منوعات

كل ما تود معرفته عن رفع الفائدة الأخير

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية في 15 يونيو 2022 ، وهي ثالث زيادة هذا العام والأكبر منذ 1994. ويهدف الإجراء إلى مواجهة أسرع معدل تضخم منذ أكثر من 40 عامًا.

توقعت وول ستريت ارتفاعًا بمقدار نصف نقطة ، لكن أحدث تقرير عن أسعار المستهلك صدر في 10 يونيو دفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة. ومع ذلك ، فإن الخطر الأكبر هو أن أسعار الفائدة المرتفعة ستدفع الاقتصاد إلى الركود ، وهو الخوف الذي عبر عنه التراجع الأخير في مؤشر الأسهم S&P 500 ، والذي انخفض بأكثر من 20٪ من ذروته في يناير ، مما يجعله سوقًا هابطة.


ماذا يعني كل هذا؟ يشرح برايان بلانك ، الباحث المالي الذي يدرس كيفية تعامل الشركات مع الانكماش الاقتصادي ، ما يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي تحقيقه ، وهل يمكن أن ينجح؟ وماذا يعني ذلك للناس العاديين؟

المحتويات

ماذا يفعل الاحتياطي الفيدرالي؟ و لماذا؟

نظرت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (ذراع صنع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي) في مقدار ومدى سرعة رفع أسعار الفائدة المعيارية في الأشهر المقبلة لمكافحة التضخم. في الواقع ، فإن المخاطر على الاقتصاد الأمريكي والمستهلكين والشركات عالية للغاية.

قبل أسبوع واحد فقط ، كان من المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية في اجتماعه الأخير. لكن الأسواق والاقتصاديين في وول ستريت بدأوا يتوقعون مكاسب أكبر بمقدار 0.75 نقطة بعد أن أشارت بيانات أسعار المستهلك في مايو إلى أن التضخم كان عنيدًا بشكل غير متوقع ، حتى أن بعض محللي وول ستريت يدعون أن زيادة نقطة مئوية واحدة ممكنة.

أدت احتمالية تسارع رفع أسعار الفائدة بسبب التضخم إلى انخفاض الأسواق المالية بأكثر من 6٪ منذ تقرير 10 يونيو. يشعر المستثمرون بالقلق من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يبطئ الاقتصاد كثيرًا في معركته للحد من التضخم ، إذا ترك دون رادع ، فإنه سيؤدي أيضًا إلى مشاكل خطيرة للمستهلكين والشركات. في الواقع ، أظهر استطلاع حديث أن التضخم هو أكبر مشكلة يعتقد الأمريكيون أن الولايات المتحدة تواجهها حاليًا.

ما الذي يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي تحقيقه؟

يمتلك الاحتياطي الفيدرالي تفويضًا مزدوجًا لزيادة التوظيف مع الحفاظ على استقرار الأسعار.

غالبًا ما يتعين على صانعي السياسات إعطاء الأولوية لأحدهم على الآخر. عندما يكون الاقتصاد ضعيفًا ، يكون التضخم عادة تحت السيطرة ويمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي التركيز على إبقاء أسعار الفائدة منخفضة لتعزيز الاستثمار وتعزيز التوظيف. وعندما يكون الاقتصاد قوياً ، عادة ما تكون البطالة منخفضة للغاية ، مما يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالتركيز على السيطرة على التضخم.

لتحقيق ذلك ، يحدد الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قصيرة الأجل ، والتي بدورها تساعده في التأثير على أسعار الفائدة طويلة الأجل. على سبيل المثال ، عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المستهدف قصير الأجل ، فإنه يرفع تكاليف الاقتراض للبنوك ، والتي بدورها تنقل تلك التكاليف المرتفعة إلى المستهلكين والشركات بمعدلات أعلى على قروض المنازل والسيارات طويلة الأجل.

عندما يكون الاقتصاد قويًا للغاية والبطالة منخفضة ، ويمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي التركيز على خفض التضخم ، فإن المشكلة تكمن في أن التضخم مرتفع جدًا عند 8.6٪ على أساس سنوي بحيث يكون الخفض هو الأعلى. وستكون هناك حاجة إلى الفائدة منذ عقود ، مما قد يضعف الاقتصاد بشكل كبير.

هذا هو السبب في أن الاحتياطي الفيدرالي يحاول تنفيذ ما يسمى بالهبوط الناعم.

ما هو الهبوط الناعم؟ هل من المحتمل أن يحدث؟

يشير الهبوط الناعم إلى الطريقة التي يحاول بها بنك الاحتياطي الفيدرالي إبطاء التضخم (وبالتالي النمو الاقتصادي) دون التسبب في ركود.

لتحقيق الاستقرار في الأسعار دون الإضرار بالوظائف ، يتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بسرعة كبيرة في الأشهر المقبلة ، بما في ذلك أحدث رفع لسعر الفائدة ، حيث رفع الاحتياطي الفيدرالي بالفعل أسعار الفائدة بمقدار 1.5 نقطة مئوية هذا العام ، مما رفع أسعار الفائدة. الفائدة المرجعية معدل في نطاق 1.5٪ إلى 1.75٪.

تاريخياً ، عندما اضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة بسرعة ، كان من الصعب تجنب الانكماش. هل يمكنك القيام بهبوط لطيف هذه المرة؟ أصر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، جيروم باول ، على أن أدوات سياسة البنك المركزي أصبحت أكثر فاعلية منذ معركة التضخم الأخيرة في الثمانينيات ، مما سمح بهبوط ناعم هذه المرة. لكن العديد من الاقتصاديين والمراقبين الآخرين لا يزالون غير متأكدين ، ويشير استطلاع حديث لخبراء الاقتصاد إلى أن الكثيرين يتوقعون أن يبدأ الركود العام المقبل.

ومع ذلك ، لا يزال الاقتصاد قويًا نسبيًا ويمكن القول أن توقعات الركود في العام المقبل لا تزال على الأرجح نتيجة غير مؤكدة تمامًا.

هل هناك طريقة لمعرفة ما قد يفعله بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن؟

في كل مرة تجتمع فيها اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ، تحاول إيصال ما تخطط للقيام به في المستقبل لمساعدة الأسواق المالية على معرفة ما يمكن توقعه حتى لا تتفاجأ.

جزء من التوجيه حول المستقبل الذي تقدمه اللجنة هو سلسلة من النقاط. تمثل كل نقطة توقعات عضو معين لأسعار الفائدة في أوقات مختلفة. أشار مخطط النقاط سابقًا إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة إلى 2٪ بنهاية العام وما يقرب من 3٪ بحلول نهاية العام 2023.

ومع ذلك ، فإن آخر أخبار التضخم تجبره على تغيير مساره ، ويشير الرسم البياني النقطي الآن إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتوقع أن تكون أسعار الفائدة قريبة من 3.5٪ في ديسمبر ، مما يعني المزيد من الارتفاعات الرئيسية في أسعار الفائدة هذا العام ، وقريبة من 4.٪ في 2023 ، قبل السقوط مرة أخرى في عام 2024.

أسعار الفائدة طويلة الأجل ، مثل عوائد سندات الخزانة الأمريكية ومعدلات الرهن العقاري ، تعكس بالفعل هذه التغييرات السريعة ، ومع ذلك ، يعتقد بعض المستثمرين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يحتاج إلى التصرف بشكل أسرع ويتوقع أن تقترب العوائد من 4٪ بحلول نهاية عام 2022.

ماذا يعني هذا بالنسبة للمستهلكين والاقتصاد؟

تمثل أسعار الفائدة تكلفة الاقتراض ، لذلك عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي السعر المستهدف ، يصبح الاقتراض أكثر تكلفة.

أولاً ، تدفع البنوك أكثر لإقراض الأموال ، لكنها تفرض أيضًا فوائد أكثر على الأفراد والشركات. لذلك ، سترتفع معدلات الرهن العقاري وفقًا لذلك ، وهذا أحد أسباب ارتفاع تكاليف الرهن العقاري بهذه السرعة في عام 2022 ، حتى مع بدء أسواق الإسكان والأسعار في التباطؤ.

عندما تكون أسعار الفائدة أعلى ، يمكن لعدد أقل من الناس شراء منزل ويمكن لعدد أقل من الشركات الاستثمار في مصنع جديد وتوظيف المزيد من العمال. نتيجة لذلك ، يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء معدل نمو الاقتصاد بشكل عام ، بينما يؤدي إلى تراجع التضخم.

هذه ليست مشكلة تؤثر فقط على الأمريكيين. يمكن أن يكون لأسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة تأثيرات مماثلة على الاقتصاد العالمي ، إما عن طريق زيادة تكاليف الاقتراض أو عن طريق زيادة قيمة الدولار ، مما يجعل شراء السلع الأمريكية أكثر تكلفة.

لكن ما يعنيه ذلك في النهاية للمستهلكين والجميع يعتمد على ما إذا كان معدل التضخم يتباطأ بالسرعة التي توقعها الاحتياطي الفيدرالي.

اقرأ أيضًا:

أيهما أسوأ ، كساد اقتصادي أم ركود اقتصادي؟

لماذا اندلعت الأزمة الاقتصادية في سري لانكا؟

ترجمة: صقر التركاوي

تحرير: محمد حسن أجك

مراجعة: لبنى حمزة

                     
السابق
أفضل 10 باقات وعروض خاصة للإنترنت من اتصالات
التالي
اكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وانتاج في العالم هو

اترك تعليقاً