اخبار حصرية

كيف اقول عيد ميلاد سعيد بالامازيغية

كيف اقول عيد ميلاد سعيد بالامازيغية يتزامن عيد ميلاد الامازيغية حلوله مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية. والسنة الأمازيغية تبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد، وبالتالي فإن التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التقويم الميلادي، فمثلا توازي السنة الأمازيغية 2968 السنة 2018 الميلادية.

المحتويات

كيف اقول عيد ميلاد سعيد بالامازيغية

اختلفت مظاهر الاحتفال ببداية السنة الأمازيغية كثيرة ومتنوعة كل حسب عاداته وتقاليده، حيث يأخذ الاحتفال نكهة خاصة لدى أمازيغ الجزائر والبلدان المغاربية الأخرى، ويتم إحياؤها بطقوس مميزة وعادات تعكس تقاليد وهوية الأمازيغيين.


كيف اقول عيد مبارك سعيد بالامازيغية

منها انه يضع الرجال عصيا طويلة من القصب في المزارع والحقول في بعض المناطق حتى تكون غلال السنة الفلاحية الجديدة جيدة وتنمو بسرعة، فيما الأطفال يقطفون الزهور والورود عند مداخل المنازل، ويرتدون ملابس جديدة ويحلق الصغار رؤوسهم.

ويستمر السهر على رقصات أحواش وأنغام الروايس، وفي اليوم الأول من السنة الأمازيغية تحمل النساء المغاربيات قليلا من “تاكلا” أو “بركوكش” غير مملح إلى مكان خارج القرية، ينصرفن دون أن يتكلمن بعد وضعه في مكان معلوم وتسمى هذه العملية “أصيفض” أي إعطاء الجن نصيبه من الطعام، قبل أن يُضاف إليه الملح.

كيف اقول عيد ميلاد سعيد بالامازيغية

إجابة: عيد سعيد , Aktay n tlalit ighodan , Asggas amayno.

                     
السابق
الفرق بين حفظ وحفض
التالي
كيف نقول عام سعيد بالامازيغية

اترك تعليقاً