منوعات

كيف يكون التحلل من الإحرام لمريضة سرطان فقدت كل شعرها من علاج الكيماوي؟

أنا امرأة مريضة بالسرطان وفقدت شعري بالكامل خلال فترة العلاج الكيماوي ، وسأقوم بأداء العمرة ، وأعلم أن على المرأة أن تقص شعرها عند خروجها من الإحرام.

الاجابة


بارك الله فيك ، وأسأل الله لك الشفاء العاجل. انحلال الإحرام من واجبات الحج والعمرة ، والأصل في فسخ الإحرام تقصير شعر المرأة ، وتقصيره أو حلقه للرجل ، والدين الإسلامي مرن وواسع في الناس. في كثير من العبادات ، ويأخذ بعين الاعتبار الحالات الطارئة التي قد تصيب الناس ، وأهمها حالة المريض. حيث خرج من أحكام الصلاة والصوم وغيرهما.

وأما طريقة إذابة الإحرام لمريض السرطان الذي فقد شعره بالعلاج الكيماوي ، وليس لديه شعر ، فلا يلزمه شيء ليذوب ، ولا يلزمه فدية حتى لو نما شعره بعد ذلك ، ثم لا يحتاج إلى فعل أي شيء. لم يلزمه الحل عندما كان ملزمًا به ، وليس ملزمًا بذلك بعد ذلك.

وقد أمر الإمام النووي – رحمه الله – بقوله: “إذا لم يكن في رأسه شعر ، سواء كان أصلعًا أو محلوقًا ، فلا حاجة إليه. لأنه في حالة التنازل ، لم يكن ملزمًا “.

وقد فضل بعض العلماء أن يكون المحرم على رأسه موس ، ولم يقولوا بوجوبه ، بل استحبوا ذلك. فأجاب: “ليس عنده شيء ولا يمر عليه الموس ، وقال بعض العلماء: موسى مر عليه ، وهذا غير صحيح”.

وعليه فليس هناك من عمل معين عليك القيام به ، ولا تحتاج إلى شيء لكسر الإحرام فدية ونحو ذلك ، وأسأل الله تعالى أن يتقبل منك هذه العمرة ويرجع إليك.

                     
السابق
شركة تكافل الراجحي تعلن عن وظائف شاغرة لحملة (الثانوية العامة / دبلوم / بكالوريوس) بمجال خدمة العملاء
التالي
نظام نور 1444 كيف أطلع شهادتي القديمة وأطبعها

اترك تعليقاً