سؤال وجواب

كم من الوقت يستغرق القمر للدوران حول الأرض ؟ ( كم يوماً )

إن حركات القمر حول الأرض و حركات الأرض حول الشمس معقدة حيث تتداخل فيها حركات محورية و حركات انتقالية ، فالأرض والقمر كلاهما يدوران حول محوريهما (حركة محورية) ويدوران أيضا حول جرم سماوي آخر (حركة انتقالية)، وفيما يلي اليكم بعض التفسيرات حول دوران القمر حول الأرض وحول الشمس وبعض التعريفات المهمة .

القمر هو جسم صخري كروي له قلب معدني صغير، ويدور حول الأرض في مدار محدد على مسافة متوسطة تبلغ حوالي 384000 كيلومتر، ويبلغ نصف قطر القمر تقريبًا 1738 كم، وشكل القمر تقريبًا مفلطح بحيث ينتفخ قليلاً باتجاه الأرض، كما وأن توزيع كتلة القمر غير منتظمة إذ ينزاح مركز كتلته حوالي 2 كم نحو الأرض بالنسبة إلى مركز الكرة القمرية، ولا يحتوي القمر على مجال مغناطيسي مثل مجال الأرض، لكن بعض صخور سطحه لها مغناطيسية محددة، وكل ما في القمر من نشاطات زلزالية طفيفة جدًا، بالإضافة إلى التدفق الحراري الضئيل من الداخل، يشير إلى أن معظم النشاط الموجود في داخل القمر قد توقف منذ فترة طويلة.


المحتويات

اتجاه دوران القمر حول الأرض يكون مع او عكس عقارب الساعة ؟

يدور القمر حول الأرض بعكس عقارب الساعة، ويتحرّك باتّجاه الشرق في مسار قريب من مسار الشمس (بالإنجليزية: the ecliptic)، ويستغرق في ذلك بالنسبة للنجوم 27.3 يوماً، ويكون مداره حول الأرض إهليلجي الشكل تقريباً، ممّا ينتج عنه اختلاف في المسافة بين الأرض والقمر، فقد يكون القمر قريباً للأرض أو بعيداً عنها، وتُسمّى النقطة التي يكون فيها القمر أقرب ما يمكن للأرض بالحضيض (بالإنجليزية: perigee)، إذ تبعُد مسافة تقدّر بحوالي 363,300كم عن الأرض، في حين تُسمّى النقطة التي يكون فيها القمر أبعد ما يمكن عن الأرض بالأوج (بالإنجليزية: apogee)، والتي تبعُد مسافة تبلغ نحو 405,500كم عن الأرض، ويبدو القمر أكبر حجماً بنسبة 11% عند الحضيض مقارنة بظهوره عند الأوج .
ويجدر بالذكر أنّ القمر سريع في دورانه حول الأرض، إذ يقطع 13 درجة من المدار خلال 24 ساعة، وتبلغ سرعته المدارية القصوى 1.082كم/ث، بينما تبلغ سرعته المدارية الدنيا 0.970كم/ث.

تفسير دوران الأرض حول نفسها ، ودورانها حول الشمس

يُفَسِّرُ دوران الأرض حول نفسها (الحركة المحورية التي تستغرق 24 ساعة) تعاقب الليل و النهار، بينما يفسر دوران الأرض حول الشمس (الحركة الانتقالية التي تستغرق 365.25 يوماً)، و المصحوب بميلان محور دورانها (غير مبين في هذا العرض)، فهو الذي يُفَسِّرُ اختلاف الفصول.

كم يوماً يحتاج القمر للدوران حول الارض ؟

إن القمر يحتاج لنفس الوقت للدوران حول محوره و للدوران حول الأرض (29.5 يوماً). فَهذا يُفَسِّرُ لماذا يُظْهِرُ القمر نفس الوجه للأرض.

 

                     
السابق
من هي هيا عوض ويكيبيديا ( من تكون ) ؟
التالي
اين تقع جزيرة موريشيوس على الخارطة ؟

اترك تعليقاً