصور ابن عتيق الرياحي في 10 يناير 1959 الموافق 1 رجب 1378 هـ قرض الشعر وعمره 12 عامآ ثم تطورت موهبته عامآ بعد عام. دخل مجال شعر المحاورة عام 1974 – 1394، والتحق بالحرس الملكي عام 1975 – 1395 هـ وعمل بة حتى قدم استقالته وهو برتبة عريف عام 1981 – 1401هـ، ثم عمل بوزارة الشئون البلدية والقروية حتى عام 1993 – 1412هـ ثم عين رئيساً لمركز نخال، ثم عين رئيساً لمركز الخيالة إلى أن توفاه الله.


ولعب مع عدة شعراء في مدينة تربة مثل الشاعر نماس منيف البقمي، وسلطان مهدي البقمي، ومناحي سويلم البقمي وغيرهم. ثم لعب مع بعض الشعراء في مدينة الرياض أثناء عمله بالحرس الملكي، ومنهم على سبيل المثال جهيم الذيابي، وسعيد بن حنس الذيابي، وحامد المقاطي ومفرس بن فارس البقمي، وهذال العصيمي وغيرهم الكثير من الشعراء.

ثم تقابل مع شعراء المنطقة الغربية عام 1401هـ وكان أول لقاءته مع الشعراء محمد بن تويم، وهلال السيالي في حي معشي بالطائف. ثم تقابل مع الشعراء مطلق الثبيتي ورشيد الزلامي، وكانت ليالي مشهودة في قرية السديرة الواقعة شرق الطائف، ثم تقابل مع الشعراء مستور العصيمي وصياف الحربي بالطائف أيضآ ودارت بينهم محاورات لا زال الجمهور يتذكرها حتى الآن. وبعد ذلك حضر مع الشعراء في ((ليالي المغترة)) التي يقيمها الأمير / فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود. كما أن لة قصائد كثيرة في أغراض الشعر الأخرى وهو صاحب أطول قصيدة نظم في العصر الحديث حيث بلغ عدد أبيات القصيدة 1000 (ألف بيت) ويطلق عليها الجمهور (الملحمة الشعرية الكبرى).

له مساهمات شعرية ونثرية في الصحافة ولكنة مقل في ذلك نظرآ لإنشغالة وارتباطاتة العملية والشعرية.. تمت استضافته في برنامج (أحلى الليالي) مع المذيع سعيد اليامي وكان نجم البرنامج إلى جانب الشاعر محمد بن حوقان المالكي.

أقيمت له عدة أمسيات شعرية الأولى وكانت في محافظة تربة، والأخرى في مدينة جدة أقامها لة فرع جمعية الثقافة والفنون بجدة إلى جانب الشعراء عبد الواحد الزهراني والشاعر محمد بن سعيد الذويبي وكانت من أنجح الأمسيات.

محاورون

  • بكر الحضرمي
  • عبدالله بن شايق
  • مستور العصيمي
  • رشيد الزلامي
  • صياف الحربي
  • حبيب العازمي
  • محمد السناني
  • تركي الميزاني
  • عبدالله العير المطيري
  • فريج الرياحي
  • مطلق الثبيتي
  • سلطان الهاجري
  • جار الله السواط

والكثير من شعراء المحاورة والعرضة

الجوائز

نال الكثير والكثير من الدروع التذكارية وشهادات التقدير والشكر من عدة جهات شعبية وحكومية وكان من أبرزها درع تكريم من الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود، تكريمآ له لمشاركته الفعالة في نجاح برنامج (شاعر المعنى)، وشهادة تقدير من الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة، وحصل على لقب ودرع أفضل شاعر رد (محاورة) في المنطقة الغربية من مؤسسات الجحدلي بجدة عام 1994 – 1414هـ.

وفاة فيصل الرياحي ويكيبيديا

توفي فجر يوم السبت 3 يناير 2009 الموافق 6 محرم 1430هـ عن عمر يناهز 49 عاما إثر حادث مروري بالقرب من محافظة الخرمة وكان عائداً من حفل في العاصمة الرياض برفقة ابن شقيقه منصور الرياحي الذي يقود السيارة والشاعر طامي بن سعد بن عجيان المرزوقي البقمي، اللّذَيْن اصيبا بإصابات متفرقة. بعدها بسنوات توفي الشاعر طامي المرزوقي مساء يوم الجمعة 24 يوليو 2015م؛ جراء حادث مروري على طريق الرياض، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك وعودته من محافظة تربة إلى الرياض.

 

                     
السابق
المثال الصحيح على قضية جزئية سالبة تستغرق المحمول ولا تستغرق الموضوع
التالي
معلومات عن عبدالرحمن بن سليمان السياري ويكيبيديا من هو

اترك تعليقاً