سؤال وجواب

كيف يسافر البدون في الكويت؟

كيف يسافر البدون في الكويت  الجدير بالذكر أننا نعلم أن البدون هم من لا يحملون الجنسية الكويتية ، كما أنهم يسافرون عن طريق جواز سفر خاص بهم يختلف عن جواز سفر الدولة، وأن حقوقهم في دولة الكويت تكاد تكون معدومة. – موجودة لمواطني دولة الكويت، ومن خلال موقع فيرال سنتمكن من الإجابة على سؤال كيف يسافر البدون في الكويت.

المحتويات

كيف يسافر البدون في الكويت؟

البدون هم قبائل بدوية أو أفراد لا يحملون الجنسية الكويتية، وتعتبرهم دولة الكويت مقيمين فيها بصورة غير شرعية، ولا يجوز لهم حمل جنسية أي دولة أخرى، رغم أنهم أدوا الخدمة العسكرية في الكويت وعمل بعضهم فيها. لكن كان هذا قبل قيام العراق بغزو الكويت، وكانت أعدادهم كبيرة في ذلك الوقت، ولكن بعد أن انتصرت الكويت على العراق، انخفض عدد البدون فيها بمقدار 100000.


كيف يتنقلون البدون في الكويت؟

حدث هذا في عام 1990 وفازت الكويت عام 1991 ، ولكن على الرغم من مرور ما يقرب من ثلاثة عقود على ذلك الحدث ، إلا أن الكويت لا تزال ملتزمة بعدم الاعتراف بالبدو على أنهم كويتيون ، ومحرومون من الزواج والزواج من غيرهم ، وجميع الحقوق في عدم الزواج وما إلى ذلك. تسهيل العملية التعليمية لديهم ومنعهم من تقديم أي مستندات تتعلق بالزواج أو الوفاة أو الولادة. عندما يرغب البدون في السفر خارج دولة الكويت، تمنحه الكويت الحقوق التالية المذكورة في النقاط التالية:

  • خصصت دولة الكويت جوازات سفر البدون لتمييزهم عن المواطنين الكويتيين الآخرين ومنحتهم جوازات سفر رمادية حتى يتمكنوا من السفر معه إلى الخارج.
  • وبحسب القانون الكويتي في مادته السابعة عشرة، تمنح الدولة الكويتية هذا الجواز بناءً على عدم حصول الفرد على الجنسية الكويتية، وخاصة من لم يكن يحمل جنسية أي دولة بالكامل.
  • لا تمنح دولة الكويت جواز سفر رمادي لعضو البدون إلا إذا أراد السفر لأغراض محددة، مثل السفر للدراسة أو السفر لتلقي العلاج الطبي خارج دولة الكويت.
  • يحتوي جواز السفر الرمادي هذا على صفحات أقل من جواز السفر الكويتي الأساسي ولا يحتوي على أحكام بشأن الحقوق الدبلوماسية مثل جواز سفر أي دولة أخرى.
  • يتم تحديد وقت محدد في العام حتى إصدار جواز السفر الرمادي، ويحق للمواطن التقدم بطلب للحصول على جواز السفر هذا، وللحكومة الحق في إصداره إما خلال العام المطلوب أو في غضون بضع سنوات.
  • من بين هذه الحقوق الدبلوماسية حق دخول أي من دول مجلس التعاون الخليجي، ودخول تلك الدول مطلوب للحصول على تأشيرة من الدولة التي تريد الذهاب إليها.

بدايات البدون في الكويت

من أجل فهم طبيعة حقوق البدون في دولة الكويت ، بعد معرفة كيفية سفر البدون في الكويت ، يجب أن نتحدث عن تربيتهم في البلاد وكيف هاجروا إليها ، وفي النقاط التالية:

  • مصطلح البدون لم يكن منتشرًا في دولة الكويت قبل عام 1961 ، لأنه في ذلك الوقت لم يكن للأرض حدود وطنية ، وكانت كل الأراضي في الولايات تمثل وحدة ، ولم يكن هناك ما يوقف التدفق بين هذه الدول وبعضها.
  • لكن بعد الاحتلال الفرنسي والإيطالي والبريطاني، الذي قسم الحدود ووضع سياسات خاصة للتنقل بينها، وحتى بعد انتهاء الاحتلال، بقيت سياسة الحدود كما هي.
  • وفي عام 1961 تحررت الكويت من ذلك الاحتلال واستقلت عن باقي الدول.
  • بدأت دولة الكويت في تبني سياسات جديدة بعد فترة الاحتلال، بما في ذلك التجنيس، والتي تلزم المواطنين بواجبات محددة تجاه وطنهم وتعلمهم بحقوقهم.
  • ثم بدأت حركة البدون في الظهور في ذلك الوقت، وخاصة بين البدو في الصحراء الكويتية.

أسباب ظهور البدون في الكويت

بعد فهم تاريخ البدون في الكويت والإجابة على سؤال كيف سافر البدون في الكويت ، من الضروري الإشارة إلى أسباب ظهورهم في دولة الكويت ، والتي تتجسد في النقاط التالية:

  • إهمال بعض سكان دولة الكويت من البادية والبعض الآخر للإسراع في القيام بإجراءات التجنس منذ بدء العمل بهذا القانون.
  • يخفي بعض المهاجرين إلى الأراضي الكويتية جنسيتهم الحقيقية ومكانهم الأصلي.
  • لم يكن التجنيس بسبب البدون منذ البداية، بل بسبب الاحتلال، حيث تساءل بعضهم عن سبب قيامنا بهذه الإجراءات التي لم نكن سبب بدايتها.
  • وبسبب ظهور حركة التجنيس التي سنتها دولة الكويت ، فقد تسببت في بعض اللبس حيث عجز بعض المواطنين الكويتيين عن الاستفادة من التشريع الجديد.

زواج البدون في الكويت

القيود ليست فقط في السفر ، ولكن أيضًا في الزواج ، بحيث يمكن للدولة أن تضمن عدم حصول البدون أو أطفاله على الجنسية الكويتية. تعرف على هذه القيود من النقاط التالية:

  • إذا تزوجت الكويتية من البدون تلغى جنسية الطفل ، رغم أنهم ولدوا على التراب الكويتي وهم من دم أم كويتية ، لا يسمح لهم بالتمتع بالحقوق التي يتمتع بها المواطنون الكويتيون ، لكن الدولة تسمح بذلك. لا يتم الحصول على الجنسية الكويتية إلا في حالة واحدة وهي حالة الطلاق.

في ذلك الوقت ، يمكن للأمهات الحصول على وثائق وشهادات لأطفالهن. قد يضطر البعض إلى الطلاق من أجل مستقبل أطفالهم ، والبعض سيشهد رسميًا بالطلاق والدخول في زواج عرفي ، حتى يتمكن الأطفال من الحصول على الوثائق والحقوق في دولة الكويت.

  • في حال زواج الكويتي من البدون تفقد الأسرة كامل حق إثبات الجنسية الكويتية للأبناء حتى بعد الانفصال، لكن زواجهم لن يتم توثيقه أو الاعتراف به في الدولة دون إثبات الجنسية الأساسية لتلك المرأة.

 

                     
السابق
هل البدون في الكويت شيعة؟
التالي
***** بالشرقية شعاع كلين

اترك تعليقاً