منوعات

كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش

يوجد العديد من المدارس الزراعية في مختلف محافظات مصر ، وتحصل على إقبال كبير من طلاب الثانوية العامة في قسم العلوم ، وذلك لوجود العديد من أقسام العلوم والعملية في تلك الكليات ، وبسبب الفرص التي توفرها لنفسهم. -دراسة. التوظيف واقامة المشاريع الصغيرة في متناول الطلاب من الفصول البسيطة وهي من اهم تلك الكليات.

عن الكلية


تقع هذه الكلية بمدينة العريش بمنطقة شمال سيناء. وهي من الكليات التابعة لجامعة العريش. وهي من أقدم كليات الجامعة وتقع في ضاحية السلام. .

تشارك الكلية في الدورات والندوات المختلفة التي تنظمها الحكومة لزيادة كفاءة الجمعيات في توعية المواطنين والمزارعين خاصة حول أهمية جودة الخامات الزراعية للحصول على أفضل النتائج والمحاصيل عالية الجودة. مدارس زراعية أخرى.

تعمل الكلية على تخريج مهندسين زراعيين متخصصين في مجالات متعددة أهمها مجال استصلاح الأراضي الصحراوية وتحسين الطاقة الإنتاجية وتنمية الموارد الطبيعية وتحسين الثروة الحيوانية والسمكية لتحسين البيئة الصحراوية أو خدمة مجتمع سيناء بالدرجة الأولى.

نظام الدراسة بالكلية

نفذت الكلية تجربة الدراسة الذاتية في أكتوبر 1988. وتعتمد أيضًا على تطبيق طريقة دراسة المصبوب أو دراسة الحالة ، حيث تعمل هذه الطريقة على دراسة كل نظام بيئي عبر 3 محيطات رئيسية (البيئة البيئية ، البيئة الاجتماعية ، بيئة مصطنعة) ، ومدة الدراسة 4 سنوات للحصول على بكالوريوس العلوم ، مقسمة إلى فصلين دراسيين ، يدرس فيه الطالب مقررات عملية ونظرية.

كما تهدف الكلية إلى تعريف الطالب بمختلف مكونات البيئة الصحراوية وسلوك وعادات المجمعات السكنية ومكونات الإنتاج الزراعي المختلفة ، تمهيدًا لإجراء دراسات زراعية تطبيقية تجعله مهندسًا قادرًا على التعامل مع بيئتها. .

أقسام الجامعة

يوجد بالكلية عدة أقسام نشطة وهي: –

أولاً: قسم الإنتاج النباتي

يختص هذا القسم بالعديد من التخصصات مثل (المحاصيل ، الفاكهة ، الخضار ، حماية المحاصيل ، الحشرات ، الوراثة ، الخ) ، ويقوم هذا القسم بإعداد الأطر الفنية الرائدة القادرة على الابتكار والإبداع والمنافسة في مجال إنتاج المحاصيل والقدرة على الانخراط في التنمية الزراعية وتلبية احتياجات المجتمع.

يهدف هذا القسم إلى توفير بيئة تعليمية جامعية رائدة في مجال إنتاج المحاصيل وفروعها المختلفة وتخرج مجموعات من الطلاب بالمهارات الفنية التي ستمكنهم من مواجهة وتجنب تحديات الزراعة التي تلحقها بالتقدم من خلال تطوير التعليم. المناهج وطرق التدريس وتطوير عمليات البحث العلمي.

يساعد هذا التطور على زيادة الإنتاج الزراعي وجودة المنتجات الزراعية ، واستغلال التوسع الزراعي في سيناء والاهتمام بالمحاصيل الزراعية ذات الاكتفاء الذاتي ، مثل محاصيل السكر والزيت ، وغيرها من المحاصيل غير التقليدية مثل محاصيل الوقود الحيوي (الجوجوبا) ) واستخدام الهندسة الوراثية لتطوير المحاصيل الزراعية وزيادة كفاءتها..

ثانياً: وزارة المصايد والاستزراع المائي

يساهم هذا القسم في إعداد الأفراد القادرين على إقامة مشاريع الاستزراع السمكي وتدريبهم على استخدام أساليب الصيد الحديثة والتعرف على كل ما يتعلق بالاستزراع المائي وتربية الأسماك ، كما يهدف القسم إلى إعداد أطر فنية قادرة على المشاركة في تنمية الموارد السمكية الطبيعية (البحار والأنهار والبحيرات) والقدرة على حل المشكلات الفنية والفنية في هذا المجال.

يتم تدريب طلاب هذا القسم على صيانة الآلات والمعدات والأجهزة المستخدمة في المزارع السمكية ، وأن الطالب لديه القدرة على التعرف على أنواع العلف وكيفية استخدامه ومعدلات التوزيع في المزارع وكيفية التعامل مع الأعلاف. معدات الخلط يدرس الطالب تشغيل وصيانة محركات الديزل ووحدات القيادة وأنظمة التوجيه والمعدات المعدات الكهربائية والضبط ومعدات مناولة الصيد.

يهدف القسم إلى تطوير التعليم الجامعي في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك إلى معايير الجودة الشاملة ، ويعمل على محاولة التواصل محليًا وإقليميًا ودوليًا في مجالات المصايد والاستزراع المائي ، والمساهمة في زيادة الإنتاج السمكي في مصر واستغلال المجهول والسمكي. المجالات الاقتصادية في مصايد الأسماك.

ثالثاً: قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية والألبان

يهدف هذا القسم إلى تعليم الطلاب المعارف والمهارات الأساسية في مجال التغذية والألبان ، ودراسة آخر ما توصل إليه الباحثون في هذا المجال ، وإعداد طلاب مؤهلين علميًا في جميع المهارات العلمية والتكنولوجية.

يستخدم القسم مختلف الوسائل التكنولوجية الحديثة بدءاً بالإنتاج والتعبئة ثم حفظ المنتجات ثم تسويقها في الأسواق المحلية والعالمية ، كما يعمل على تطوير عملية البحث العلمي ووحدات الإنتاج والتدريب وتحقيق الاستدامة تنمية الموارد البشرية والطبيعية.

رابعاً: دائرة حماية البيئة

يهدف هذا القسم إلى نشر الثقافة البيئية بين أفراد المجتمع من خلال الدعوة إلى الحفاظ على الموارد البيئية وحمايتها ، وإعداد الشخصيات البارزة في حماية البيئة والحفاظ عليها ، واستخدام المبيدات التي تلوث البيئة بشكل أقل ، وتشجيع إعادة تدوير الأشياء ، واستخدام المواد الطبيعية ، واتخاذ الاستفادة من الموارد الطبيعية.

كما يعمل على تخريج متخصصين في حماية البيئة وترشيد استخدام جميع أنواع المبيدات سواء كانت زراعية أو مبيدات حشرية وتقليل آثارها السلبية ، كما يهدف هذا القسم إلى أن يصبح مهندس زراعي متخصص خريج للعمل في قطاع سيناء بشكل خاص و التربة الجافة بشكل عام دون انتهاك النظام البيئي.

خامساً: قسم الإنتاج الحيواني والداجني

يوجد في هذا القسم العديد من أقسام الإنتاج الحيواني في المزرعة الجامعية مثل أقسام (السمان والأرانب والدجاج والبيض) ، كما يتم تطبيق برامج تدريب مرحلة البكالوريوس مثل برنامج الإنتاج الحيواني والدواجن وبرامج الدراسات العليا والدبلوم. في الإنتاج الحيواني.

يطبق القسم الهندسة الوراثية في مجال الحيوانات ويعمل على زيادة إنتاج السلالات وتنميتها وكذلك في مجال الدواجن من خلال زيادة البيض وعمر صيصان التفريخ والتحصينات اللازمة ، وتدريجيا أنواع مختلفة من علف (أرز ، زراعة ، نمو ، تسمين).

سادساً: وزارة الاقتصاد والتنمية الريفية

يقوم بتدريب الطلاب في الزراعة والتنمية الريفية ، وتخرج أشخاص يستطيعون التنافس في سوق العمل ، ومواكبة تطور نظام التنمية المستدامة ، وتقديم جميع الخدمات اللازمة لمجتمع سيناء ، من خلال دورة النظام الزراعي الذي يميز كلية الزراعة. العلوم في العريش.

سابعا: شعبة الشعبة العامة

يقوم بتخريج مهندسين في جميع المجالات الزراعية المختلفة قادرين على المشاركة في جميع المشاريع الزراعية وتطبيق الأسلوب العلمي الحديث في مجالات الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية وتكنولوجيا الأغذية وعلوم الألبان وحماية البيئة ، وفق معايير الجودة الكاملة والمساهمة. إلى زيادة الإنتاج والمحاصيل والمنتجات الزراعية.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
اين يوجد معرض اهلا مدارس؟ اماكن معرض اهلا مدارس 2022؟
التالي
رابط نتائج الشامل ٢٠٢٢ عن طريق الاسم جامعة البلقاء التطبيقية؟

اترك تعليقاً