منوعات

كيف اعرف اذا المركب قطبي او غير قطبي

جدول المحتويات

كيف أعرف ما إذا كان الاتصال قطبيًا أم غير قطبي؟ الكيمياء هي العلم الذي تتشكل فيه معظم المركبات والمواد التي نستخدمها كل يوم ، وتتشكل هذه المواد من خلال سلسلة من التفاعلات والروابط التي تتشكل بين العناصر المختلفة. موقع المرجع: في هذا المقال شرح شامل لإحدى هذه الروابط هو الرابطة التساهمية وما الفرق بينها وبين الرابطة الأيونية ، وسوف تجيب على سؤالنا بطريقة سهلة وواضحة.

المحتويات

ما هي الرابطة التساهمية؟

إنها الرابطة المتكونة بين الجزيئات المتشابهة في الكهربية لتحقيق الاستقرار. ينبع هذا التشابه في الجزيئات من حقيقة أنها تحتاج إلى نفس العدد من الإلكترونات في مدارها الأخير لتحقيق استقرارها.


انظر أيضا: تشترك الروابط القطبية في الإلكترونات بالتساوي

كيف أعرف ما إذا كان الاتصال قطبيًا أم غير قطبي؟

من الممكن التمييز بين المركبات القطبية والمركبات غير القطبية من خلال معرفة: الكهربية بين المركبين ، في حين أن المركب غير القطبي له نفس التوزيع الإلكتروني بسبب التشابه في الكهربية بين الذرات المكونة له وبالتالي ليس له شحنة.أما بالنسبة للمركب القطبي ، فهو يختلف بين ذراته الكهربية ، وهذه القدرة الكهربية يمكن أن تكون موجبة الشحنة ؛ لأن الذرة الموجبة هي الأقوى ويمكن أن تكون سالبة لقوة الذرة السالبة.

انظر أيضا: تسمى الرابطة التي تم إنشاؤها عن طريق مشاركة الإلكترونات بواسطة الذرات برابطة ………………………

ما هي أنواع الروابط التساهمية؟

يمكن تكوين الرابطة التساهمية من خلال اتحاد جزيئين من عنصر واحد ، مثل اتحاد جزيئين من الهيدروجين ، ويمكن تشكيلها من خلال اتحاد جزيئين من عنصرين مختلفين ، وبالتالي فإن الرابطة التساهمية لها نوعان مختلفان:

الرابطة التساهمية القطبية

هي الرابطة التي تتكون بين جزيئين لهما كهرسلبية مختلفة بحيث يتمتع أحد الجزيئين بقدرة عالية كهرسلبية يمكنها جذب الإلكترونات أكثر من الجزيء الآخر ، وبالتالي تتشكل هذه الرابطة ولكن الإلكترونات أقرب إلى أحد الجزيئين من الجزيئين. آخر.

الرابطة التساهمية اللاقطبية

إنها الرابطة التي تم إنشاؤها عن طريق اتحاد جزيئين لهما كهرسلبية متشابهة وغالبًا ما يكونان من نفس العنصر.

انظر أيضا: توضح الصيغ الكيميائية نوع وعدد الروابط في الجزيء

ما هي أنواع الروابط التساهمية عندما تتشكل؟

يمكن أن يكون هناك اختلاف في عدد الإلكترونات المشتركة بين الذرات عند تكوين الرابطة التساهمية ، ووفقًا لهذا الاختلاف ، نلاحظ وجود ثلاثة أنواع من الروابط:

  • رابطة أحادية: ينشأ لأن كل ذرة تشترك في إلكترون واحد فقط ، كما تفعل الرابطة بين ذرات الهيدروجين.
  • الرابطة المزدوجة: إنها الرابطة التي تشترك فيها الذرات في إلكترونين ، مثل الرابطة بين ذرات ثاني أكسيد الكربون.
  • الرابطة الثلاثية: إنها الرابطة التي تشترك فيها كل ذرة في ثلاثة أزواج من الإلكترونات ، مثل الرابطة بين ذرات النيتروجين.

انظر أيضا: تمثيل النقاط حول رمز العنصر في عرض شبكة الإلكترونات

ما أهمية تمييز المركب القطبي عن غير القطبي؟

كيفية التمييز بين الاتصال القطبي والوصلة غير القطبية له أهمية كبيرة عند تحديد نوع المذيب الذي سيتم استخدامه مع المركبات ، نظرًا لأن المركبات القطبية يمكن أن تذوب فقط مع المذيبات القطبية بينما المركبات غير القطبية يمكن أن تذوب فقط مع المذيبات غير القطبية ، فمن الجدير بالذكر أن بعض المركبات يمكن أن تذوب مع المذيبات القطبية أو غير القطبية.

انظر أيضا: خريطة مفاهيم الترابط الكيميائي

ما نوع الروابط الموجودة في الماء؟

ترتبط العناصر الموجودة في جزيء الماء بواسطة تشكلت الروابط التساهمية بين ذرات الهيدروجين وذرات الأكسجين ، نظرًا لأن كل ذرة هيدروجين تحتاج إلى إلكترون في مدارها الخارجي للحصول على الاستقرار الكيميائي ، وتحتاج ذرة الأكسجين إلى إلكترونين لتستقر إلكترونياً ، وبالتالي فإن جزيء الماء يتكون من ذرتين هيدروجين مرتبطتين بذرة أكسجين ، وبالتالي فإن المدار الخارجي لكل منهما يصبح منها مستقرًا كيميائيًا ، وبالتالي فإن الماء هو أحد المركبات القطبية.

انظر أيضا: الجسيمات المسؤولة عن تكوين الروابط هي:

ما هي خصائص المركبات التساهمية؟

هناك العديد من الخصائص التي تميز المركبات التساهمية عن غيرها ، ومن أهمها ما يلي:

  • تعتبر هذه الوصلات ضعيفة في توصيل التيار الكهربائي.
  • يمكن أن توجد هذه المركبات في الحالة الغازية أو الصلبة أو السائلة.
  • توجد المركبات في الحالة الغازية في درجة حرارة الغرفة العادية وعند الضغط الطبيعي.
  • المركبات الصلبة والسائلة لها عتبة حرارية منخفضة عندما تغلي أو تذوب.
  • هذه المركبات لديها طاقة شعرية ضعيفة ؛ لأن القوى بين الجزيئات ضعيفة.

انظر أيضا: أي مما يلي لا يؤثر على معدل التفاعل؟

الفرق بين الرابطة التساهمية والرابطة الأيونية

تختلف الرابطة الأيونية عن الرابطة التساهمية في طريقة تكوينها لأنها تتشكل لأن النواة تفقد إلكتروناتها لتصل إلى حالة من الاستقرار الكيميائي في مدارها النهائي ، ويصبح اسم هذه الذرة معدنًا والذرة التي تأخذ تصبح الإلكترونات سالبة الشحنة لأنها تحتوي على عدد من الإلكترونات أكبر من عدد البروتونات وتسمى اللافلزية ، أما الرابطة التساهمية فهي تنشأ بسبب مشاركة الذرات للإلكترونات بحيث تتمتع جميعها بحالة مستقرة تصل دون أن تفقد الإلكترونات.

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا كيف أعرف ما إذا كان الاتصال قطبيًا أم غير قطبي؟ كما تعلمنا ماهية الرابطة التساهمية ، وما هي الأنواع وما هو الفرق بين هذه الأنواع ، وشرحنا أهمية التمييز بين المركبات القطبية وغير القطبية.

                     
السابق
حل كتاب الانجليزي ثالث متوسط ف2 super goal 1443
التالي
#عاجل: وزارة التربية تقرر يوم رجوع التلاميذ لمقاعد الدراسة في الدخول المدرسي المقبل 2023

اترك تعليقاً