منوعات

كيف يتم تقسيم الميراث لثمانية بنات وولد توفي والدهم وبعده أمهم؟

تصحبك السلامة. نحن ثماني بنات وابن واحد. منذ فترة توفي والدنا وبعد أربعة أشهر توفيت والدتنا. في هذه الحالة أريد أن أعرف كيف ينقسم الميراث إلى ثماني بنات وابن مات والده وبعده أمهن؟

الاجابة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسال الله ان يرحم اهلكم وأن يغفر الله لهم ولكل موتى المسلمين ، وفي جواب سؤالك من المعروف في مجال الميراث ان الله … العلي – يقسم أقارب المتوفى ، على عاملات في المنزل لهن نصيبهن المحدد ، والآخرون الذين يشكلون مجموعة لأقارب المتوفى الأكثر ذكورية.

وهذا مأخوذ من حديث عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: للزوجة والأولاد نصيبهم الشرعي ، تنتقل ملكية المال من سلطة والدك إلى سلطة الورثة ، حتى لو كانت قانونية.

لاحتمال أن يكون للمرأة – وهي والدتك – ورثة عند وفاتها ، كأن أحد والديها لا يزال حياً ، ووجوب المرأة رابع إذا لم يكن للوريث أولاد. يا بني ، سيكون لديهم ثمن ما تركته وراءك بعد وصية لك ، طفلين). “سورة النساء: 12”

وإذا بقيت التركة على حالها ، ولم يكن للمرأة ورثة غير أولادها ، فالميراث كله لك ، إذا لم يكن أحد والدي المتوفى على قيد الحياة ، وفي هذه الحالة يلزم الابن أخواته ، فتلتزم الفتيات الثماني بأخيهن الذكر بعد أن كان من أصحاب التكليفات ، ويحتفظ الطفل الذكر بأقارب متوفى مثل إخوانهم وأعمامهم.

وأنتم جميعا تشتركون في ميراث والدكم وأمكم ، والقسمة بين الأبناء ، كما حددها كتاب الله – العلي – لأن الرجل مثل نصيب امرأتين. للصبي سهمان ، وللأخوات سهم واحد لكل منهما.

                     
السابق
التسجيل في مباراة صانع الأسنان برسم سنة 2022 – وجهني
التالي
تخصصات الاقتصاد المنزلي 2022 في الجامعات؟

اترك تعليقاً