منوعات

كيف يجب التعامل مع الغيرة في العلاقة العاطفية؟

عادة ما تكون الغيرة شعورًا طبيعيًا ، لكنها قد تكون غير صحية في أوقات أخرى. تنشأ الغيرة عندما يشعر شخص ما بعدم الأمان بشأن علاقته ، سواء كان ذلك مع شريك رومانسي أو والد أو شقيق أو صديق. يشعر الجميع بالغيرة في مرحلة ما من حياتهم. لكن المشاكل تنشأ عندما تتغير الغيرة من مشاعر صحية إلى مشاعر غير صحية أو غير عقلانية. يمكن للغيرة المتهورة والمفرطة أن تدمر العلاقة في النهاية.

فكيف نتعامل مع الغيرة وانعدام الأمن في العلاقة حتى نتغلب على هذه المشاعر؟ هذا ما سيجيب عليه المقال.


المحتويات

ما هي الغيرة؟

الغيرة هي رد فعل على تهديد محتمل – حقيقي أو متخيل – لعلاقة قيمة ، لأن الشريك الغيور يخشى أن يحاول شخص خارجي كسب مشاعر أحبائه. بالإضافة إلى الغيرة ، يمكن أن يشعر الشريك الغيور أيضًا بالغضب والازدراء والخوف والاكتئاب ، لذا قد تكون الغيرة خطيرة. القليل من الغيرة في العلاقة يمكن أن يكون مريحًا ، ويمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا ، لكن الغيرة المفرطة أمر مرهق ومخيف ، ويؤدي إلى سلوكيات خطيرة مثل المطاردة الرقمية ، أو العنف النفسي أو الجسدي. لا يوجد دليل على أن الغيرة ستتحسن بدون علاج ، فالغيرة ليست عاطفة يمكن إزالتها بالتمني أو التمني. إنها تكمن في جوهر الذات ولها جذور عميقة ، وتتطلب وعيًا وجهدًا للتغلب عليها.

الغيرة الطبيعية والغيرة غير الصحية

الغيرة العرضية أمر طبيعي ، ولكن عندما تصبح شديدة أو غير عقلانية ، يمكن أن تلحق الضرر الشديد بالعلاقة. تعتبر القدرة على التمييز بين الغيرة الصحية وغير الصحية أمرًا مهمًا لعلاقة ناجحة.

الغيرة الطبيعية:

الغيرة الطبيعية هي عندما تكون مشاعر الغيرة معتدلة ومتقطعة ، وتذكر الأزواج بعدم أخذ بعضهم البعض كأمر مسلم به. يمكن للغيرة أيضًا أن تحفز الأزواج على تقدير بعضهم البعض وبذل جهد واعي لجعل شريكهم يشعر بالتقدير. الغيرة تضخم المشاعر ، وتجعل الحب أقوى والجنس أكثر عاطفية ، وإلى حد ما يمكن أن تكون الغيرة إيجابية في العلاقة. عندما تحدث الغيرة في علاقة صحية فإنها تنبع من فيرال الحماية. يرى أحد الشركاء تهديدًا محتملاً للعلاقة يدفعه أو يدفعها للتعبير عن الخوف أو الغيرة. ثم يناقش الزوجان هذه المسألة بعقلانية ويتفقان على كيفية التزام كلاهما بالعلاقة وعدم شعورهما بعدم الأمان بشأن هويتهما.

الغيرة غير الصحية:

الغيرة أمر غير صحي عندما تكون شديدة أو غير عقلانية ، وهو أمر مختلف تمامًا هنا. غالبًا ما تكون الغيرة غير المنطقية أو المفرطة علامة تحذير لعلاقة مسيئة محتملة. يصبح الأشخاص الغيورين غارقين في مشاعرهم وانعدام الأمن لدرجة أنهم يبدأون في السيطرة على شركائهم. قد ينتهي بهم الأمر بالاعتداء الجسدي والتنمر اللفظي والعنف للحفاظ على السيطرة أو إخفاء مشاعرهم. تنبع جذور الغيرة غير الصحية من الخوف من التخلي عنك والقلق بشأن عدم كونك محبوبًا حقًا. وتتميز الغيرة غير الصحية بما يلي:

  • عدم الثقة فيما يفعله أو يشعر به الشريك.
  • اسأل عن الأماكن التي تواجد فيها الشريك.
  • إظهار الخوف وعدم الأمان غير العاديين.
  • التورط في رواية القصص وتوجيه اتهامات كاذبة.
  • الشك المفرط في سلوك الشريك ودوافعه.
  • اتبع أو طارد الشريك للتحقق من مكان وجودهم.
  • التعدي على حرية الشريك أو منعه من مقابلة الأصدقاء أو العائلة.
  • اقرأ رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية أو استمع إلى رسائل البريد الصوتي مع توقع اكتشاف الخيانة الزوجية أو الكذب.
  • لا تتوقف أبدًا عن إرسال الرسائل عندما تكون في مكان مختلف.

أسباب الغيرة

عند مواجهة موقف يمكن أن يسبب الغيرة ، يتفاعل الشخص الذي يمر بهذه المشاعر بالخوف والغضب والحزن والخوف والشك والألم والشفقة على الذات والإذلال.

قد يشعر أيضًا بالريبة أو التهديد ، أو بالفشل بشكل عام. يمكن أن تحدث الغيرة لأسباب عديدة ، منها:

  • الشعور بعدم الأمان أو تدني احترام الذات.
  • الخوف من الهجر أو الخيانة.
  • الشعور بالتملك أو الرغبة في السيطرة.
  • شعور في غير محله بملكية الشريك.
  • وجود توقعات غير واقعية حول العلاقات بشكل عام.
  • التوقعات غير الواقعية للشريك.
  • عش تجربة مؤلمة من الماضي.
  • القلق بشأن فقدان شخص أو شيء مهم.

عواقب الغيرة في العلاقة

ليس من غير المألوف أن يسيء الأزواج تفسير الغيرة على أنها حب ، خاصة إذا كانت الغيرة صحية ونادرة بشكل عام. لكن الغيرة غير الطبيعية ليست حبًا على الإطلاق.

تتسبب الغيرة غير الطبيعية في حدوث فوضى في العلاقة حيث يصبح الشخص الغيور أكثر قلقًا وغضبًا وهيمنة بمرور الوقت. يقول المعالج النفسي روبرت باركر في كتابه عن الغيرة الزوجية ، “إن الشعور بالغيرة غير الطبيعية بهذه الطريقة يخلق توقعًا لتحقيق الذات ، وعندما يحاول الشركاء تجنبهم ، فإنهم يدركون أكبر مخاوفهم من فقدان الحب والاحترام”.

يمكن أن تؤدي الغيرة إلى الكراهية والسلوك الدفاعي ، وتدمر الثقة في العلاقة ، وتؤدي إلى مزيد من الجدل ، خاصة إذا كان الشخص الغيور يطالب الشخص الآخر ويسأله. يمكن أن تؤدي التجارب العاطفية الشديدة أيضًا إلى أعراض جسدية ، حيث يعاني الأشخاص الغيورين من ردود فعل جسدية مثل الارتعاش والدوار والاكتئاب وصعوبة النوم. يمكن أن يؤدي غضبهم المستمر وحاجتهم إلى الطمأنينة أيضًا إلى إنهاء العلاقة ، خاصةً إذا أصبحوا مسيئين ولا يتعاملون مع غيرتهم بطريقة صحية.

كيفية التعامل مع الغيرة في العلاقة

إذا كنت تعاني من الغيرة ، فمن المهم معالجتها قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة. يمكنك أنت وشريكك تعلم كيفية التعامل مع الغيرة بطريقة صحية:

اعلم أن بعض الغيرة أمر طبيعي:

سيكون هناك أشخاص ومواقف تهدد استقرار علاقتك. سواء كان لديك زميل عمل بطبيعتك أو وظيفة تتطلب منك السفر كثيرًا ، فمن الطبيعي أن تشعر ببعض الغيرة. والأهم من ذلك ، تحدث عن مخاوفك واتفق على بعض الحدود التي ستحمي علاقتك.

على سبيل المثال ، قد توافق على أن الحد من الاتصال بزميل في العمل المغازل مهم لعلاقة صحية. المفتاح هو مناقشة المشاكل بهدوء والتوصل إلى حلول معًا.

تتبع أصل المشكلة:

عندما يشعر الشريك بالغيرة باستمرار ، من المهم معرفة سبب حدوث ذلك. على سبيل المثال ، هل يشعر الشريك الغيور بعدم الأمان لأنكما لا تقضيان الكثير من الوقت معًا؟ أم أن العلاقة مسألة ثقة بسبب الخيانة الزوجية؟ اسأل نفسك وحاول أن تفهم مصدر الغيرة وما الذي يمكن فعله للحد منها.

خلق جو من الثقة:

من أفضل الطرق لتجنب الغيرة خلق جو من الثقة. تبدأ العملية عندما يكون كلا الشريكين جديرين بالثقة ومخلصين وملتزمين وصادقين ، فالأشخاص الجديرون بالثقة لا يكذبون أو يغشون أو يغشون. إذا التزمت بها ، ستنمو الثقة في العلاقة ولن يكون هناك مجال للغيرة.

اجعل العلاقة صحية:

تتضمن العلاقة إظهار المودة وقضاء الوقت معًا وبناء رابطة بين شخصين. أي تهديد لهذه الرابطة مدعاة للقلق ، لأن الغيرة تشير إلى أن العلاقة في خطر.

اعرف متى تكون الغيرة ضارة

الغيرة – استجابة لتهديد حقيقي لعلاقة – أمر طبيعي. أما إذا شعر الشريك بالغيرة من غير سبب ، فهذه علامة تحذير من وجود علاقة غير صحية ، خاصة إذا كانت الغيرة مصحوبة بالغضب الشديد والتوقعات غير الواقعية والاتهامات الباطلة. هذا النوع من الغيرة ليس حدثًا لمرة واحدة ، ولكنه نمط متكرر من السلوك. تتميز الغيرة المسيئة أو غير الصحية أيضًا بمحاولة السيطرة على الشخص الآخر وتوجيه اتهامات غريبة. إذا كنت تدافع عن نفسك مرارًا وتكرارًا ضد أسئلة شريكك غير المعقولة أو الاتهامية ، فهذه علامة تحذير. اطلب المساعدة الفورية قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

التعامل مع غيرتك

إذا شعرت بالغيرة في علاقاتك ، فكر في السبب. على سبيل المثال ، هل لديك تدني احترام الذات أم أنك تخشى أن يتركك شريكك؟ هل كان شريكك غير مخلص في الماضي وهل أنت قلق من حدوث ذلك مرة أخرى؟ على أي حال ، عليك أن تتعامل مع مشاعرك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي العثور على مستشار أو معالج يمكنه مساعدتك في إدارة الغيرة بطريقة صحية. مثل معظم التجارب العاطفية الصعبة الأخرى ، فإن الغيرة ، إذا تم التعامل معها بشكل صحيح ، يمكن أن تحفز النضج. يمكن أن تكون معالجة الغيرة الخطوة الأولى في زيادة الوعي الذاتي وفهمك أنت وشريكك.

تتضمن خطوات التغلب على مشاعر الغيرة ما يلي:

  • تقبل أن الغيرة تضر بالعلاقة.
  • اعترف أنك غيور.
  • توافق على عدم التجسس على الشريك.
  • ناقش جذور شعورك بالغيرة.
  • اتخذ قرارًا لتغيير سلوكك.
  • تدرك أنه لا يمكنك التحكم في شخص آخر ، لكن يمكنك التحكم في رد فعلك.
  • إذا لزم الأمر ، اطلب المساعدة للزوجين معًا.
  • وضع قواعد اللعبة التي تنطبق على الطرفين.

أخيرًا ، عندما تصبح الغيرة غير صحية ، يمكن أن تدمر العلاقات وتخلق زيجات مؤذية. لهذا السبب من المهم أن تجد معالجًا أو مستشارًا لمساعدتك على فهم السبب الجذري لغيرتك ومن ثم إيجاد طريقة صحية للتعامل معها إذا كنت تعاني من الغيرة المفرطة التي تتعارض مع علاقة صحية.

اقرأ أيضًا:

كيف التفاصيل الصغيرة تبني أو تدمر علاقة متينة؟

الملل في العلاقات: هل يجب أن أتحمل المسؤولية أنا أو شريكي؟

ترجمة: هيا منصور

تحرير: أكرم محيي الدين

# كيف # ستتعامل # مع # الغيرة # في # علاقة # عاطفية

                     
السابق
حل كراس النشاطات في اللغة العربية للسنة 4 ابتدائي صفحة 66و67 اقيم تعلماتي واتدرب على التعبير الكتابي
التالي
أخبار الأهلي زوجة موسيماني: ما فعله الأهلي فاجأني.. ولست مهتمة بمعرفة سبب الاجتماع معه

اترك تعليقاً