سؤال وجواب

كم عدد التباديل المحتملة الحروف في كلمة math [ الإجابة ]

كثيراً ما يعاني طلاب المدارس من حل مسائل التباديل المحتملة بشكل عام ، وفي أغلب الأحيان يكون الطالب مسرعاً في حل الإجابة لذلك يعاني من عدم فهم المسألة ، لذلك ننوه بجميع الطلبة بقراءة الأسئلة جيداً وفهم المطلوب منك في السؤال المطروح قبل البدء في حل اي سؤال حسابي ، حيث أنه يُقاس مدى صحة اجابتك تُقاس من مدى فهمك للسؤال والمطلوب ، وفي هذه المقالة نزودكم طلابنا الأعزاء بحل سؤال كم عدد التباديل المحتملة الحروف في كلمة math ؟

المحتويات

كم عدد التباديل المحتملة الحروف في كلمة math

العد من المهارات الأساسية في الرياضيات، فكثيراً ما تواجهنا مسائل يحتاج حلّها إلى إجراء عمليات عَدٍّ بطرقٍ مختلفة، و من تلك المسائل على سبيل المثال: معرفة عدد طرق ترتيب أربعة كتبٍ مختلفة على رف. لمعرفة ذلك نستخدم التباديل والتي تستخدم أيضاً في الكثير من المجالات مثل شبكات الاتصالات والأنظمة الموزعة والتشفير وغيرها.


ما هي أعداد التباديل ؟

أعداد الترتيب، وتدعى غالباً أعداد التباديل، أو ببساطة يمكننا تسميتها التباديل، هي عدد الطرق التي يمكن بها ترتيب عدد من الأشياء. نشأت هذه الأعداد من السؤال :  كم عدد الترتيبات الممكنة لـ n من الأشياء باستخدام n من الأشياء أو r من الاشياء في مرة من المرات ؟

نرمز إلى تباديل n من الأشياء مأخوذة من المرات بالرمز nPn وتباديل n من الأشياء مأخوذة r من المرات بالرمز nPr، حيث p يمثل التباديل و n يمثل عدد الأشياء المضمَّنة و r أقل من n . 

لإيجاد عدد التباديل لـ n من الأشياء المختلفة مأخوذة n من المرات، نستخدم المعادلة !nPn = n ، حيث n هو مضروب، بمعنى:

كم عدد التباديل المحتملة الحروف في كلمة math

الإجابة : 4P4 

سنوافيكم بشرح درس التباديل بشكل خاص لاحقاً .

                     
السابق
ما هو مرض pku ويكيبيديا أعراضه ومسبباته
التالي
ما وظيفة الحلقات الغضروفية في القصبة الهوائية

اترك تعليقاً