سؤال وجواب

من الامثله على السدود الترابيه في الاردن في المناطق الصحراويه ؟ ( صح أم خطأ )

المحتويات

أمثلة على السدود الترابية في الأردن

يسعدنا اليوم الإجابة على الأسئلة القليلة التي طرحتها عبر موقعنا الإلكتروني ، ونعمل جاهدين على تقديم إجابات نموذجية شاملة وكاملة لتحقيق النجاح والتميز لك ، لذا لا تتردد في طرح أسئلتك أو استفساراتك في في عقلك وفي تعليقاتك، والآن نتطرق لحل سؤال ( من الامثله على السدود الترابيه في الاردن في المناطق الصحراويه ) ، وتنتشر السدود الترابية في مختلف مناطق المملكة بهدف الحصاد المائي لجمع مياه الامطار والاستفادة منها صيفا في ري المزروعات والمواشي . وموضوع الحصاد المائي له أثار ايجابية قد يحققها في خدمة الإنسان والحيوان والنبات وفي كافة المجالات مثلما إن مسألة الفقر المائي تنعكس سلبا على الحياة الاجتماعية والحياة الاقتصادية والتي من شأنها أن تسبب مشكلتي البطالة والفقر .

وشهد الأردن خلال السنوات الماضية شحا شديدا في الأمطار وهذا ما سبب نقصا في مياه الشرب ومياه الري فالأمطار التي تهطل علينا كمياتها قليلة ولا تكفي لتعبئة السدود أو تغذية المياه الجوفية لذلك فإن كل سنة جديدة تأتي ضعيفة الأمطار لا يكون لدينا مخزون من المياه من السنة الماضية ولذلك نجدنا نعاني من نقص شديد في المياه كل عام تقريبا.


من الامثلة على السدود الترابية في الاردن في المناطق الصحراوية ؟

ففي البادية الشمالية الشرقية والغربية من محافظة المفرق تنتشر العديد من السدود المائية منها ما هو اثري وقديم كسد”برقع الإسلامي”في لواء الرويشد والذي يتغذى من جريان الأودية والسيول في فصل الشتاء ويستخدمه مربو المواشي في سقاية مواشيهم وللاستعمالات البيتية الأخرى اضافة الى سد” الاثنى “الذي يقع بلواء الرويشد بالبادية الشمالية الشرقية.

كما توجد بالبادية الشمالية الشرقية سدود “حدلات”والريشة و رقبان و أبو مصطفى والفيضة والريشة إضافة إلى ( )22 حفيرة لسقاية المواشي منها ما اقامته وزارة الزراعة والبعض الأخر إقامه مواطنون قريبا من منازلهم ليكون رافدا لسقاية مواشيهم خلال فصل الصيف .

كما يقع في مناطق البادية الشمالية الغربية عدة سدود منها سد سما السرحان والذي يعتبر سدا تحويليا وليس تخزينيا ويساهم في تغذية الابار الجوفية بالمناطق ويسعى المواطنون في قضاء السرحان الى تبطين السد وتحويله الى تخزيني لاستخدامه لري مساحات شاسعة من الأراضي ما زالت”بور” غير مستغلة .

وتشكل السدود والحفائر الترابية في محافظة الكرك مصدرا هاما لخدمة المزارعين على اختلاف زراعاتهم ومربي المواشي ، خاصة خلال فصل الصيف الذي تشهد المنطقة فيه شحا في المياه .

من الامثله على السدود الترابيه في الاردن في المناطق الصحراويه ؟

الإجابة : صواب

 

                     
السابق
مفهوم القيم
التالي
إقليم مناخي في الأردن يتميز بالإنتاج المبكر للخضروات والفواكه ما هو ؟

اترك تعليقاً