منوعات

قومي بتحويل العدد 11 من النظام العشري الى النظام الثنائي

جدول المحتويات

حوّل 11 من عدد عشري إلى ثنائييتم عرض البيانات والمعلومات في الكمبيوتر ، باستخدام نظام العد الثنائي ، لأنه يحول الأرقام العشرية إلى أرقام في النظام الثنائي ، وهناك بعض الأمثلة الأخرى لتنظيم المعلومات على الكمبيوتر ، ومن خلال الموقع المرجعي سنذكر في الأسطر التالية من هذه المقالة الأنظمة الموجودة في الحاسب الآلي ، تعريف نظام الأعداد الثنائية ، وكذلك النظام العشري ، بالإضافة إلى جدول الأرقام في النظام العشري وما يعادله في النظام الثنائي.

المحتويات

أنظمة الكمبيوتر

يستخدم الحاسب الآلي أنواعًا مختلفة من أنظمة العد ، فهي الوسائل المستخدمة لتمثيل البيانات والأرقام ، وهي كالتالي:


  • ثنائي ، أساس 2.
  • ثمانية ، القاعدة 8.
  • عشري ، الأساس 10.
  • سداسي عشري ، الأساس 16

انظر أيضا: نتيجة تحويل الرقم 10110 من نظام ثنائي إلى رقم عشري هي

حوّل 11 من عدد عشري إلى ثنائي

لتحويل الرقم 11 من النظام العشري إلى نظام الأرقام الثنائية ، نقسم الرقم 11 على 2 ، لأن النتيجة هي 5 ، والباقي 1 ، نأخذ الواحد ونكتبه من اليمين ، والرقم 5 ، نقسمها على 2 ، وبالتالي تكون النتيجة 2 ، والباقي 1 ، وأخيرًا نقسم الرقم 2 على 2 ، بحيث تكون النتيجة 1 والباقي 0 ، لذا فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي:

جدول الأعداد العشرية ومعادلاتها الثنائية

لتسهيل الأمر على الطلاب ، قمنا بتوفير جدول للأرقام العشرية من رقم 1 إلى رقم 12 ، وما يعادله في نظام العد الثنائي ، وهو على النحو التالي:

عدد عشري عدد ثنائي
1 1
2 10
3 11
4 100
5 101
6 110
7 111
8 1000
9 1001

انظر أيضا: عند تحويل الرقم الثنائي 11101 إلى نظام الأرقام العشري ، تكون النتيجة:

إنه النظام الذي يتم تمثيله برمزين فقط ، صفر وواحد ، ويطلق عليهم اسم “بت”. نظام ثنائي مع القسمة المتكررة على الرقم 2 ، قسمة الرقم. يتم أخذ العدد والباقي وكتابته من اليمين إلى اليسار حتى يتم تقسيم العدد الصحيح ولا يتبقى منه شيء ، وبالتالي لدينا رقم نظام ثنائي يتكون من 1.0.

انظر أيضا: يتم تمثيل الرقم 14 في النظام الست عشري

ما هو النظام العشري؟

النظام العشري هو ذلك النظام المكون من عدة رموز تعبر عن أرقام ، بشرط أن يؤخذ موضع كل منها في الاعتبار ، حيث يعتمد هذا النظام بشكل كبير على الرقم عشرة ، لذلك فهو نظام موضعي للعد ، لأن القيمة من الرقم يختلف حسب ترتيب وموقع الرقم ، ويتكون هذا من نظام الأرقام من صفر إلى 9.

                     
السابق
هل واجب على الزوجة خدمة زوجها
التالي
اختبار تجميعات الرخصة المهنية كل نموذج ٥٠ سؤالا

اترك تعليقاً