منوعات

كم قمر للمشتري اكبر الكواكب في المجموعة الشمسية

جدول المحتويات

كم عدد أقمار المشتري أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية؟ يعتبر كوكب المشتري خامس كوكب من حيث البعد عن الشمس فهو كوكب غازي عملاق وواحد من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية. سيتم عرض باقة من المعلومات حول المشتري وسيتم الإشارة إلى عدد وأكبر أقمار المشتري.

المحتويات

كوكب المشتري

إنه أحد الكواكب الغازية العملاقة في النظام الشمسي وقد سمي بهذا الاسم بسبب لمعانه اللامع ؛ لذلك فهو يعتبر من ألمع الأجسام في سماء الليل ، بالإضافة إلى سرعة تدفقه حول محوره ، حيث أنه يدور حول نفسه كل 10 ساعات ، أي ضعف دوران الأرض تقريبًا ، ويدوم 12 أرضًا. سنة .. للدوران حول الشمس ، وهي الخامسة في بعدها عن الشمس ، وهي أكبر من جميع كواكب المجموعة الشمسية مجتمعة ، ويبلغ قطرها 143000 كم ، وتتكون من غازات أساسها الهيليوم.


كم عدد الأقمار للمشتري؟

يُعد كوكب المشتري من أكبر الكواكب في النظام الشمسي ، وله قوة جاذبية تساعده في التقاط العديد من الأقمار الصناعية ، مما يتسبب في استمرار اكتشاف الفلكيين لأقمار جديدة حوله. كوكب المشتري لديه 79 قمراومع ذلك ، فقد أثبتت وكالة ناسا أن كوكب المشتري لديه 53 قمراً محدداً ، بينما لم يتم إثبات وجود باقي الأقمار ؛ لذلك ، لم يتم تسميته وبالتالي يمثل نظامًا كوكبيًا واسع النطاق ومتكاملًا ، وهو أحد أشهر أقمار المشتري ، ومن أوائل الأقمار التي تم اكتشافها خارج الأرض أقمار جاليليو.

أقمار المشتري

يُعد كوكب المشتري من أكبر الكواكب التي تحيط به العديد من الأقمار. تم تقسيم أقمار المشتري إلى مجموعتين على النحو التالي:

الأقمار الصناعية العادية

وهي تتألف من ثمانية أقمار وتنقسم إلى قسمين ، حيث يلعب كل قسم دورًا في الحفاظ على كوكب المشتري ، ويمثل القسم الأول المعروف باسم الأقمار الداخلية قمر متيس ، وقمر أدراستيا ، وقمر أمالثيا وطيبة. القمر ويساهم في السيطرة على حلقات كوكب المشتري بينما يعتبر القسم الآخر أكبر جسم فلكي في النظام الشمسي والذي تم إطلاقه ليبين أن الأرض ليست مركز الكون. إنها أقمار غاليليو ، وهي أحد أكبر أقمار المشتري المكتشفة عام 1610. وهي تضم أربعة أقمار: يوروبا وكاليستو وجانيميد وآيو.

انظر أيضا: لماذا يسمى كوكب المشتري هكذا؟

القمار غير النظامي

هي مجموعة من الأقمار تقع حول كوكب المشتري ، وتتميز بصغر حجمها ، وتشكلت من حطام الأجسام التي حكمت تحت تأثير جاذبية المشتري. :

مجموعة الهيمالايا تعد جبال الهيمالايا أكبر أقمار المجموعة ، وبعد الاصطدام أدى ذلك إلى تكوين ثلاثة أقمار تدور في نفس اتجاه كوكب المشتري.
مجموعة عنك تم القبض على مجموعة تدور في الاتجاه المعاكس لدوران المشتري بواسطة جاذبية المشتري وتم سحقها لتشكيل 15 قمراً.
مجماعة بالسيف سمي على اسم القمر سيفي ، تسبب في وجود العديد من الأقمار الحمراء والرمادية بعد الاصطدام.
مجموعة كريم إنها المجموعة التي تدور حول المشتري في الاتجاه المعاكس لدوران الكواكب ، وهذه المجموعة تشترك في لونها الأحمر.

أكبر قمر لكوكب المشتري

أشارت ناسا إلى أن جانيميد هو أكبر أقمار كوكب المشتري التي تم اكتشافها حتى الآن. إنه القمر السابع خارج كوكب المشتري ، ويتكون من كميات متساوية من صخور السيليكات والماء والحديد. تم إعطاء مغلف مغناطيسي ، حسب الاسم ، بعد التخلي عن التعيين الرقمي ، وكان يسمى Ganymede ، وهو اسم أمير طروادة في الأساطير اليونانية ، ومن المعروف أيضًا أن Ganymede يقع على بعد حوالي 665000 ميل حول كوكب المشتري . الجري.

هل يدور كوكب المشتري حول الشمس؟

نعم ، لأنها تدور حول الشمس مرة كل 12 سنة أرضية بحيث تدور حول الشمس بمتوسط ​​سرعة 29.236 ميل في الساعة أو 47.051 كيلومترًا في الساعة ، وهذا الدوران شبه مستقيم ، مثل خط الاستواء لهذا الكوكب مائل ثلاث درجات . فقط من الشمس ، حيث يدور كوكب المشتري حول نفسه بسرعة كبيرة ، حتى مرة واحدة كل 10 ساعات ، لذا فإن اليوم على كوكب المشتري هو أقصر يوم في كواكب المجموعة الشمسية بأكملها.

انظر أيضا: ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

وها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا عنه: كم عدد الأقمار التي يمتلكها كوكب المشتري ، أكبر كوكب في المجموعة الشمسية؟يتم عرض بعض المعلومات حول المشتري ، بالإضافة إلى عدد أقمار المشتري ، بالإضافة إلى أكبر أقمار المشتري.

                     
السابق
ما هي جنسية هادي مطر ويكيبيديا؟
التالي
مصروفات جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا والمصروفات وطريقة التقديم

اترك تعليقاً