منوعات

كل ما تود معرفته عن الإلهة عشتار

عشتار – أو إنانا في المصادر السومرية – هي إلهة مهمة في بلاد ما بين النهرين ، مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحب والحرب. هذه الإلهة القوية في بلاد ما بين النهرين هي أول إلهة كتبنا عنها دليلًا ، وعلى الرغم من أنها لم تكن معروفة جيدًا في العصر الحديث ، فقد لعبت دورًا مهمًا ومعقدًا في ديانات وحضارات الشرق الأدنى القديم.

من الصعب التقليل من أهمية عشتار في العالم القديم ، فباعتبارها أشهر إلهة في بلاد ما بين النهرين ، وجدت عشتار في وقت مبكر جدًا في تاريخ الحضارات المعقدة ، وقد تم توثيق عبادتها في أوروك في الألفية الرابعة قبل الميلاد.


المحتويات

اهتمام:

مع الخلاف حول المدى الدقيق لبلاد ما بين النهرين ، والذي ربما امتد تقريبًا إلى العراق الحالي والكويت وأجزاء من سوريا وإيران وتركيا ، كانت بلاد ما بين النهرين موطنًا للعديد من الإمبراطوريات القديمة الكبرى ، بما في ذلك الإمبراطوريات الأكادية والبابلية والآشورية.

كان لعشتار تأثير كبير على صور العديد من الآلهة اللاحقة ، مثل أفروديت الشهيرة ، إلهة الحب اليونانية ، وإلهة أخرى مشهورة ، عشتروت. نجا العديد من آلهة الفترة الكلاسيكية ، مثل أفروديت وأرتميس وأثينا ، كرموز ثقافية مهمة ، ومقارنة بهم لم تحظ عشتار بحياة طويلة ، بعد أن تغيرت من أشهر آلهة بلاد ما بين النهرين إلى النسيان التام تقريبًا.

كان لانحدار عشتار حتى اختفائها في عصرنا عدة أسباب ، لكن يمكن ربطها باختفاء النظام المسماري ، حيث كانت الكتابة المسمارية هي نظام الكتابة الرئيسي في الشرق الأدنى وبعض مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​، ثم توقف استخدامها حولها. 400 قبل المسيح.

مصادر:

غالبًا ما يتم تمثيل عشتار في الأساطير بشكل مجسم. في قصائد الحب السومرية ، تصور إنانا امرأة شابة تعيش في منزلها مع والدتها “نينغال” ووالدها “نانا ، إله القمر في بلاد ما بين النهرين” ، وشقيقها التوأم ” أتو “. ، شمش في السامية” كإله الشمس ، مرتبطة بمفهوم العدالة ، عشتار نفسها مرتبطة بجسم سماوي (الزهرة ، نجمة الصباح والمساء) ، زوجها العاشق هو دوموزي (تاموز في الجليل) ، الذي يظهر في الأساطير كملك راعي ، والدة دوموزي هي الإلهة دوتور ، وأخته غشتينانا.

مع وجود العديد من المصادر القديمة في عشتار ، فهي مجزأة وغير كاملة ويصعب وضعها في سياقها. إن الطبيعة الإشكالية للأدلة حول عشتار مثيرة للدهشة ، بالنظر إلى المكانة العالية للإلهة. تشتهر عشتار بظهورها في أشهر أساطير بلاد ما بين النهرين: ملحمة جلجامش ونزول عشتار إلى العالم السفلي.

ملحمة جلجامش:

ملحمة جلجامش هي واحدة من أقدم الملاحم الأدبية في العالم وقد نجت من عدة نسخ. تحكي القصة رحلة البطل الشاب جلجامش ، ملك نصف إله لمدينة أوروك.

في النسخة البابلية التقليدية لملحمة جلجامش ، يظهر عشتار بوضوح في اللوح السادس ، حيث يوصف جلجامش بالاستحمام وتنظيف أسلحته بعد قتال مع الحارس ، هومبابا. في وقت سابق من القصة ، يرى عشتار جمال الملك الشاب وينظر إليه بجشع ، ثم يقدم له بعض الامتيازات لعرقلة الصفقة ، لكن يبدو أن جلجامش لم يرغب في الزواج من عشتار واتخذ القرار المريب. لرفضها بعبارات قاسية.

رفض جلجامش اقتراح عشتار ، وشبهه بباب خلفي متعرج ، وكبش مكسور ، وحذاء يعض على قدم صاحبه. قد تبدو هذه الإهانة الأخيرة نذير شؤم ، لأنه في العرافة القديمة ، ينذر البلى الناجم عن صندل غير مناسب بعواقب وخيمة.

يبدو أن عشتار منزعجة من رفض جلجامش الذي لا هوادة فيه ، لذلك تسافر إلى الجنة لزيارة إله السماء آنو. باستخدام التهديدات والابتزاز العاطفي ، تمكنت الإلهة من إقناع الإله الأكبر بإقراضها ثور السماء ، حيث تتمثل خطتها في جعل مصارع الثيران العظيم ينتقم من جلجامش. عندما وافق آنو أخيرًا ، قاد عشتار الثور إلى الأرض. جلجامش ورفيقه “إنديكو” يقاتلان الثور الكوني ، وينجح البطلان في قتل الوحش العظيم ، وتنعى “عشتار” على جسده مع نساء المدينة.

نزول عشتار إلى العالم السفلي:

عشتار وزوجها الراعي تموز – في السومرية إنانا ودوموزي – أبطال مقدسون لواحدة من أقدم قصص الحب المعروفة في العالم ، وعلى الرغم من حقيقة أن لديهم علاقة حميمة مليئة بالحب في الشعر السومري ، تنتهي القصة الرومانسية. ليس مع السعادة الأبدية للزوجين ، بعد ارتباط عشتار وتموز بالخيانة والموت وبعض الشياطين بالعالم السفلي.

تحكي الأسطورة عن رحلة الإلهة إلى العالم السفلي ، منزل أختها إريشكيجال. بينما تخبر العديد من المصادر أسبابًا مختلفة لرحلة عشتار ، فمن المحتمل أنها كانت تحاول زيادة قوتها. تعبر الإلهة عن أبواب العالم السفلي السبعة ، وتزيل قطعة من الملابس عند كل بوابة ، وتصل أخيرًا عارية أمام أختها ملكة العالم السفلي ، وتقتل.

مقتل إلهة الحب يتركها محاصرة في العالم السفلي وفي حاجة إلى الإنقاذ ، وبمساعدة رفيقها المخلص نينشوبور ، يتم إحياء عشتار من خلال خطة ذكية لإله الحكمة إي ، في السومرية إنكي. بما أن مكانة عشتار في العالم السفلي لا يمكن أن تبقى فارغة ، فإن إله الحكمة يبحث عن مجموعة من الشياطين لإيجاد بديل وبعد بحث طويل ، يرسل زوجها تموز إلى العالم السفلي بدلاً منها.

أساطير أخرى:

بالإضافة إلى أسطورة الهبوط وجلجامش ، هناك ثروة من الأدلة المكتوبة للإلهة عشتار ، تظهر في الترانيم الملكية والأساطير المختلفة والنصوص النبوية والتعاويذ السحرية والأقوال الشعبية.

تم نشر العديد من الأساطير الأقل شهرة حول عشتار على مدار الخمسين عامًا الماضية. منذ عام 1983 ، مع نشر إنانا ، ملكة السماء والأرض ، أصبحت الإلهة معروفة على نطاق واسع خارج الأوساط الأكاديمية.

التمثيل في الفنون:

في الأعمال الفنية ، يسود تصوير الإلهة في سلع الجنازة ، وتظهر بجانب الملوك في التماثيل الملكية. جادل باريت بشكل مقنع بأن تمثال بيرني الشهير ، مع تصويره لإلهة مجنحة عارية ، يمثل “ رؤية العالم السفلي ” لعشتار. تشير العديد من سمات التمثال إلى أن الإلهة صورت كجزء من زيارتها للعالم السفلي.

قد تكون عشتار في الصورة مصحوبة بحيوانها الرمزي ، الأسد. غالبًا ما تحمل أسلحة. السومري إنانا على وجه الخصوص يمثله أسد أو يركب أسدًا ، ويظهر أيضًا في شكله السماوي ، على شكل ثمانية نجوم ، ويظهر في مصادر بصرية وردية ، وغالبًا ما يظهر نجم عشتار بجانب الشمس القرص ورمز القمر على شكل هلال.

الملكية والميراث:

يرتبط عشتار بشكل أساسي بالحكام البشريين لبلاد ما بين النهرين ، ويظهر كشريك وعشيق وأخت وأم ، وأحيانًا في تكوين واحد ، ومع مرونة دوره ، يرتبط الدليل النصي بشكل موضوعي بالتركيز على تجسيد الإلهة. خاصة صورتها البشرية ، وكان لمشاعر الإلهة وظيفة إضفاء الشرعية على الملوك. يمكن إرجاع مبدأ “الملك من خلال حب إنانا” إلى الأصول المبكرة للتسلسل الهرمي السياسي.

عشتار غير معروفة في العصر الحالي ، وبقية صورتها حُجبت مرارًا وتكرارًا بسبب التحيز التاريخي. يتجلى الخلاف حول الصورة الحالية لعشتار في التركيز المبالغ فيه على جنس الإلهة في دراسات القرن العشرين الميلادي ، مع أهمية النشاط الجنسي لعشتار في صورتها ، والتركيز على جانبها الجنسي. على العديد من العناصر المهمة لصورة الإلهة.

الحب والاتصال العاطفي:

عشتار ، أول إلهة للحب عرفتها البشرية ، ترتبط بالعديد من أشكال الحميمية العاطفية ، وبينما تتضمن هذه العلاقة بالتأكيد الحب الجنسي ، فإنها تضم ​​أيضًا مجموعة متنوعة من روابط الحب الأخرى.

ربط الحب الإلهة بملوك بلاد ما بين النهرين التاريخيين بعلاقة خاصة اختلطت فيها أدوار الأم والزوجة والأخت ، ووعدت عواطف الإلهة بحماية من ترعاهم ، وهي تربط العائلات والمجتمعات والإمبراطوريات بروابط قوية آخر بعد الموت.

اقرأ أيضًا:

ملحمة جلجامش: كل ما تريد معرفته

مدينة بابل: معلومات عن العاصمة البابلية

ترجمة: علي باسم يوسف

تحرير: حسين جارو

                     
السابق
رقم طوارئ الكهرباء ابوظبي
التالي
انجلش ورلد الصف الثاني |حل تدريبات كتاب Workbook English World 2✍️Unit 1

اترك تعليقاً