منوعات

كيف تؤثر العقوبات في النظام المالي العالمي

سيكون لتجميد احتياطيات النقد الأجنبي لروسيا عواقب نظامية وطويلة الأجل ، لكن دور الدولار كعملة احتياطية مهيمنة لن يتأثر ، حيث لا يمكن لأي دولة أخرى تزويد العالم بسوق كبير للسندات الحكومية وحساب رأسمالي مفتوح بالكامل. .

سيكون للعقوبات تأثير كبير وطويل الأمد على الطلب الاحتياطي ، حيث ستقلل بعض البلدان من اعتمادها على الاحتياطيات من خلال تقليل تعرضها للمخاطر المالية وتقييد حركة رأس المال جزئيًا.


في أعقاب غزو أوكرانيا ، تم فرض عقوبات ذات حجم ونطاق غير مسبوقين على روسيا. ولأول مرة في التاريخ الحديث ، تم تجميد احتياطيات النقد الأجنبي لبنك مركزي كبير وكشف رد السلطات الروسية أنه لم يكن يتوقع هذه.

ما هي التداعيات المحتملة طويلة المدى والمنهجية للمنافسة الجيوسياسية وانحسار العولمة ، لا سيما فيما يتعلق بالمعاملات المالية؟

المحتويات

العقوبات والدولار

هل ستؤثر العقوبات على مكانة الدولار كعملة دولية مهيمنة؟

لا لثلاثة أسباب:

  • لا يتم تجميد الاحتياطيات إلا في ظروف استثنائية (نزاع مسلح ناتج عن غزو دولة كبرى) ، حيث لا يُتوقع استمرار العلاقات والترتيبات المالية في مثل هذه الظروف. على سبيل المثال ، في حرب اليابان عام 1937 ، تم حظر المدفوعات عبر الحدود ولم يتم تسليم الذهب الذي كان مملوكًا إلى دولة محتلة أو في حالة حرب إلى معتد من قبل البنوك المركزية التي احتفظت به (على سبيل المثال ، رفضت بريطانيا وفرنسا لتقاسم احتياطيات دول البلطيق التي ضمها الاتحاد السوفيتي عام 1940).

ملحوظة: كل ما سبق يعتبر حالات خطيرة ونادرة.

  • التزمت السلطات الأمريكية بتعزيز الدولار وحماية مكانته كأصل آمن من خلال الإجراءات التي اتخذتها في العقود الأخيرة ، وقد نشر الاحتياطي الفيدرالي العديد من التسهيلات لضمان سيولة أسواق الخزانة ، بعضها مصمم خصيصًا للأجانب. السندات والمساهمين.

تستفيد فاني ماي وفريدي ماك (أداة رئيسية لاحتياطيات النقد الأجنبي) من ضمان حكومي ضمني تم إعادة تأكيده.

أكدت سندات الخزانة الأمريكية المتعاقبة (باستثناء إدارة ترامب) أن الدولار القوي يخدم مصلحة الولايات المتحدة.

  • 3 أخيرًا ، عدم وجود بدائل للدولار الأمريكي يعني عدم القدرة على تنويع الاحتياطيات ، بالإضافة إلى الدور المركزي للدولار الذي يمنح الولايات المتحدة سلطة فرض عقوبات مباشرة ، حيث لا تستطيع الشركات والمؤسسات الدولية العمل بدون الدولار عند في الوقت الحالي ، مما يزيد من إمكانية عرض عملياتهم على القضاء الأمريكي.

إذا ظل الدولار مركزيًا وضروريًا ، فسيظل الجميع خاضعين للعقوبات ، ولا يمكن تفادي العقوبات ومقاومتها دون إيجاد بدائل عن الدولار.

لذا يبقى السؤال ، هل توجد مثل هذه البدائل؟

النقود الدولية القديمة والجديدة

يتأثر المال بالكمية المعروضة وبعض العوامل الخارجية ، وتنقسم العوامل الخارجية إلى قسمين:

عوامل الشبكة الخارجية: كلما تم قبول العملة ، أصبحت أفضل كوسيلة للتبادل.

العوامل الخارجية المتعلقة بالسيولة: يحتفظ المخزن الحقيقي للقيمة بقيمته وقدرته على الصرف في أوقات الحاجة. يثير الاقتصاد العالمي الحالي أسئلة حول العلاقة السببية بين هذه العوامل.

يعزو نموذج العملة السائد ، Gopinath Westen 2021 ، أهمية الدولار في المقام الأول إلى دوره في المدفوعات والتمويل الدوليين ، مع التركيز على دوره كعملة متداخلة (العملة المستخدمة كوسيلة للتبادل بين العملات الأخرى) للتدفقات المالية الدولية .. بناءً على تحليله لتاريخ ما بين الحربين ، يرى Barry Eichengreen التسلسل المنطقي ودوره في ظهور عملة عالمية على النحو التالي:

  • السيطرة على الفواتير والتداول.
  • استخدامها في المعاملات المالية الخاصة (عملة التدخل).
  • يتم استخدامها من قبل البنوك المركزية كاحتياطيات.

إذا كان هذا النظام ساري المفعول حتى الآن ، فهذا يعني أن هناك إمكانية حقيقية لظهور عملات احتياطية بديلة. على سبيل المثال ، الصين هي القوة التجارية الرئيسية في العالم ولها تأثير يساعدها على استخدام عملتها كوسيلة للتبادل ووحدة حساب ، وهي الدولة الأكثر تقدمًا من حيث العملة المشفرة (طورت عملة رقمية للعملة المركزية) بنك) ، ومن المحتمل أن يوسع كل من Alipay و Tencent أعمالهما دوليًا ويتحولان تدريجياً من العملات المحلية إلى الرنمينبي (العملة الرسمية في الصين إلى جانب اليوان ، لكن وظيفة كل منهما مختلفة).

ملاحظة: لقد تجاوز اليوان الإلكتروني الإصدار التجريبي وتم تفسير إدخال اليوان الإلكتروني على أنه خطوة هجومية لتعزيز تداول الرنمينبي.

نموذج آخر ، على عكس النموذج السابق ، يعزو هيمنة الدولار إلى دوره الفريد كمخزن للقيمة باعتباره الأصل الأكثر أمانًا ، حيث لا يمكن لأي أصل آخر الاحتفاظ بقيمة مئات المليارات بنفس الدرجة من الأمان والسيولة. هذا الدور مهم في مواجهة العولمة المالية العالمية ، حيث يجب على جميع الكيانات الاقتصادية الخاصة والعامة حماية السيولة لديها.

تُشتق وظيفة الدولار كمخزن للقيمة من عدة وظائف أخرى ، مما يعكس السببية التي انتشرت في فترات زمنية أخرى ، حيث أن استخدام الدولار للفواتير والمدفوعات مناسب لأنه أصل احتياطي بالإضافة إلى وحدة حساب عالمية .

من الواضح أن الإقراض الأجنبي الرسمي للصين لا يزال مقومًا بالدولار بنسبة 70٪ بينما يبلغ الرنمينبي 10٪ فقط.

إذا كان النموذج الثاني صحيحًا ، فلن تتمكن العملات الأخرى من استبدال الدولار والسيطرة على مركزه العالمي في المستقبل المنظور.

تمنح العملة الاحتياطية دولتها قوة وامتيازات ، لكنها تحتاج إلى متطلبات كثيرة ، وبعض هذه المتطلبات لا يمكن أن تلبيها دول أخرى ، ومن أهمها:

  • سوق خزينة كبير وعالي السيولة (أوروبا ليس لديه أي سوق)
  • حساب رأسمالي غير مشروط ومفتوح بالكامل (لا يمكن للصين امتلاكه)

طورت الصين اتفاقيات مقايضة ومقايضة محلية يمكن أن تساعد في ذلك ، لكنها لا تؤثر على المتطلبين الأساسيين (المذكورين أعلاه).

دعنا نلقي نظرة على بدائل الدولار الممكنة:

  • يعتبر الدولار الأسترالي بمثابة حاجز محتمل ، لكن سوق الخزانة الأسترالية (مفتوح تمامًا ويمكن الوصول إليه) لا يمثل سوى 2.5٪ من سوق الولايات المتحدة.
  • في أعقاب الأزمة العالمية ، روجت الصين لعملية جعل حقوق السحب الخاصة بديلاً حقيقياً للاحتياطيات ، وحاولت مراراً وتكراراً. لكن العملية توقفت تمامًا لأسباب تتعلق بالحجم والوصول (القدرة على استخدام حقوق السحب الخاصة مصممة لتكون محدودة للغاية).

يركز بعض المراقبين على أهمية وإمكانات العملات الرقمية لأنها لعبت دورًا مهمًا في إرسال الأموال إلى أوكرانيا بعد الغزو الروسي. لكنها تفتقر إلى القدرة على معالجة المعاملات المالية على نطاق واسع (تصل المبالغ المرسلة إلى أوكرانيا إلى عشرات الملايين من الدولارات يوميًا) ، ولا يمكن للعملات الرقمية أن تلعب دورًا مهمًا كأصول احتياطية ، بغض النظر عن مزاياها التكنولوجية. مدركًا لخصائص هذه الأنظمة المالية يعتمد عمله على مبادرات مشغليها (عملهم تطوعي بحت ومدفوعة بالربح) ، ولا يُتوقع أن يُعهد بالاحتياطيات العامة إلى مجموعة من عمال المناجم المنتشرين حول العالم . العالم (هاجر بعضهم إلى كازاخستان بعد منعهم من العمل في الصين).

العولمة والطلب على الاحتياطيات

تؤثر العقوبات على الطلب على الاحتياطيات ، ويمكن أن تكون هذه الآثار طويلة الأمد وهامة. لكن النظام المالي العالمي يمكن أن يتكيف من خلال الانتقال إلى هيكل مالي جديد يتم فيه تقليل التكامل المالي ، مما يؤدي إلى انخفاض الحاجة إلى الاحتياطيات.

دعونا نفكر في الأمر بعد أن نرفض العلاقة المتبادلة بين الولايات المتحدة والصين ، والتي أطلق عليها لورانس هاري سمرز (الاقتصادي الأمريكي ووزير الخزانة الأمريكي الحادي والسبعون) “الميزانية الضريبية للذعر”:

حوالي عشرين دولة نامية لديها أكثر من 100 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية. وفقًا لأدبيات تمويل المناخ ، تواجه هذه البلدان “خطرًا ذيلًا” جديدًا (من المحتمل أن تتجاوز المخاطر المالية للأصول 3 انحرافات معيارية أعلى من مخاطر التوزيع الطبيعي) مع احتمال ضئيل للغاية ولكن تأثير كبير. وفقًا لهذه الأدبيات ، لا يمكن معالجة هذا الخطر من خلال التنويع ، والطريقة الوحيدة لمعالجته هي تقليل تعرض الإنسان لهذه المخاطر ، مما يعني (مناخيًا) تقليل مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، والوسائل الاقتصادية تقليل الحاجة والاعتماد على إحتياطات النقد الأجنبي.

ارتفعت احتياطيات النقد الأجنبي حتى عام 2015 ، عندما وصلت إلى أعلى مستوى لها في ذلك الوقت. وأظهرت هذه الزيادة التعرض للمخاطر المالية العالمية والاتجاهات في التدفقات الرأسمالية الإجمالية عبر الحدود ، والتي استمرت في الزيادة حتى استقرت في عام 2010 نتيجة للأزمة العالمية.

الرسم البياني (الاحتياطيات الأجنبية)

الرسم البياني (الاحتياطيات الأجنبية)

الرسم البياني 2 (إجمالي الأصول والخصوم الدولية (الخصوم))

الرسم البياني 2 (إجمالي الأصول والخصوم الدولية (الخصوم))

الطلب على الاحتياطيات هو نتيجة للاندماج المالي العالمي (باستثناء الصين) ، وهذا ليس مجرد مصادفة ، حيث يتم استخدام الاحتياطيات للتحكم في سعر الصرف ولعب دور أوسع في الاقتصادات الناشئة ، حيث تحول قطاع المال والتصنيع جزئيًا مقابل الدولار.

المعلومات: يمكن للشركات والمؤسسات الاقتراض والاقتراض بالعملات الأجنبية نتيجة لتحرير حسابات رأس المال (حرية حركة رأس المال داخل وخارج الدولة) ، ولكنها ستعرضهم لمخاطر التخلف عن السداد وانخفاض السيولة.

تمكن الاحتياطيات الأجنبية البنوك المركزية في تلك البلدان من حماية الاستقرار المالي المحلي والخارجي من خلال العمل كملاذ أخير كمقرضين للعملات الأجنبية ، موضحًا التوسع في الاحتياطيات على مدى العقدين الماضيين إلى مستويات يستحيل التنبؤ بها. الانفتاح.

ملاحظة: قد تتغير هذه السياسة إذا تعرضت الاحتياطيات لمخاطر جديدة وتوقفت العولمة المالية قبل وقت طويل من غزو أوكرانيا.

المعلومات: قد تؤدي العقوبات في شكلها الجديد (وإن كانت نادرة) إلى تدهور وتجزئة النظام المالي العالمي.

خاتمة

تُظهر لنا العقوبات وآثارها حقيقة أساسية ومنسية مفادها أن الاتجاه العالمي نحو العولمة المالية قد تم دعمه لأنه كان منذ فترة طويلة هدفًا موحدًا لجميع البلدان ، فضلاً عن الاتفاقات بين البلدان.

وفرت الولايات المتحدة للعالم منفعة عامة من خلال تقديم عملة احتياطية واستخدامها وضخها من خلال وسائل الصرف خلال الأزمات (2008 و 2022) ، بالإضافة إلى الوصول الواسع إلى الأصول الآمنة التي يمكن استخدامها لتخفيف الصدمات المالية. .

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته حول فضيحة حساب Toshiba

ما هي أفضل مقاييس النمو الاقتصادي؟

كل ما تحتاج لمعرفته حول تعويم الشركات

ترجمه: محمد شيخ عبيد

تحرير: جنى الغضبان

مراجعة: لحن ربيع

كيف تؤثر # العقوبات على # النظام المالي العالمي؟

                     
السابق
حل كتاب جيم للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني انجليزي 2022 الوحده الحادية عشر
التالي
تجربتي مع كريم hair way هير واي

اترك تعليقاً