منوعات

كيف تتكون المياه الجوفية

تعتبر المياه الجوفية ثروة مخبأة في باطن الأرض. وهي مياه نظيفة صالحة للاستخدام البشري ، وتقدر حصتها بحوالي ثلث احتياجات الإنسان من المياه العذبة في بعض المناطق ، والبعض الآخر يعتمد عليها بنسبة 100٪ ، وتشكل ثلاثة أرباع جزيئات الكرة الأرضية ، و قبل ذلك كانت مياه غير مرئية ، وهي معرضة للكثير من التلوث الذي يأتي من مصادر متعددة ، وهناك العديد من الأسئلة للجيولوجيين ، خاصة كيف هي المياه الجوفية ، لذلك قام العلماء بدراسة وتفسير الظواهر الطبيعية المتعلقة بها بدقة.

ماذا تعرف عن المياه الجوفية؟


هو الماء الذي يتراكم في التربة وبين مسام التربة والرمل والصخور وبين شقوق طبقات الأرض ، أي أنه يقع عادة تحت سطح التربة. تلعب المياه الجوفية دورًا مهمًا في تكوين المياه الطبيعية التي هي أساس الحياة. يُعرف السطح العلوي للأرض الذي يختلط فيه الماء بالهواء بمنطقة التهوية ، وتُعرف المنطقة الواقعة أسفل منطقة التهوية باسم منطقة التشبع ، وهي المنطقة التي تمتلئ مسامها بالماء مثل الإسفنج ، وأقل منطقة تشبع .. حيث يقتصر استخدام الخزان الجوفي والمياه الجوفية على المجتمعات الصحراوية فقط.

كيف تتشكل المياه الجوفية؟

تتشكل المياه الجوفية عن طريق تسريب كمية من المياه من المطر أو الثلج أو الماء في قاع الأنهار والبحيرات إلى الأرض نفسها وتستقر بين طبقات الأرض أو في باطن الأرض ، وتعرف هذه العملية بالتغذية ، وينتج عن ذلك تشكيل صخور بأشكال مختلفة ورمل مملوء بالماء. بسبب قدرة الماء على التنقل بين الثقوب والمسام الصغيرة بين الصخور وجواف الأرض ، وبالتالي تتشكل المياه الجوفية ، ما اعتقده البعض لعدة سنوات أنه خزان كبير تحت الأرض ، لكن علم الجيولوجيا قد أثبت أن المياه الجوفية تملأ الثقوب والفجوات الموجودة فقط في طبقات الأرض وتختلف كميتها حسب كمية الشقوق والمسام والتفكير في التربة والصخور ، فكلما خفت التربة كلما زادت كمية المياه المخزنة عن الأرض الصلبة.

ما هي أهمية المياه الجوفية؟

الماء أساس الحياة ، والمياه الجوفية على وجه الخصوص مهمة جدًا لبقاء بعض الكائنات الحية ، وفيما يلي نذكر أهمية المياه الجوفية على سطح الأرض:

  • تمثل المياه الجوفية 30٪ من مستوى المياه العذبة على سطح الأرض.
  • كما تشكل المياه الجوفية 69٪ من الجبال وقنوات الجليد والثلج و 1٪ من الأنهار والمحيطات.
  • تلعب المياه الجوفية دورًا أساسيًا في الازدهار الاقتصادي حيث تشكل 43٪ من المياه المستخدمة في الزراعة.
  • تساهم المياه الجوفية في بقاء الحياة البرية والنباتات التي تعتمد على المياه السطحية ، حيث أن هذه المياه ضرورية لري وتغذية النباتات أثناء قلة هطول الأمطار.
  • تُستخدم المياه الجوفية لإنتاج الغذاء وري الأرض عندما يكون هناك القليل من الأمطار.
  • طبقات المياه الجوفية هي واحات لأنها تعتمد على المياه الجوفية بين الجبال أو الينابيع من أجل بقاء المجتمعات البدوية والصحراوية.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
رابط استعلام نتائج الثانوية العامة الاردن 2022 .. رابط نتائج التوجيهي الاردن 2022 حسب الاسم
التالي
كيف تعرف أن الشخص يغار منك من خلال لغة الجسد؟

اترك تعليقاً