منوعات

كم عدد أقمار كوكب نبتون

كم عدد أقمار نبتون؟ كوكب نبتون هو أحد كواكب المجموعة الشمسية واكتشفه العالم الفرنسي ألكسيس بوفارد في 23 سبتمبر 1846 م ، ووجد الكوكب 14 قمراً تسمى أسماء حوريات البحر الصغيرة مستوحاة من الأساطير اليونانية ، ومن خلال هذا المقال سنقدم جميع المعلومات حول كوكب نبتون ، لذا ابق معنا.

كم عدد أقمار نبتون؟


أربعة عشر قمرا تدور حول كوكب نبتون ، سميت على اسم آلهة الماء في الأساطير اليونانية ، وأكبرها تريتون ، اكتشفها ويليام لاسيل في أكتوبر 1846 ، بعد 17 يومًا من اكتشاف كوكب نبتون ، وبعد أكثر من قرن تم اكتشافه نيريد هو القمر الثاني.

أما القمر الأبعد والأبعد بين أقمار نبتون فيطلق عليه (نيسو) ومدته المدارية حوالي 26 سنة أرضية. أما خط استواء نبتون ، فيشير إلى أنه لم يتشكل في مدار حول كوكب نبتون ، لكن نبتون استولى عليه بعد تكوين النظام القمري لعدة سنوات.

هناك سبعة أقمار ثانوية منتظمة بعد تريتون باتجاه كوكب أورانوس مع مدارات ذات حركة منتظمة من الغرب إلى الشرق بالقرب من مستوى خط استواء نبتون.

كم عدد الأيام في السنة على نبتون؟

على كوكب الأرض ، يستمر العام حوالي 365.25 يومًا ، كل منها يدوم 24 ساعة خلال العام ، وخلال هذه الفترة يمر كوكبنا ببعض التغيرات الموسمية المميزة ، بسبب الفترة المدارية ، وفترة الدوران ، والميل المحوري ، وكما نحن نتحدث عن الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي ، الأمر نفسه.

نبتون هو الكوكب الثامن والأبعد عن الشمس ، وله مدار واسع جدًا وسرعة مدارية بطيئة نسبيًا ، ونتيجة لذلك ، فإن سنة على نبتون طويلة جدًا ، وتستمر حوالي 165 عامًا. سنوات الأرض ، إلى جانب ميلها المحوري ، وهذا يعني أيضًا أن كوكب نبتون يواجه تغيرات موسمية حادة إلى حد ما.

شمس نبتون

سُمي كوكب (نبتون) بالكوكب الأزرق وهو رابع أكبر الكواكب التسعة ، ويصنف ضمن الكواكب الثامنة من حيث القرب من الشمس ، ونبتون أصغر قطرًا من أورانوس ، ولكن من حيث الحجم ، نبتون أكبر.

يبعد كوكب نبتون عن الشمس حوالي 30 مرة من الأرض عن الشمس. يبلغ قطر نبتون 49100 كم وكتلته تساوي 17 ضعف كتلة الأرض ، لكنها ليست بكثافة الأرض. يدور الكوكب حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل. يبلغ متوسط ​​المسافة بينه وبين الشمس 4504.3 مليون كيلومتر ويكمل الكوكب دورة واحدة حول الشمس كل 165 سنة أرضية.

حقائق عن كوكب نبتون

كم عدد الأقمار التي يمتلكها نبتون وحقائق أخرى حول كوكب نبتون نذكرها أدناه:

  • نبتون هو أبعد كوكب عن الشمس بمتوسط ​​مسافة 2.8 مليار ميل.
  • يُطلق على نبتون وأورانوس اسم عمالقة الجليد لأن تركيبهما يختلف عن تكوين زحل والمشتري.
  • يبلغ حجم مركز نبتون 1.5 مرة حجم الأرض.
  • تعتبر سرعات الرياح على نبتون من بين الأسرع المسجلة في النظام الشمسي ، ويمكن أن يصل بعضها إلى 2160 كم / 1324 ميل في الساعة ، وهو أقوى بخمس مرات من أقوى الرياح على الأرض.
  • يبلغ متوسط ​​درجة حرارة سطح نبتون حوالي -214 درجة مئوية / -353 درجة فهرنهايت.
  • يحتوي الكوكب على إجمالي 6 أنظمة دائرية حوله ، يحتوي بعضها على أقواس حلقية أو مجموعات من جزيئات الغبار.
  • كم عدد أقمار نبتون؟ 14 قمرًا ، أكبرها جميعًا هو تريتون ، سابع أكبر قمر معروف من أي كوكب.
  • يعتقد البعض أن لون نبتون يرجع إلى وجود الميثان في الغلاف الجوي ، ولكن هناك عامل آخر يساهم في ذلك.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا بعد توضيح عدد أقمار نبتون وحقائق أخرى عن الكوكب ، وأخيراً نأمل أن نكون قد ساعدتك.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
التداوي في العصور القديمة – منصة مدرستي التعليمية
التالي
يستطيع الحاسب فهم لغة البشر صواب خطأ

اترك تعليقاً