منوعات

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية

جدول المحتويات

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية؟ تعتبر التغذية السليمة ضرورية لنمو جسم الإنسان ، حيث تساهم في إمداد الجسم بالطاقة من خلال الكربوهيدرات والفيتامينات ، والحفاظ على وزن صحي وجهاز المناعة من خلال تناول الفاكهة والخضروات بدلاً من الأطعمة المصنعة. المقالة هي توضيح لعدد مجموعات الطعام ، وأهميتها لجسم الإنسان.

المحتويات

حدد مجموعات الطعام

إنها تمثل الأطعمة الصحية التي يمكن لأي شخص أن يأكلها بناءً على خصائصها الغذائية. التغذية السليمة تحافظ على توازن الطاقة ، وتحسن تنمية العقل والذاكرة ، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض. تنقسم المجموعات الغذائية إلى ثلاث مجموعات رئيسية. المجموعات التي تجمع بين العناصر الغذائية المختلفة ، ثم تم تقسيمها إلى ست مجموعات غذائية ، لأن تضمينها في الوجبات الرئيسية للفرد يساعد على تحسين عادات الأكل ، وتناول الأطعمة الصحية بانتظام والحصول على سعرات حرارية محددة.


كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية؟

تعتبر المجموعات الغذائية ثلاث مجموعات أساسية ، يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تعود بالنفع على جسم الإنسان ، ولكل مجموعة غرض محدد يساعد على تقوية جسم الإنسان وإمداده بالطاقة أو حمايته من الأمراض ، وهذه المجموعات الأساسية تسمح للإنسان بإكمال دورة حياته بعد ذلك. سطح الأرض ، ويمكن ذكرها من هنا. هذه المجموعات هي كما يلي:

  • مجموعة الطاقة: وهي أغذية تمد جسم الإنسان بالطاقة والحرارة ، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الفطائر والأرز والخبز ، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والكعك والعسل.
  • مجموعة النمو: هي تهتمإصلاح وبناء خلايا وأنسجة الجسمتقوية العظام والعضلات ومنها الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدواجن ومنتجات اللحوم والحليب ومنتجات الألبان والبيض والمأكولات البحرية.
  • مجموعة توهج: هذه المجموعة في مهمة ينظم ويحمي الجسم ويتضمن أغذية غنية بالمعادن والفيتامينات لاحتوائه على كل ما يلي: الحليب ومنتجات الألبان والجبن والأسماك والأعشاب البحرية والفواكه والخضروات رائعة.

انظر أيضا: ما هي مجموعة الطعام التي ينتمي إليها الحليب والجبن؟

مجموعات الأطعمة ستة

تعتمد المجموعات الغذائية على الأطعمة الصحية لأنها تحتوي على مغذيات كبيرة وصغيرة المقدار مفيدة لجسم الإنسان حيث توفر كل مجموعة أنواعًا متعددة من الطعام ، وتشمل المجموعات الغذائية الخمس ما يلي:

خضروات تعد الخضروات مصدرًا للمعادن والفيتامينات والألياف ، والتي يمكن تناولها في جميع الوجبات ، وتشمل الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والخضروات الحمراء والبرتقالية والخضروات النشوية ، وتعد الخضروات النيئة خيارًا صحيًا أكثر من الخضار المطبوخة.
فاكهة تعتبر الفاكهة غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات. تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين أ ، كما تحتوي على المغنيسيوم والزنك والفوسفور. من الأفضل تناول الفاكهة الطازجة بدلاً من شرب العصائر. يمكنك أيضًا اختيار الفاكهة الطازجة أو المجمدة أو المعلبة.
قمح الحبوب نباتات شبيهة بالعشب وهي جافة وقاسية لأنها المصدر الرئيسي للطاقة. كما أنها تحتوي على الأرز والقمح والذرة. يفضل تناول الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على كمية أكبر من العناصر الغذائية.
منتجات الألبان تعتبر منتجات الألبان غذاءً غنيًا بالطاقة ، والماء عنصرها الأساسي. مشتقات الحليب مصدر مهم للفيتامينات والبروتينات. كما أنها غنية بالكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام الجسم مثل الزبادي والجبن والجبن السويسري وجبن الشيدر وجبن القريش.
بروتين البروتينات هي اللحوم والبقوليات ، فهي تحتوي على فيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والزنك وتعتبر عنصرًا أساسيًا لنمو الدماغ والعضلات. لذلك يوصى بتناول لحوم الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب لجني الفوائد الصحية ، مثل لحم البقر والضأن واللحوم البيضاء والأسماك والبيض والمكسرات والبقوليات.
زيوت صحية المكسرات والبذور مصدر غني بالزيوت المفيدة ، حيث تحتوي الزيوت على أحماض دهنية أساسية مفيدة لصحة القلب ، لذلك تستخدم في طهي الخضار أو تضاف إلى السلطات ، وهناك نوعان من الزيوت: الزيوت المتعددة غير المشبعة. تحتوي على أوميغا- 6 ، والزيوت الأحادية غير المشبعة.

انظر أيضا: هل تحتوي التمر على الغلوتين؟

كميات المجموعة الغذائية الموصى بها

يجب أن يحصل الإنسان على جميع احتياجات جسمه من الدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات ولكن هذه العناصر لا يشترط أن تكون موجودة في كل وجبة ولكن يجب أن تتواجد عدة مرات في الأسبوع والكمية الموصى بتناولها يومياً أو أسبوعيًا من المجموعات الغذائية موضحة أدناه:

مجموعة طعام عدد الحصص الموصى به في اليوم
خضروات 5 حصص من الخضار الطازجة والمجمدة والمعلبة والمجففة.
فاكهة 4 حصص من الفاكهة الطازجة والمعلبة والمجففة.
قمح 6 حصص.
منتجات الألبان 3 حصص.
دهون وزيوت 3 حصص.
بروتين 8 إلى 9 حصص في الأسبوع.
المكسرات والبذور والبقوليات 5 جلسات في الأسبوع.

انظر أيضا: ما هو الغذاء الأساسي لثلث سكان العالم؟

علاقة المجموعات الغذائية بصحة الإنسان

الاعتناء بالفئات الغذائية يعني اللجوء مباشرة إلى الغذاء الصحي ، والمحافظة على الوجبات الرئيسية من أهم الأمور التي تقع على عاتق الإنسان لأنها تساهم في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية ، وتقويتها. وبناء العظام ، كما فعلت هذه المجموعات الغذائية. العلاقة الجيدة بصحة الإنسان هي كما يلي:

  • ويحسن المزاج: أظهرت الدراسات أن تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة يساهم في تحسين الحالة المزاجية.
  • تحسين الذاكرة: نظرًا لأن النظام الغذائي الصحي مهم للحفاظ على الصحة العقلية ووظائفها ، فعندما يعتمد الطعام على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة ، فإنها تساهم في تحسين الذاكرة.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنةيؤدي سوء التغذية إلى زيادة الوزن وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والضغط.
  • تحسين الصحة العامة: يشمل النظام الغذائي الصحي جميع العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ، والتي تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية وتحافظ على وزن صحي ، بالإضافة إلى حماية الجسم من أمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.
  • تنشيط الجسم: وذلك بتضمين الأطعمة التي تحتوي على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات ، بالإضافة إلى الماء الذي يساعد في نقل العناصر الغذائية حيث يؤدي الجفاف إلى نقص الطاقة.

انظر أيضا: نصائح لتناول الطعام الصحي

وهنا وصلنا إلى خاتمة مقالتنا التي طرحنا فيها السؤال حول: كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية؟حيث أجبنا على هذا السؤال واتضح أنها ثلاث مجموعات ، وتم توضيح مفهوم المجموعات الغذائية ، إلى جانب معرفة المجموعات الغذائية الخمس وأهميتها بالنسبة للإنسان.

                     
السابق
مواليد ١٣٨٤ كم عمرهم
التالي
تشير العناصر المرئية إلى أي كائن رسومي أو صوري في المستند.،

اترك تعليقاً