منوعات

كان النبي يصلي من الليل

صلى النبي صلى الله عليه وسلم عددا من الركعات في الليل دون تجاوزها أو إنقاصها ، وكثر الصلاة والصلاة ، لا سيما في شهر رمضان وعشر أيامه. لأن صلاة الليل لها بعض فضائلها وفوائدها الهامة ، وفي مقالنا التالي سنتعرف على ما هي صلاة الليل؟ صفة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم؟

فهرس

المحتويات

صلى النبي صلى الله عليه وسلم في الليل.

وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ركعة في الليل بغير مبالغة في رمضان أو غيره ، ولا يجوز في صلاة الليل عدد معين من الركعات. ثم إن المصلي يتفتح للصلاة ما يشاء. أما صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقد كانت إحدى عشرة ركعة ، ودليل صلاته صلى الله عليه وسلم حديث عائشة رضي الله عنها. وسألها مع أبي سلمة عن طبيعة صلاته؟ أربعة: اطلبوا الخير والعلو ، ثم أربعة ، لا تسألوا عن الخير ، ثم تصلي ثلاثة. قال امارو ع اغوراجل.[1]أوضحت لنا عائشة أم المؤمنين في الحديث وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وشكلها.[2]


وانظر أيضاً: حديث في فضل صلاة الليل

وسائل راحة صلاة الليل وكيف تكون؟

صلاة الليل سنة أكدها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي من أعمال الصالحين والمتقين ، ويمكنك أن تصليها في أولها وآخرها. أو في منتصف الليل ، ولكن أفضل وقت لصلاة الليل هو الثلث الأخير من الليل ، إلا إذا كان من الصعب على المسلم أن يستيقظ في آخر الليل ، ويجهد في أول الليل ، رأس واحد. . آه ، أو ثلاث ركعات ، أو ركعتان ، أو ركعتان ، أو خمس ركعات ، أو سبع ركعات ، وهكذا. واحدة ، وليس لها عدد محدود من صلاة الليل ، ويسن عدم التعجيل بالصلاة ، والهدوء بالركوع والركوع ، وعدم التعجيل ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل. صلوا في الخفاء. يقرأ للقراءة ، ولا يندفع إلى الانحناء أو الركوع ، ولا يصلي فيه في الليل. عدد ركعات ثابت ، لكن أفضلها إحدى عشرة ركعة في حديث النبي ، أو ثلاث عشرة ركعة. ينبغي أن يسلم على كل ركعتين ، ثم يصلي ركعة واحدة ، فهذا أفضل الكل ، وإذا تباعد فلا حرج في ذلك.[3]

فضل صلاة الليل

يذكر في صلاة الليل عدد لا يحصى من الفضائل ، ومن أبرزها:[4]

  • وقد أوضحت آيات مشرفة كثيرة فضل صلاة الليل مع رب العالمين ومقدارها ، ومنها قول تعالى:[5]†
  • صلاة الليل هي عبادة وشكر لله تعالى ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم ليلا حتى تتشقق قدميه ، ثم تسأل عائشة رضي الله عنها لماذا؟ أخبرها أنه يحب أن يكون خادماً شاكراً لربه.
  • الاستيقاظ في الليل من أسباب دخول الجنة وصعود السلم.
  • صلاة الليل سبب من أسباب الكفارة عن الذنوب والمعاصي والمعاصي.
  • صلاة الليل أفضل صلاة بعد الفريضة.

وانظر أيضاً: ما يقال بعد صلاة الليل في ليلة القدر

وفي نهاية مقالنا علمنا أن النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة ليلاً لا تزيد ولا تقل. † وفضيلة صلاة الليل حجة على العلي ودخول الجنة.

                     
السابق
اماكن احتفالات عيد الاستقلال الاردني 2022
التالي
مقتل سبعة أشخاص في حريق عبّارة ركاب فلبينية

اترك تعليقاً