اخبار حصرية

كيف تكتب الهمزه على كلمه عزاءكم ايهما اصح عزاءكم او عزائكم؟

المحتويات

كيف تكتب الهمزه على كلمه عزاءكم ايهما اصح عزاءكم او عزائكم؟

تعرف الهمزة على أنّها ذلك الشكل الحركي المزيد إلى أحد حروف العلة، والهمزة المتوسطة عنما تأتي في وسطها، والهمزة المتطرفة عندما تأتي في نهايتها ، وتختلف الطريقة التي تكتب فيها الهمزة بحسب الموقع من الكلمة، وقد ضبطت هذه الاختلافات وفقاً لضوابط معينة ومعروفة ، فكيف تكتب الهمزه على كلمه عزاءكم ايهما اصح عزاءكم او عزائكم؟

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

تكتب على نبرة إذا كانت مكسورة بغض النظر عن حركة الحرف الذي يسبقها، أو إذا كان ما يسبقها مكسوراً بغض النظر عن حركتها، أو إذا كان الحرف الذي يسبقها هو حرف الياء الساكن وبغض النظر عن حركة الهمزة، ومن بعض الأمثلة ـ بالترتيب -: عائم، فئة، بيئات.
تكتب على واو في حال كانت ذاتها مضمومة وما سبقها ليس مكسوراً، أو إذا كان ما يسبقها مضموماً وهي ذاتها غير مكسورة، ومن الأمثلة على ذلك -بالترتيب-: رؤوف، مؤازر.
تكتب على ألف في حال كانت مفتوحة وسبقت بمفتوح، وفي حال كانت مفتوحة وسبقت بساكن، وفي حال كانت ساكنة وسبقت بمفتوح، وأمثلة ذلك -بالترتيب-: زأر، مرأة، تأزيم.
تكتب على السطر إن سبقت بألف ساكنة وكانت هي نفسها مفتوحة، أو إن كانت مضمومة أو مفتوحة وسبقت بالواو الساكنة ومن الأمثلة على ذلك -بالترتيب-: ملاءَمة، نبوءة.


كيف تكتب الهمزه على كلمه عزاءكم

تختلف كتابة بعض الكلمات حسب موقعها
قاعدة الهمزة تكتب بحسب حركتها إذا فتحة على ألف وإذا كسرة على الياء وإذا سكون تكتب على السطر وإذا ضمة تكتب على واو .
امثلة
حسن الله عزاءكم : لانها مفعول به منصوب
عزاؤكم وصل ذوي الفقيد : لانها  مبتدأ مرفوع.
مررتُ بعزائكم : لانها جار ومجرور.

ايهما اصح عزاءكم او عزائكم؟

كلاهما صحيح حسب موقعها في الجملة واعرابها .

                     
السابق
متى تتغير حالة مصاب في توكلنا
التالي
في جملة : مبلغ 2000 دينار فقط لا غير ما هي الكتابة الصحيحة للرقم 2000 حسب موقعها في الجملة ألفان أم ألفين أم ألفا أم ألفي

اترك تعليقاً