سؤال وجواب

كم معدلات القبول في الجامعة الافتراضية السورية 2022 – 2023؟

المحتويات

كم معدلات القبول في الجامعة الافتراضية السورية 2022 – 2023؟

كم معدلات القبول في الجامعة الافتراضية السورية 2022 – 2023؟، تزامناً مع اعلان نتائج البكالوريا الثانوية العامة بفروعها في الأراضي السورية، يبحث الكثير من الأهالي والطلاب عن الجامعات التي سوف يلتحقون بها للعام الجديد، ومن بين هذه الجامعات يرغب عدد كبير من الطلاب في الالتحاق بالجامعة الافتراضية السورية ويتسائلون عن معدلات القبول في هذه الجامعة، والآن على منصة فيرال سيتم توضيح ذلك مع تقديم معلومات شاملة عن هذه الجامعة.

الجامعة الافتراضية السورية

الجامعة الافتراضية السورية بالإنكليزية Syrian Virtual University هي جامعة حكومية سورية، أحدثت بموجب المرسوم التشريعي رقم /25/ للعام 2002 وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزير التعليم العالي.


تعتبر هذه الجامعة أول جامعة سورية تعتمد نظام التعليم الافتراضي أو ما يعرف بالتعليم الإلكتروني، وقد تم استلهام تجربتها من الجامعة المفتوحة في بريطانيا، للجامعة اتفاقيات علمية عديدة مع عدد من المؤسسات والجامعات الدولية.

هل الجامعة الافتراضية السورية معترف فيها دولياً؟

الجامعة الافتراضية السورية جامعة حكومية معتمدة ومبدأ الاعتراف ضمن أي دولة يتبع للسياسة الخاصة بالمنظومة التعليمية لدى كل دولة

كم معدلات القبول في الجامعة الافتراضية السورية 2022 – 2023؟

طريقة التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية

يتاح للطالب التسجيل في الجامعة مرتين سنوياً، حيث يتم الإعلان عن مفاضلة جديدة قبل بداية كل فصل دراسي ويجري قبول الطلبة في التخصصات الجامعية وفق معدلاتهم في الثانوية. حيث تشترط الجامعة معدل 80% في الفرع العلمي لدخول اختصاص الهندسة المعلوماتية و 70% لدراسة تخصص تقانة المعلومات والاتصالات بينما يتم قبول من معدله 50% فما فوق في بقية التخصصات ويختلف هذا بين الفرعين العلمي والأدبي.

أقساط الجامعة الافتراضية السورية 2022

وتشمل الأقساط الرسوم، الأجور السنوية وأجور المفاضلة وتغيير الرغبة فيها، إضافة إلى أجور توصيف المقررات وإنهاء مستويات اللغة الإنكليزية وأجور التقييم السنوية وكلف البرنامج الامتحاني وغيرها من الأجور الجامعية المفصّلة بموجب القرار.

يجري التسجيل عبر موقع الجامعة الافتراضية السورية svuonline.org وذلك باللغة العربية وبسهولة شديدة حيث يدخل الطالب بياناته الشخصية وما يحمله من أوراق ثبوتية كالشهادة الثانوية أو الجامعية والصورة الشخصية وصورة عن البطاقة الشخصية (يجب أن يقوم الطالب بتصوير كل هذه الوثائق بواسطة سكانر أو صورة جوال عالية الدقة) ثم بعد ذلك يقوم برفع الصور على موقع الجامعة ويضغط على تسجيل وينتظر نتائج المفاضلة.

للتسجيل على المفاضلة

للتسجيل على المفاضلة لا يجب على الطالب زيارة مركز الجامعة نهائياً وإنما يكفي تقديم الطلب عبر الإنترنت، بعد القبول النهائي يقوم الطالب بتحويل المبلغ المستحق للجامعة عن طريق البنك.

الأوراق المطلوبة هي:

  • صورة عن الهوية الشخصية (الوجهين في صفحة واحدة).
  • صورة عن الثانوية العامة السورية أو صورة عن الثانوية غير السورية بعد تصديقها.
  • صورة عن مصدقة التخرج الجامعية للخريجين الراغبين بدراسة الماجستير.
  • صورة شخصية.

التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية 2022 موعد

يتم فتح التسجيل في الجامعة الافتراضية مرتين سنوياً وذلك خلال الشهر الرابع والشهر العاشر تقريباً من كل عام، بمعنى أنه يتم إجراء مفاضلة في بداية كل فصل دراسي وليس في بداية كل عام دراسي كما هو متبع في بقية الجامعات الحكومية.

يمكنك التسجيل في مفاضلة الشهر الرابع والبدء بالفصل الأول، أو التسجيل في مفاضلة الشهر العاشر والبدء بالفصل الأول، لا يوجد أي فرق في التسجيل ولكن توجد عندي قناعة بأن مفاضلة الشهر الرابع تكون المعدلات المطلوبة فيها أقل من مفاضلة الشهر العاشر بسبب وجود دفعة طلاب بكالوريا كبيرة جداً في الشهر العاشر وتنافس على المقاعد الجامعية.

كليات الجامعة الافتراضية السورية

تتيح الجامعة إمكانية الدراسة في عدة كليات ومعاهد تابعة لها، وذلك للحصول على درجات الدبلوم التقاني والبكالوريوس دبلوم التأهيل والتخصص والماجستير في التخصصات التالية:

الهندسة المعلوماتية

مدة دراسة هذا التخصص هي 5 سنوات، وتنقسم إلى عدة اختصاصات هي هندسة البرمجيات والذكاء الصنعي والنظم والشبكات الحاسوبية، وتعتبر درجة الهندسة المعلوماتية الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الهندسة المعلوماتية الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المهندسين والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

تقانة المعلومات

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى اختصاصين الأول هو نظم المعلومات الإدارية MIS والثاني هو نظم المعلومات وشبكات المعطيات ISDN ويختلف هذا التخصص عن الهندسة في مدة دراسته وفي كونه يلبي سوق العمل بشكل تنفيذي مباشر بينما تدرس الهندسة المعلوماتية مجالات أكاديمية معمّقة، وتعتبر درجة تقانة المعلومات الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة عن بقية الجامعات السورية.

تقانة الاتصالات

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية، وتعتبر درجة تقانة الاتصالات الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة عن بقية الجامعات السورية.

الحقوق

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية ويتم في السنة الأخيرة اختيار كتلة تخصصية محددة من المقررات كالقانون الجنائي أو التجاري وغير ذلك، وتعتبر درجة الحقوق الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الحقوق الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المحامين والمعهد القضائي والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

الاقتصاد (علوم الإدارة)

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى ثلاث تخصصات فرعية هي المالية والمصارف وإدارة الموارد البشرية والتسويق، وتعتبر درجة الاقتصاد الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الاقتصاد الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المهن المالية والمحاسبية وجمعية المحاسبين القانونيين السوريين والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

الإدارة السياحية والفندقية

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى 3 تخصصات فرعية هي الإدارة السياحية والإدارة الفندقية والتسويق السياحي، وتعد درجة الإجازة في الإدارة السياحية والفندقية الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الإجازة في السياحة الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها ممارسة المهنة بشكل كامل والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

الإعلام والاتصال

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى 5 اختصاصات فرعية هي الصحافة والإعلام الإلكتروني والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة والإعلان، وتعتبر درجة الإعلام الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الإعلام الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى الاتحاد العام للصحفيين السوريين أو ترخيص وسيلة إعلامية مطبوعة أو مرئية أو مسموعة.. الخ.

المعهد التقاني للحاسوب

مدة دراسة هذا التخصص هي سنتين فقط وينقسم إلى اختصاصات الأول هو البرمجيات والثاني هو نظم المعلومات، وتعتبر درجة الدبلوم التقاني الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الدبلوم التقاني الصادرة عن بقية المعاهد التقانية السورية التابعة للجامعات الحكومية.

المعهد التقاني لإدارة الأعمال

مدة دراسة هذا التخصص هي سنتين فقط وينقسم إلى اختصاصات هي المالية والمصارف، إدارة الموارد ال  بشرية، التسويق، وتعتبر درجة الدبلوم التقاني الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الدبلوم التقاني الصادرة عن بقية المعاهد التقانية السورية التابعة للجامعات الحكومية.

معدلات قبول الماجستير في الجامعة الافتراضية السورية

  • دبلوم التأهيل التربوي
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تقانات الويب
  • ماجستير التأهيل والتخصص في الجودة
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة التقانة
  • ماجستير التأهيل و التخصص في القانون الدولي الإنساني
  • ماجستير التأهيل و التخصص في التعليم الطبي
  • ماجستير التأهيل و التخصص التربوي في دمج التكنولوجيا بالتعليم
  • ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب

الاعتراف بالجامعة محلياً ودولياً

الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية سورية حاصلة على الاعتراف الكامل والمعادلة لشهاداتها من قبل وزارة التعليم العالي السورية، ويحق للخريجين ممارسة المهن المختلفة المتعلقة باختصاصاتهم دون أي متطلبات إضافية، وقد جرى الاعتراف بالجامعة في عدد كبير من البلدان حول العالم.

تواجه الجامعة حالياً مشكلة عدم اعتراف بعض الدول العربية بنظام التعليم الإلكتروني ومنها السعودية والكويت ولبنان.. الخ، حيث تأخرت هذه الدول في إصدار إجراءات المعادلة لجميع الجامعات الافتراضية حول العالم.

إلا أن بعض الدول العربية اتخذت إجراءات جدية للاعتراف بالجامعة لكنها لم تصدر قرار الاعتماد النهائي بعد، ويمكننا القول بأن معظم دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى الدول الآسيوية المتقدمة ودول القارة الأمريكية تعترف بهذه الجامعة بطبيعة الحال وتساويها ببقية الجامعات السورية.

كيفية تسجيل الطلاب الأجانب من خارج سوريا :

الجامعة الافتراضية السورية هي من الجامعات التي تتيح تسجيل الأجانب من خارج سوريا، فهي لا تقتصر على المواطنين السوريين فقط، ولمن يرغب في التسجيل من خارج سوريا، يرجى إحضار الوثائق التالية ( مترجمة أصولاً ومصدقة إذا كانت صاردة بلغة  أجنبية) إلى مقر الجامعة الافتراضية السورية /  مديرية العلاقات العامة حتى يتم مراسلة وزارة التربية لتعديل الشهادات الخاصة بكم حتى تتمكنوا من التسجيل:

  1. أصل الشهادة الثانوية مصدق أصولاً من السفارة السورية ووزارة الخارجية السورية.
  2. صورة طبق الأصل عن شهادة الدراسة الثانوية مصدقة أصولاً من السفارة السورية و وزارة الخارجية السورية.
  3. أصل شهادة التعليم الإعدادي مصدق أصولاً من السفارة السورية و وزارة الخارجية السورية.
  4. صورة طبق الأصل عن شهادة التعليم الإعدادي مصدقة أصولاً من السفارة السورية والخارجية السورية.
  5. صورة هوية أو صورة جواز سفر.

ملاحظة هامة: إذا كانت الشهادة الإعدادية سورية فيكتفى  بصورة طبق الأصل عنها مصدقة من مديرية التربية.

بالنسبة لحملة الإجازات الجامعية غير السورية والراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الماجستير ودبلوم التأهيل التربوي

يرجى تحميل صورة عن الشهادة الجامعية و وثيقة الاعتراف بالجامعة  الصادرة من وزارة التعليم العالي في سورية  وأن يتم إحضار الوثائق التالية إلى مقر الجامعة ( مترجمة أصولاً ومصدقة إذا كانت صاردة بلغة  أجنبية):

1- صورة عن الشهادة مصدقة أصولاً من السفارة السورية و وزارة الخارجية السورية.

2- وثيقة الاعتراف بالجامعة الصادرة عن وزارة التعليم العالي.

3- كشف العلامات مصدق أصولاً من السفارة السورية و وزارة الخارجية السورية.

يتم الدفع المباشر باليورو لدى أحد فروع المصرف التجاري السوري حسب التكلفة الموجودة لكل برنامج في دليل القبول الجامعي.

استعلامات الجامعة الافتراضية السورية

                     
السابق
من هو وحيد ممدوح ويكيبيديا اصل وحيد من وين؟
التالي
عروض العودة للمدارس في السعودية 1444

اترك تعليقاً