منوعات

كيف تعمل أدوية إنقاص الوزن؟ وما مخاطرها؟

في الشهر الماضي ، تصدرت الأخبار عناوين الصحف حول عقار جديد يمكن أن يحدث ثورة في العقاقير المضادة للسمنة. أفاد Eli Lilly أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة فقدوا ما معدله 24.5 كيلوغرامًا – أو ما يصل إلى 22.5٪ من وزن أجسامهم – في التجارب السريرية المتقدمة. بالمقارنة مع أدوية إنقاص الوزن الأخرى ، فإنه يؤدي عمومًا إلى فقدان الوزن بنسبة 5-10٪ فقط ، وهو ادعاء مثير للإعجاب. لم يتم فحص البيانات من قبل إدارة الغذاء والدواء ، لذا يجب النظر إليها بحذر ، لكن الخبراء الطبيين يبدون متحمسين للغاية.

وقال د. قال لي كابلان ، خبير السمنة في مستشفى ماساتشوستس العام ، لصحيفة نيويورك تايمز.


Terzepeptide ، كيف يعمل بالضبط؟ كيف يعمل عقار إنقاص الوزن؟

المحتويات

أدوية إنقاص الوزن

هذه عقاقير تهدف إلى مساعدة الناس على إنقاص الوزن. ومع ذلك ، فإنه ليس حلاً سريعًا للتخلص من بضعة أرطال.

يوصف من قبل خبراء طبيين لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تتعلق بزيادة الوزن أو السمنة.

يمكن وصف أدوية إنقاص الوزن للبالغين الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 على الأقل أو 27 على الأقل ، ولكن مع الحالات الصحية ذات الصلة مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري من النوع 2 ، تكون أكثر فعالية بشكل عام عندما تقترن بتغييرات في نمط الحياة ، وغالبًا ما يُقترح بالإضافة إلى ذلك لتبني عادات الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

السمنة مرض مزمن يصيب أكثر من 4 من كل 10 بالغين أمريكيين. في جميع أنحاء العالم ، تضاعف معدل الانتشار ثلاث مرات تقريبًا منذ السبعينيات ، واعتبارًا من عام 2016 ، كان أكثر من 650 مليون بالغ يعانون من السمنة.

الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض منهكة ومهددة للحياة في بعض الأحيان ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان ، وتكون باهظة الثمن بشكل لا يصدق ، حيث يدفع الأشخاص البدينون فواتير طبية أعلى بـ 1429 دولارًا من أولئك الذين يتمتعون بوزن صحي.

لسوء الحظ ، يصعب علاج السمنة ، ويمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة والأدوية والجراحة ، لكن نجاح العلاج يختلف من شخص لآخر ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى استكشاف وتوفير مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة للأشخاص. الشروط المتعلقة بالوزن. †

يوجد حاليًا خمسة أدوية مضادة للسمنة لفقدان الوزن معتمدة من إدارة الغذاء والدواء للاستخدام طويل الأمد (أكثر من 12 أسبوعًا):

lpraglutide ، semaglutide ، orlistat ، bupropion ، naltrexone ، فينترمين تومبيرامات.

كيف تعمل أدوية إنقاص الوزن؟

ليس من المستغرب أن تعمل الأدوية المختلفة بطرق مختلفة. على سبيل المثال ، يقلل البعض من الشهية ، بينما يزيد البعض الآخر من الشعور بالامتلاء أو يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الدهون.

قال جوزيف برويتو ، الأستاذ بجامعة ملبورن والمتخصص في مرض السكري والسمنة ، لـ IFL Science أن هناك خمسة أنواع من أدوية إنقاص الوزن.

هرمونات الجهاز الهضمي:

ينتمي Liraglutide و semaglutide و terzipatide إلى فئة من العقاقير تسمى incretins. إنها هرمونات استقلابية يتم إطلاقها في مجرى الدم في غضون دقائق من تناول الطعام وهي ذات أهمية أساسية ، بما في ذلك تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم ، وخاصة هرمونات فئة ناهض الإنتجرين المزدوج ، بينما يحاكي التيرزيبيبتيد هرمونًا آخر ، الببتيد المثبط للمعدة ، لإبطاء المعدة. إفراغ ومقاومة الأنسولين وفقدان الشهية.

في البداية ، وافقت إدارة الغذاء والدواء على الليرلوتيد في عام 2010 لعلاج مرض السكري من النوع 2 ، على شكل حقن يومية ، ولإنقاص الوزن ، تمت الموافقة عليه في عام 2015.

يعمل Liraglutide بنفس طريقة عمل هرمون incretin المضاد ، من خلال الارتباط بمستقبلات هذا الهرمون وتفعيلها لتقليل الشعور بالجوع مع زيادة الشعور بالامتلاء ، مما يساعد على تناول كميات أقل من الطعام وتقليل وزن الجسم.

فقدان الشهية فينترمين:

تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة كعامل لفقدان الوزن على المدى القصير ويتم وصفه على المدى الطويل.إلى جانب توبيراميت ، وهو مضاد للاختلاج يستخدم لعلاج الصداع النصفي والصرع ، فإنه له أيضًا تأثير على الجوع.

وهو منشط شبيه بالأمفيتامين يثبط الشهية عن طريق التأثير على الجهاز العصبي المركزي ، وفي عام 2012 تمت الموافقة على عقار فينترمين مع توبيراميت في الولايات المتحدة الأمريكية.

له حركيات دوائية مماثلة لتلك الخاصة بمركب الأمفيتامين من حيث أنه يعمل كمنشط وبالتالي ، عند تنشيطه في الخلايا العصبية أحادية الأمين ، فإنه يسهل إطلاقه وإطلاقه في المشابك ، ويعمل بشكل أساسي على إطلاق الدوبامين والسيروتونين في المشابك و الافراج عن أحادي الأمين.

تتمثل الآلية الرئيسية للدواء في علاج السمنة في تقليل الشعور بالجوع ، وهي عملية معرفية تتوسط فيها منطقة ما تحت المهاد في الدماغ.

تأثير مادة توبيراميت على نشاط الدماغ:

يمنع التوبيراميت الحمل الزائد الكهربائي عن طريق تقليل نشاط الغلوتامات وزيادة نشاط الناقل العصبي حمض جاما أمينوبوتريك.

يقلل أورليستات من امتصاص الدهون:

نوع آخر من أدوية إنقاص الوزن يعرف باسم مثبطات ليباز المعدة. تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 1999 كدواء لفقدان الوزن على المدى الطويل ، لكن هذا لا يعني أنه لا يزال خيارًا علاجيًا صالحًا للسمنة.

في عام 2007 ، أصبحت أول حبة لإنقاص الوزن بدون وصفة طبية تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء.

أورليستات هو أحد الأدوية المستخدمة في إنقاص الوزن وهو فئة من الأدوية المضادة للسمنة يقتصر عمله على تقليل إفراز إنزيم البيز من المعدة والبنكرياس مما يساعد في هضم الدهون. تناول الدهون دون قمع الشهية.

أدوية التخسيس في المستقبل

مع تزايد السمنة في العالم ، هناك اعتماد متزايد على الأدوية لفقدان الوزن ، لذلك يعمل الباحثون باستمرار على عقاقير جديدة لتخفيف عبء الأدوية القديمة التي تمت الموافقة عليها بالفعل وتحسين حياة الملايين من الناس حول العالم. العالم.

لتحقيق ذلك ، قد تبحث الاستراتيجيات المستقبلية عن آليات بديلة ، مثل تنظيم عدة هرمونات في الأمعاء في وقت واحد وتقليل الآثار الجانبية.

اقرأ أيضًا:

ما هي الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية سلبية؟ ما هو دوره في إنقاص الوزن؟

إن تقليل السعرات الحرارية يساعد في إنقاص الوزن ، ولا علاقة له بتناوله!

ترجمة: كلوديا كركوت

تحرير: بدور ماردينيك

                     
السابق
الشاب الصالح ساع في الخير؟
التالي
نتيجة الشهادة الاعدادية الازهرية الترم الثاني 2022 برقم الجلوس عبر بوابة الأزهر الإلكترونية azhar.eg

اترك تعليقاً