منوعات

قبيلة الرشايده وش يرجعون – كويت انفو

قبيلة الرشايدة ، وأين يعودون ، ومواقع قبيلة الرشايدة ، عندما اكتُشفت شبه الجزيرة العربية وسكنتها مجموعات من الناس اتخذوا شبه الجزيرة العربية موقعًا لهم ، وبحسب المساحة الكبيرة انقسم الناس إلى مجموعات وكل مجموعة تسمى نفسها قبيلة ، وكانت القبائل معروفة منذ العصور القديمة ، كل قبيلة لها اسمها الخاص المنسوب إلى المكان الذي تعيش فيه القبيلة أو إلى زعيم القبيلة. مع مرور الوقت أصبحت شبه الجزيرة العربية شكلاً من أشكال الدول التي تتعايش ، واحتلت المملكة العربية السعودية أكبر مساحة في شبه الجزيرة العربية والقبائل التي كانت هناك ، وما زالت مأهولة ولا تزال موجودة في المملكة العربية السعودية. Arabia اليوم سنناقش قبيلة الرشايدة في مقالتنا.

قبيلة الرشايدة من القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية لفترة طويلة ، وتعود نسبها إلى قبيلة بني عبس. لكن في شبه الجزيرة العربية ، استقر عدد أكبر من أبناء القبيلة في المملكة العربية السعودية ، حيث استقرت القبيلة في هرار خيبر وظلوا وفية لعاداتهم الأصلية من حيث الكرم والشجاعة والكرم ، وحماية من يلجأون إليهم للحماية. ، وهناك فروع أخرى للقبيلة في السودان ودول أخرى. تعتبر قبيلة الرشايدة العربية من القبائل الواسعة في العديد من الدول العربية ، في السودان وليبيا ومصر والمغرب والكويت ، وتعود نسبهم إلى قبيلة العدناني العربية ، بحسب ما اتفق عليه علماء الأنساب ، ومن أبرزهم حمد آل. – جاسر ، الذي أجرى الكثير من الدراسات والأبحاث حول من هم بنو راشد وأين يعيشون.


قبيلة الرشايدة من القبائل الأصيلة التي حافظت على أصلها العربي فهي تعتبر من القبائل التي لا تزال تحافظ على تاريخها وقيمها ورثتها عن أجدادها وآباءها حيث يعود نسبهم إلى راشد بن رول بن عبس بن غطفان بن ايلان بن عدنان. تمتد جذورها إلى أعماق أصولها العربية التاريخية. لهم شرف موجود على حد بعيد ، وماضيهم قديم ، وحاضرهم جيد ، وتاريخهم جميل ، أبناء قبيلة الرشيدة في:

المملكة العربية السعودية: في منطقة البراك بقرية البيجة قرية الكري وقرية السخنة وقرية مرغان وقرية المثوى.

البركة: موطنهم في وادي المطاوي.

العرعة: الطرانية ، الجريات ، المسعد ، الحلاق ، الحرميس ، الترابة ، المرادة.

الدوامات: حيث يعيشون في منطقة صدع القرن بالقرب من جبل ريك.

عائلة جيلدان: يعيشون في وادي الحليفة ووادي الروض.

الذيبة: في قرية صلصلة وقرية اللحن ، وينقسم أهل القبيلة في تلك المنطقة إلى أكثر من مجموعة وهم: جماعة سند بن سمرة ، من هم في قرية البحرة. وجماعة سعود بن سمرة حيث يسكنون في منطقة الديسة قرب خيبر.

الكويت تعيش قبيلة الرشايدة في الكويت في منطقة سهل الدبدبة وتنقسم إلى:.

العجرمة.

الاثار.

الخلوية.

العاملين.

فلسطين تقع الرشايدة في فلسطين في مدينة عرب الرشايدة ومنطقة عين جدي ، وتنقسم إلى: الرشايدة.

أشواط.

الصقور.

يوجد في السودان وإريتريا ومصر في البلدان المذكورة أعلاه عدد كبير من أبناء قبيلة الرشايدة ، حيث يتراوح عددهم من 80 ألفًا إلى 100 ألف ، حيث يكون لأبناء الرشايدة حزبهم وجيشهم في تلك المناطق وفروعها. :.

بارسا.

السيقان؛

البطيخ؛

وأهم ما قيل عن قبيلة الرشيدي ما قيل عن ناصر بن إيادة بن أجوين عن بني راشد قال:

يُعتقد أن قبيلة بني رشيد عبس حيث تم العثور على مساكن بني عبس وحارتي النار وليلى وحرة فدك ووادي الرامة حتى (يثرب) أي المدينة المنورة وأباناس واسمها. من ابن عبس إلى بني راشد ، مثل القبائل العربية الأخرى في شبه الجزيرة العربية.

ونسبت إلى راشد ، الرجل الشجاع صاحب العزم ، الذي تقدم بعد تفكك رجال قبيلته بن عبس وتقطيع صفوفهم ، على بقايا الحروب والمعارك الشرسة التي دارت من أنقاض تحالف … بعض قبائل الجزيرة العربية ضد بني عبس ، في أوائل القرن الثامن الهجري ، وبعد هذه الأحداث التي بقيت مجهولة للباحثين ، ظهر راشد ، وبدأ يقود أبناء عشيرته إلى صفه وكلمته اتحدوا.

وزاد في نسب قبيلة الرشيد: (الزول) الذي يرتبط نسبه بعبس ابن بغيد بن رايث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان ، من المشهورون. القبائل العدنانية ذات النسب الصريح من أبناء الجزيرة العربية عامة والمملكة العربية السعودية. خاصة أن اسم رشيد هزم من قبل قبيلته وذريته حتى عرفوا به (بني رشيد) ، واسم بني رشيد من قبائل عبس من عبس ، وإن كان لمراجع مختلفة منتشر في الألسنة بين من نفس القبيلة وغيرهم ، يظهر ذلك في مظهر واضح بذكر دون أي شخص آخر بهذا الانتماء ولا أحد يذكر ذلك.

                     
السابق
أخبار الأهلي بعد تولي فيتوريا تدريب المنتخب.. ميدو: 5 تحديات تواجه الكرة المصرية
التالي
حالة الطقس غدا الأربعاء 13-7-2022 في مصر.. شبورة ورياح

اترك تعليقاً