سؤال وجواب

كم تكلفة العمرة من الجزائر 2022؟

كم تكلفة العمرة من الجزائر 2022؟

كشف رئيس النقابة الجزائرية للوكالات السياحية، نذير بلحاج، أنه تم الاتفاق على توحيد سعر عمرة شهر رمضان لسنة 2022، وتحديدها 260 ألف دينار جزائري، بعد إعلان الرئيس الجزائري افتتاح موسم العمرة بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كورونا.

وأكد رئيس النقابة، أن الوكالات شرعت مباشرة فور صدور القرار في التسجيلات الأولية للراغبين في أداء هذه الشعيرة، وتنظيم أمورها والنقاش حول الأسعار وإجراءات السفر والتواصل مع مختلف الشركاء الجزائريين والسعوديين، وانتظار الضوء الأخضر للديوان الوطني للحج للإقلاع.

وأضاف أن تكاليف عمرة رمضان عرفت زيادة بـ 110 آلاف دينار جزائري، بسبب ارتفاع سعر التأشيرة من 20 ألف دينار إلى 54 ألف دينار، وزيادة تكاليف الحجوزات وتذاكر الطيران التي ارتفعت هي الأخرى بين 40 ألف و50 ألف دينار.

وأوضح أن السعر المبدئي لعمرة رمضان هذا العام سيكون 260 ألف دينار جزائري لمدة 15 يوما، “وهو أقل سعر يمكن تطبيقه، مع ارتفاع الثمن حسب طلب المواطنين، في حال اختار خدمات إضافية وفنادق “خمسة نجوم” القريبة من الحرم، حيث يرتفع سعر عمرة “VIP” إلى 40 مليون سنتيم.

ومع اقتراب شهر رمضان الذي لا تفصلنا عنه سوى 10 أيام، ولربح الوقت واختصار الجهد، شرعت الكثير من الوكالات السياحية المعتمدة لتنظيم هذه المناسك في التسجيلات الأولية للمواطنين الراغبين في زيارة البقاع المقدسة، والذين توافدوا بكثرة للاستفسار والتسجيل شوقا لبيت الله الحرام، في انتظار منح الديوان الوطني للحج والعمرة الترخيص الرسمي لهذه الوكالات لمباشرة الرحلات وطلب التأشيرات وحجز تذاكر السفر.

وحسب نذير بلحاج، يمكن أن تبرمج أول رحلة لأداء مناسك العمرة، يوم 31 مارس/آذار الجاري، وهذا بشكل مبدئي في انتظار الإعلان الرسمي من طرف الديوان، لأنه لا يمكن لأي وكالة الخروج عن إرادة السلطات الرسمية وإطار تنظيم ديوان الحج والعمرة لتنظيم العمرة في تنظيم هذه الشعيرة.

من جهة أخرى، طالبت النقابة الجزائرية للوكالات السياحية، من خلال رئيسها نذير بلحاج، من الديوان الجزائري للحج والعمرة، بضرورة الإسراع في الإعلان ميدانيا عن فتح العمرة، تماشيا مع قرارات الرئيس عبد المجيد تبون، وهذا لتفادي حرمان الجزائريين من أداء هذه الشعيرة خلال الشهر الفضيل.

أسباب الارتفاع

وكشف “الديوان الجزائري للحج والعمرة” عن أسباب ارتفاع تكلفة الحج لعام 2022 بالجزائر، والتي وصلت إلى 85.6 مليون دينار جزائري باحتساب تذكرة الطائرة، حيث ارتفعت بقيمة 30 مليون دينار عن حج 2019.

وذكر الديوان الحكومي لوسائل إعلام محلية أن السبب الحقيقي وراء ارتفاع تكلفة الحج بالجزائر هو “اعتماد المملكة العربية السعودية ضرائب جديدة على الخدمات”.


وشملت الضرائب خدمات النقل والإعاشة والإسكان والتي بلغت نسبتها 15%، فيما ارتفعت أيضا تسعيرة التأشيرة إلى السعودية والتي حددت بـ300 ريال سعودي، والتي تعادل نحو 15 ألف دينار جزائري، في وقت كانت تمنح مجاناً للمعتمرين.

ومن الأسباب أيضا -حسب الهيئة الحكومية الجزائرية- “فرض تأمين شامل على الحجاج القادمين من خارج البقاع المقدسة بـ95 ريالاً”، وكذا “إقرار مبلغ مالي على الخدمات”.

فيما يؤكد خبراء اقتصاديون جزائريون أن “تراجع قيمة الدينار الجزائري أمام العملات الأجنبية” كان من أبرز أسباب ارتفاع تكلفة الحج لهذا العام.

واليوم الجمعة، كشف “الديوان الجزائري للحج والعمرة” عن قائمة الوكالات السياحية المعتمدة لتنظيم عملية الحج لهذا العام، وبلغ عددها 57 وكالة سياحية عبر مختلف محافظات البلاد.

وطالب الحجاج الجزائريين المؤهلين لأداء مناسك الحج باتباع الإجراءات المعمول بها من التوجه إلى اللجان الولائية الصحية، مع ضرورة الحصول على “وثيقة التأهيل” أو “دفتر الحاج” للقيام بالفحوصات الطبية اللازمة واللقاحات الضرورية.

كما يلزم الديوان الحكومي الحجاج الجزائريين بالحصول على الدفتر الصحي وشهادة التأهيل الصحي لأداء المناسك، مع إلزامية التوجه إلى مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا.

 

                     
السابق
موقع نتيجة شهادة الاساس ولاية الخرطوم 2022
التالي
امتحانات حصص مصر تاريخ بالاجابات ثانوية عامة 2022

اترك تعليقاً