سؤال وجواب

كم نسبة السكر الطبيعي في الدم ؟ دليل مهم لصحتك

هل تعرف ما هي نسبة السكر الطبيعية في الدم؟ إليك أهم التفاصيل عن هذا الموضوع في مقالنا المخصص بموقع فيرال حول كم نسبة السكر الطبيعية للإنسان الطبيعي ، دليل مهم جداً على كل انسان قراءته لمعرفة كم نسبة السكر الطبيعي في الدم لأخذ الحيطة ، حيث تعد نسبة السكر في الدم مؤشرًا مهمًا لصحتك، لهذا يجب أن تعرف ما هي نسبة السكر الطبيعية وكيف يمكن أن تسيطر عليها في الحالات غير الطبيعية.

المحتويات

اختبار مستوي السكر في الدم الصيامي

تُؤخَذ عينة دم بعد صيام ثماني ساعات على الأقل أو طوال الليل.


بصفة عامة:

  • يُعَد مستوى السكر في الدم الأقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) — 5.6 ملليمولات لكل لتر (ملليمول/ل) — طبيعيًّا.
  • يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري. أحيانًا تُسمَّى هذه النتائج باختلال الغلوكوز الصومي.
  • يُعَد مستوى سكر الدم البالغ 126 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.0 ملليمولات/لتر) أو أكثر دليلًا على داء السُّكَّري من النوع الثاني.

 نسبة السكر الطبيعية في الدم

تختلف نسبة السكر في الدم اعتمادًا على تناول الطعام، وبشكل عام تتلخص هذه القراءات فيما يلي:

الوقت خلال اليوم

القراءة للأشخاص السليمين

القراءة للمصابين بالسكري

قبل تناول الطعام

بين 72-99 ملليغرام/ديسيلتر

بين 80-130 ملليغرام/ديسيلتر

بعد 1-2 ساعة من تناول الوجبة

أقل من 140 ملليغرام/ديسيلتر

أقل من 180 ملليغرام/ديسيلتر

معلومات هامة حول نسبة السكر في الدم

بناءًا على الجدول السابق، تلاحظ أن نسبة السكر في الدم تختلف اعتمادًا على التوقيت وعلى تناول الطعام، كما أنها تختلف بشكل طفيف من شخص لاخر.

حيث تكون نسبة السكر في الدم أدنى قبل تناول وجبة الإفطار وقبل الوجبات الرئيسية، وهذا يعني أن القراءة الأعلى تكون بعد تناول الطعام بساعة أو اثنتين.

ومن الجدير بالذكر أن مرضى السكري يمتلكون مستويات من السكر في الدم أعلى مقارنة بالأشخاص السليمين صحيًا.

اختبار تحمل الجلوكوز الفموي

عادةً ما يُستخدَم هذا الاختبار لرصد داء السُّكَّري في فترة الحمل فقط. تُؤخَذ عينة دم بعد صيام ثماني ساعات على الأقل أو طوال الليل. بعدها سيُطلَب منك شرب محلول سكري، بعدها سيُعاد قياس نسبة السكر في دمك بعد مرور ساعتين.

بصفة عامة:

  • يُعَد مستوى سكر الدائم الأقل من 140 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 ملليمولات/لتر) مستوى طبيعي.
  • يُعَد مستوى سكر الدم من 140 إلى 199 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملليمولًا/لتر) مرحلة مقدمات السُّكَّري. يُشار إلى ذلك في بعض الأحيان على أنه اختلال تحمُّل الغلوكوز.
  • يُعَد مستوى سكر الدم البالغ 200 ملليغرام/ديسيلتر (11.1 ملليمولًا/لتر) أو أكثر، دلالة على داء السُّكَّري من النوع الثاني.

إذا كنت مصابًا بمقدمات السُّكَّري، فسيفحص طبيبك مستوى السكر في دمك مرةً كل سنة على الأقل.

الأطفال واختبار مقدمات السكري

أصبح داء السُّكَّري من النوع الثاني أكثر شيوعًا في الأطفال والمراهقين، ويرجع ذلك لتزايد نسبة السُّمْنة في الأطفال. تُوصي المنظمة الأمريكية لمرض السُّكَّري بإجراء فحوص مقدمات السُّكَّري للأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السُّمْنة ويملكون عامل خطورة واحدًا على الأقل للإصابة بالنوع الثاني من داء السُّكَّري.

تشمل عوامل الخطر الأخرى:

  • تاريخ عائلي للإصابة بداء السُّكَّري من النوع الثاني.
  • العِرْق. الأطفال ذوو الأصول العِرْقية الأفريقية الأمريكية، والأمريكية من أصول لاتينية، والأمريكيون الأصليون، والأمريكيون الآسيويون وسكان جزر المحيط الهادي هم أكثر عرضةً للإصابة.
  • انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
  • الولادة من أم مصابة بالسُّكَّري الحملي.

معدلات سكر الدم في كل من المراحل الطبيعية، ومقدمات السُّكَّري، وداء السُّكَّري بالفعل متشابهة عند الأطفال والبالغين.

يجب فحص الأطفال المصابين بمقدمات السُّكَّري سنويًّا ترقُّبًا لداء السُّكَّري من النوع الثاني — أو على فترات أقرب إذا بدأ وزن الطفل في التغير، أو ظهرت عليه مؤشرات أو أعراض السُّكَّري، مثل العطش الشديد، أو كثرة التبوُّل، أو الإرهاق، أو تَغَيُّم الرؤية.

                     
السابق
معلومات عن جالا فهمي ويكيبيديا من هي ؟
التالي
معلومات ويكيبيديا عن عبد اللطيف جميل ( من هو )

اترك تعليقاً