سؤال وجواب

إقليم مناخي في الأردن يتميز بالإنتاج المبكر للخضروات والفواكه ما هو ؟

إقليم مناخي يتميز بالإنتاج المبكر للخضروات والفواكه في الأردن

يسعدنا اليوم الإجابة على الأسئلة القليلة التي طرحتها عبر موقعنا الإلكتروني ، ونعمل جاهدين على تقديم إجابات نموذجية شاملة وكاملة لتحقيق النجاح والتميز لك ، لذا لا تتردد في طرح أسئلتك أو استفساراتك في في عقلك وفي تعليقاتك، والآن نتطرق لحل سؤال ( إقليم مناخي في الأردن يتميز بالإنتاج المبكر للخضروات والفواكه) ، ويعتبر مناخ الأردن هو مزيج من مناخي حوض البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في المناطق الشمالية والغربية من البلاد، بينما يسود المناخ الصحراوي في غالبية البلاد. وبشكل عام، فإن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء. هناك تنوع مناخي في الأردن حيث يسود المناخ المداري الجاف في وادي الأردن ، مناخ المعتدل الدافئ الذي يسود في المرتفعات الجبلية، مناخ البحر الموسط الذي يسود في المرتفعات الجبلية كذلك .

ومعروف عن دولة الأردن أنها من أفقر عشر دول في توفر مصادر المياه، ما يؤكد ضرورة التوجه إلى حلول مائية وغذائية مستدامة تراعي هذه المعضلة، فالتوجه للزراعة الذكية بما يحقق الإستدامة والأمن الغذائي هو فيرال ترجمها أردنيون باستحداث الزراعة الأحيومائية، التي توفر في استخدام المياه ما نسبته ثمانين بالمئة عن الزراعة التقليدية، وتنتج ثمانية أضعافها.


إقليم مناخي في الأردن يتميز بالإنتاج المبكر للخضروات والفواكه غور الأردن أو وادي الأردن سهل خصيب تبلغ مساحته حوالي 400 كيلومتر مربع يقع على امتداد نهر الأردن، ويتراوح مستواه بين 200 وأكثر من 400م تحت سطح البحر، ليصل إلى البحر الميت، وهي أكثر جهات العالم انخفاضاً تحت مستوى سطح البحر.

وتمتد منطقة الأغوار وشماليّ البحر الميت على مساحة 1.6 مليون دونم، بمحاذاة الحدود الأردنية وتشكّل ما يقارب 30 في المئة من مساحة الضفة الغربية، وغالبية سكانها من الفلسطينيين. وتسعى إسرائيل لضم أراضي الأغوار.

إقليم مناخي في الأردن يتميز بالإنتاج المبكر للخضروات والفواكه ؟

الجواب : وادي الأردن

ويتميز مناخ الغور بكونه أدفأ بعدة درجات من الأراضي المحيطة به وهو من أخصب الأراضي الزراعية وكما يقال فهو سلة خضار الأردن. ولأن مناخه دافئ شتاءً وحار جداً صيفاً فهو مناسب للكثير من الخضار والفاكهة وأشجار أخرى كثيرة كما أن المناخ الحار يناسب نبات الموز حيث توجد في الغور مساحات شاسعة من مزارع الموز. كان يشتهر بمزراع قصب السكر ومعامل تكريره في الفترة المملوكيَّة من مثل معمل طواحين السكر في غور الصافي.

 

وادي الأردن

                     
السابق
من الامثله على السدود الترابيه في الاردن في المناطق الصحراويه ؟ ( صح أم خطأ )
التالي
كم اسبوع في السنة(الجواب )

اترك تعليقاً