منوعات

كيف اكتب الهدف المهني في السيرة الذاتية

جدول المحتويات

كيف أكتب هدف وظيفي في سيرتي الذاتية؟يعد الهدف الوظيفي ، أو كما يطلق عليه أيضًا الهدف الوظيفي ، جزءًا مهمًا من السيرة الذاتية لأنه يوفر نظرة عامة سريعة على الخبرات الأكاديمية والمهنية والغرض المهني الذي يبحث عنه المتقدم للوظيفة. وفي هذا المقال يناقش الموقع المرجعي معكم خطوات كتابة هدف احترافي والنصائح الأساسية المتعلقة به.

المحتويات

ما هو الغرض المهني من السيرة الذاتية؟

الغرض المهني هو لمحة عامة يقدمها طالب الوظيفة عن جميع عناصر سيرته الذاتية ودراساته وخبرته العملية وطموحاته في تخصصه المهني. يجب أن يكون أول شيء ينظر إليه المجند عند قراءة سيرة ذاتية مقنعًا وجذابًا بدرجة كافية لجعل القارئ ينظر إلى بقية العناصر والخبرة.


كيف أكتب هدف وظيفي في سيرتي الذاتية؟

يوصي أخصائيو التوظيف والموارد البشرية بكتابة هدف وظيفي – أو كما يُعرف أيضًا باسم الهدف الوظيفي – للخريجين الجدد الذين لا يزالون في بداية حياتهم المهنية ، أو لأولئك الذين لديهم خبرة مهنية قليلة ، لأنها طريقة فعالة للرسم انتباه صاحب العمل أو المجند إلى جوانب بارزة أخرى. يمكن أن يوفر نظرة مستقبلية لكفاءة مقدم الطلب ، مثل تدريبه وأهدافه المهنية في الحصول على الوظيفة المعنية. نعرض لك أدناه أهم الخطوات لكتابة هدف مهني أو وظيفي:

إضفاء الطابع الشخصي على الهدف المهني في المقدمة

يجب أن يكون عنصر الغرض الاحترافي هو الجزء الأول في مقدمة السيرة الذاتية ، حيث يتم كتابة الاسم بالكامل في البداية وبخط كبير ، ثم أسفل الصفحة وفي منتصفها يأتي عنصر الغرض الاحترافي ، والذي يتكون من جمال قصير وبسيط يعطي ملخصًا عامًا للتاريخ التعليمي للمتقدم ومعرفته العملية واسمه الوظيفي والتخصص والإنجازات الثانوية التي توضح دوافعه المهنية.

الكتابة عن الوظيفة

يجب أن تكون الجمل القصيرة المكتوبة في هدف الوظيفة محددة للوظيفة وتركز على كتابة الكلمات الرئيسية المذكورة في متطلبات الوظيفة الشاغرة ، ولهذا السبب يجب أن تكون السيرة الذاتية مرنة وقابلة للتكيف مع الوظيفة المطبقة لأن الوصف العام يمكن بالتأكيد لا تجذب صاحب العمل ويمكن أن تتوقف لإنهاء القراءة.

ركز على نقاط القوة

إلى جانب الكلمات الرئيسية لمتطلبات الوظيفة ، فإنه يساعد على تدوين نقاط القوة التي يحتاج صاحب العمل إلى رؤيتها. تتطلب كل وظيفة مهارات محددة ، سواء كانت شخصية أو عملية. على سبيل المثال ، قد ينجذب المجند إلى نقاط القوة مثل التفاني والتنظيم ، واحترام الوظيفة ورؤسائها ، إلخ.

كتابة التراخيص والشهادات والدرجات ذات الصلة

بالطبع إنها خطوة مهمة للغاية أن نذكر التخصص والدراسة الأكاديمية إلى جانب تلك الشهادات والدرجات المهمة المتعلقة بالوظيفة التي تم التقدم لها ، وهذا بالطبع بإيجاز شديد حيث سيتم ذكره بمزيد من التفصيل في قسمه في السيرة الذاتية.

توضيح أهداف المهمة

عند قراءة الهدف الوظيفي ، يركز صاحب العمل على ما إذا كان مقدم الطلب قد وصف كيف سيضيف قيمة إلى الوظيفة إذا حصل عليها بالفعل ، مثل كيفية تطبيق مهاراته أو أخلاقيات العمل لتحسين إنتاجية العمل والتأكد من أنها تعمل بالطريقة التي تريدها.

انظر أيضا: الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية جاهز

خطوات لكتابة هدف وظيفي في السيرة الذاتية

كتابة هدف مهني ليس بالأمر الصعب ، ولكنه يتطلب التركيز والفهم لكيفية رغبة صاحب العمل في إنهائه عند قراءة الهدف الوظيفي. أدناه نعرض لك بوضوح خطوات كتابة هدف وظيفي:

  • تخصيص عدد قليل من السطور لكتابة الغرض المهني ، تتراوح من 4-5 سطور ، أي من 40 إلى 60 كلمة.
  • ابدأ بإدراج الشهادات الأكاديمية الرئيسية والمسمى الوظيفي وأي سنوات خبرة.
  • مخاطبة الوظيفة التي تتقدم لها مع ذكر اسم الشركة.
  • مهارات الكتابة العملية المناسبة للوظيفة والمتطلبات والدورات والشهادات الرئيسية.
  • اختتم بذكر طموحات صاحب السيرة الذاتية للوظيفة وأهدافه لها.

الهدف الوظيفي لسيرة ذاتية للخريجين الجدد

كتابة الغرض المهني في السيرة الذاتية للخريجين الجدد من الخطوات المهمة في إقناع صاحب العمل وتعويض نقص عامل الخبرة المهنية للمتقدم للوظيفة حيث أنه يركز على المهارات الشخصية والتطلعات المهنية في الوظيفة. وتلك الدورات التي يحملها والتي تؤهله لمتطلبات الوظيفة ، ولمساعدتك في توضيح هذا الأمر. وإليك مثال على هدف مهني جاهز لخريج حديث:

“لقد تخرجت مؤخرًا من كلية إدارة الأعمال بدرجة جيدة جدًا ، وأبحث عن وظيفة بدوام كامل في إدارة التسويق حيث يمكنني تقديم معرفتي بتحليل السوق لمساعدة الشركة على تحسين الربحية وبناء السمعة المطلوبة والحفاظ على الجودة ، لديه العديد من الدورات التدريبية بشهادات موثوقة “.

“لقد تخرجت مؤخرًا من كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية. أبحث عن وظيفة في مجال التحكم الآلي والآلات ، لأن لدي معرفة قوية تسمح لي بالوفاء بمتطلبات الوظيفة من خلال تحسين جودة الآلات ومراقبة صيانتها وزيادة الإنتاجية. لقد حضرت دورات تدريبية في الشركات الكبيرة ذات الصلة. “

“لقد تخرجت مؤخرًا من كلية التجارة وأتطلع إلى الحصول على وظيفة في المحاسبة لاستخدام مهاراتي المكتسبة والتدريب للمساعدة في تنمية الشركة وزملائي المستقبليين. أريد أن يكون لجهودي تأثير كبير في إحداث فرق في الشركة والمساعدة في نجاحها اللاحق. “

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية

تتطلب معظم الوظائف في الوقت الحالي ، خاصة تلك المتعلقة بالبرمجة والموارد البشرية والهندسة وغيرها ، كتابة سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية ، وتتطلب هذه الوظيفة التركيز على الكلمات ذات الصلة والدقة اللغوية ، ولكنها تعادل نفس خطوات كتابة الهدف الوظيفي بالعربية وفيما يلي نعرض لكم الموديلات الجاهزة. أمثلة على كتابة هدف وظيفي باللغة الإنجليزية:

  • قالب الهدف الوظيفي لأخصائي التسويق الرقمي

شخص مبدع للغاية وواسع الحيلة ، ومتحمس لوسائل التواصل الاجتماعي يتمتع بالذكاء التكنولوجي ، ويسعى للحصول على فرص صعبة في التسويق الرقمي لمساعدة مؤسستك على زيادة الوعي بعلامتها التجارية وخلق تواجد مزدهر عبر الإنترنت

  • نموذج هدف الوظيفة لمدير مالي

مهتم بممارسة مهنة في الإدارة المالية من خلال الحصول على دور المحاسبة والمحلل المالي في هذه المؤسسة لاستخدام معرفتي في التخطيط المالي والتنبؤ وإعداد التقارير

انظر أيضا: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

الأخطاء الشائعة عند كتابة هدف وظيفي

هناك عدد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من المتقدمين عند تحديد الهدف الوظيفي في سيرتهم الذاتية ، وفي حين أن بعض هذه الأخطاء شائعة ، قد لا يوصي القائمون بالتوظيف بالسيرة الذاتية على أنها غير مهنية ، وبما أنهم موجودون فيها. قليل جدًا من بين الأعداد الكبيرة ، لذا إليك بعض الأخطاء التي يجب الانتباه إليها:

  • كتابة هدف وظيفي شامل وواحد لجميع الوظائف التي تم التقدم لها.
  • دون ذكر الكلمات المفتاحية الواردة في إعلان الوظيفة ومتطلباتها.
  • الحماس المفرط والمبالغة في الشخصية ، مثل الإرادة القوية ، إلخ.
  • زيادة عدد الكلمات فوق الحد الأقصى بشكل يمل صاحب العمل.
  • الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية كونها مقدمة للسيرة الذاتية والعنصر الرئيسي.

انظر أيضا: نموذج السيرة الذاتية جاهز لملئه باللغة الإنجليزية

هذا يختتم مقالتنا كيف أكتب هدف وظيفي في سيرتي الذاتية؟الذي قدمنا ​​فيه الخطوات الرئيسية لكتابة الهدف المهني أو كما يعرف بالهدف الوظيفي ، تطرقنا إلى بعض النماذج التوضيحية للهدف المهني للخريجين الجدد واختتمنا بأهم النصائح المتعلقة بكتابته.

                     
السابق
عند تحويل (12 كتاب) إلى ألفاظ في جملة فإننا نقول
التالي
تفسير حلم طفلة صغيرة جميلة تضحك في المنام لابن سيرين – عرباوي نت

اترك تعليقاً