منوعات

كيفية كتابة نموذج طلب اجازه

الإجازة هي وقت بعيد عن العمل أو الجامعة ويمكن طلبها لأسباب عديدة مختلفة ، مثل مرضك أو مرض أحد أفراد الأسرة ، ويمكن أن تمدد فترة إجازتك الأصلية.

في بعض الحالات ، يمكن للموظفين طلب إجازة قانونية ، مثل إجازة الأمومة أو الإجازة المرضية أو الرعاية الطبية لأحد أفراد الأسرة المباشرين. قد يختلف مصطلح “إجازة” حسب طول الإجازة. في بعض الحالات ، لا يعتبر الغياب القصير إجازة ، على سبيل المثال إذا كنت لا تذهب إلى المدرسة أو تعمل لمدة تقل عن شهر ، بينما في حالات أخرى ، يكون أسبوع الغياب هو عطلة.


قبل أن تبدأ في كتابة طلبك ، من المهم أن تعرف كيف يقيم صاحب العمل أو الجامعة إجازتك ، حيث قد تشعر أن إجازتك قصيرة جدًا لتقديم طلب رسمي.

تصفح نظام العمل السعودي

يقدم نظام العمل السعودي أنواعًا معينة من الإجازات ، مما يسمح للموظف بالتقدم للحصول على إجازة ، بأجر أو بدون أجر ، مع الاحتفاظ بوظيفته دون الحاجة إلى طرده من قبل مدير أو صاحب عمل. تشمل هذه الإجازات:

  • 21 يومًا من الإجازة السنوية ، خلال أقل من 5 سنوات من تاريخ التوظيف ، و 30 يومًا خلال أكثر من 5 سنوات من العمل.
  • الأعياد في المناسبات الدينية ، مثل عيد الفطر وعيد الأضحى ، واحتفالات المناسبات الوطنية ، مثل اليوم الوطني السعودي.
  • إجازة الموت في حالة وفاة أحد أقارب الموظف من الدرجة الأولى مثل الزوجة أو أحد الآباء أو الأبناء تكون المدة 5 أيام.
  • إجازة زفاف العمال خمسة أيام مدفوعة الأجر.
  • إجازة الحج والتي تستمر من 10 إلى 15 يومًا فقط.
  • الإجازة المرضية (120) يوم ويمكن للحامل تمديدها إلى 180 يوم بشرط أن يتم أجرها عن أول 30 يوم و 4/3 في الباقي ، وإذا تم تمديدها إلى 30 يوم في نفس العام فهي بدون أجر. .
  • 10 أسابيع إجازة أمومة للمرأة بأجر كامل.
  • إجازة غسيل الكلى للعاملين المصابين بالفشل الكلوي.
  • أخذ إجازة للمرأة العاملة التي توفي زوجها خلال فترة الانتظار البالغة أربعة أشهر وعشرة أيام.
  • 30 يومًا (داخل المملكة) ، 60 يومًا (خارج المملكة) إجازة للمشاركة في المناسبات الوطنية ، بدون مقابل.

نصائح عند كتابة طلب عطلة

عند الكتابة ، اجعل كتابتك علامة على الاحترام الكامل بغض النظر عن الموقف ، اطلب المغادرة بأدب ؛ بمعنى آخر ، افترض أنك طلبت إجازة. الذهاب في إجازة بحسن نية يمكن أن يقلل من فرصة الصراع مع الإدارة.

  1. اذكر التاريخ الدقيق لغيابك وحاول ألا تكون غامضًا بشأن موعد غيابك. في بعض الحالات ، لا يمكنك تحديد موعد غيابك تحديدًا ، ولكن تحديد تاريخ ووقت غيابك يمكن أن يساعد مديرك وزملائك في إدارة غيابك من العمل. لذا تأكد من ذكر التاريخ الذي يتعين عليك فيه ترك وظيفتك في طلبك.
  2. كن صريحًا مع صاحب العمل ، وكن واضحًا قدر الإمكان بشأن سبب رغبتك في هذه الإجازة. هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنه يجب عليك قول كل التفاصيل غير المهمة أو الشخصية ، حيث لا يمتلك مديرك عادة السلطة لمعرفة تفاصيل حياتك الشخصية. ومع ذلك ، فإن الصدق مع مديرك بشأن سبب رغبتك في أخذ إجازة سيقلل من احتمالية حدوث تعارض مع الإدارة.
  3. ناقش كيف سيتم إنجاز عملك أثناء غيابك. يجب أن تتضمن رسالتك بيانًا بأنك على دراية كاملة بمسؤولياتك وأنك تدرك تمامًا أنك بحاجة إلى مناقشة كيفية أداء عملك أثناء غيابك قبل أخذ إجازة.

يجب عليك تضمين التفاصيل في ملاحظاتك التي تعتقد أنه يمكن الوصول إليها بعملك أثناء غيابك ، مثل ترك إرشادات مفصلة لزملائك حول المشاريع الجارية التي سيتم الانتهاء منها أثناء غيابك ، وترك المعلومات للاتصال بك أثناء الأحداث. في حالة الطوارئ ، سيساعدهم ذلك على التواصل معك.

يمكنك تنزيل النموذج الجاهز بصيغ متعددة من الموقع – لتحميل النماذج المجانية – حيث أنه من أكبر المواقع المتخصصة في نماذج العمل والتنزيل المجاني.

                     
السابق
الفرق بين كلية التمريض والمعهد الفني الصحي للتمريض
التالي
الدوري الاسباني رودريجو: أريد الاستمرار في ريال مدريد.. واستفدت من فشل صفقة مبابي

اترك تعليقاً