منوعات

كم سنة استغرق توحيد المملكة العربية السعودية

جدول المحتويات

كم سنة استغرقت توحيد المملكة العربية السعودية؟ خاضت الدولة السعودية حروباً ومعارك كثيرة عندما سقطت تحت السيطرة العثمانية ، وأطمع فيها الكثير من الأعداء ، وحاول آل سعود استعادتها في كل مرة ، حتى تمكنوا من إقامة دولتهم المستقلة على كل حدود الدولة. الجزيرة العربية ، ومن خلال الموقع المرجعي سنتعرف على المراحل الرئيسية لتأسيس الدولة السعودية. كما سنلقي الضوء على آل سعود وسنجيب على السؤال الذي هو موضوع المقال.

المحتويات

من هم آل سعود؟

الدولة السعودية (آل سعود) تابعة لابن حنيفة بن بكر بن وائل بن ربيعة بن عدنان ، وأقدم أجدادهم المذكورين في التاريخ مناع المريدي ، ويرجع ذكرها في التاريخ إلى 850 هـ / 1446 م. ، عندما عاد إلى حجر اليمامة (الرياض الحالية). وبنى فيها مدينة الدرعية ، وبعد أن استقر فيها هو وابناه ، أصبح منى أميرًا له ، ثم ربيعة ابنه ، ومن هناك إلى يومنا هذا والملك فيها. المكرامة ، حتى عام 1932 استطاع أن يؤسس دولة السعودية المستقلة للهجرة ، والتي أطلق عليها اسم عائلته ، آل سعود ، الأسرة الحاكمة. كما وحد القبائل في شبه الجزيرة تحت سلطته.


شاهدي أيضاً: من إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود إنشاء البادية

كم سنة استغرقت توحيد المملكة العربية السعودية؟

بعد أن استعاد الملك المؤسس الدرعية ، منطقة الحجاز ، مكة المكرمة وتوحيد القبائل ، لم يكن هذا الأمر سهلاً. استمر كفاحه وجهاده لعقود ، وبحلول أوائل الثلاثينيات تمكن من ضم جيزان ونجران تحت سيطرته ، وفي 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23/9/1932 م. تم الإعلان عن إنشاء وتوحيد الدولة السعودية الثالثة التي كانت تسمى المملكة العربية السعودية ، وتولى عبد العزيز لقب جلالة الملك. كم سنة استغرقت توحيد المملكة العربية السعودية؟ هي:

مراحل إنشاء الدولة السعودية

مرت الدولة السعودية في إنشائها بثلاث مراحل ، بدأت بإلغاء الحكم العثماني من شبه الجزيرة العربية حتى يومنا هذا.

  • المرحلة الأولى: تأسست الدولة عام 1157 هـ / 1744 م ، وعاصمتها الدرعية محمد بن سعود بن مقرن ، وسقطت في عهد عبد الله بن سعود عام 1204 هـ / 1818 م بعد المذبحة الدموية التي تعرضت لها الدولة العثمانية في الدرعية ، حيث قتل أكثر من 250 من آل سعود ومئات غيرهم من القبائل والعامة.
  • المرحلة الثانية وفيها تأسست الدولة عام 1240 هـ / 1824 م وعاصمتها الرياض بيد تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود الذي استطاع استعادة الرياض من القوات العثمانية ثم أخذها فيصل بن تركي وأبناؤه. حوالي من بعده حتى سقطت في عهد عبد الرحمن بن فيصل بن تركي.
  • المستوى الثالث تأسس عام 1319 هـ / 1902 م. من قبل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل بعد استرداد الرياض واستمر الجهاد قرابة 32 عامًا حتى توحيد البلاد عام 1351 هـ / 1932 م. انتهى ، وبعد وفاته عام 1373 هـ / 1953 م ، تولى أبناؤه مقاليد الحكم من بعده ، وصولاً إلى الملك سلمان بن عبد العزيز.

هنا وتنتهي مقالتنا حيث أجابنا عنها: كم سنة استغرقت توحيد المملكة العربية السعودية؟ كما شرحنا فيه مراحل إنشاء الدولة السعودية وتأسيسها ، وألقينا الضوء على من هم آل سعود.

                     
السابق
حل كتاب الانجليزي النشاط صف خامس ابتدائي we can 2 الفصل الدراسي الاول بارقام الصفحات الطبعة الجديدة
التالي
هنا كل ما يحتاجه مدير المدرسة ووكيلها من أدلة وسجلات وتنظيمات

اترك تعليقاً